نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


رسائل الكترونية تطلب من السفارات في طهران استقبال متظاهرين




ستوكهولم - تلقت بضع سفارات في ايران رسائل الكترونية تطلب منها فتح ابوابها امام المتظاهرين المعارضين ليلجأوا اليها، لكن ايا من طلبات اللجوء الفعلية لم يتأكد، كما ذكرت الاحد مصادر دبلوماسية.


وقالت مديرة مكتب الاتصالات في وزارة الخارجية السويدية سيسيليا جولين لوكالة فرانس برس ان "رسائل الكترونية تطالب بفتح الابواب للمتظاهرين ارسلت السبت الى سفارتنا في ايران من السويد، لكن عددها ليس هائلا".
واوضحت وزارة الخارجية الفرنسية ان "سفارتنا، على غرار سفارات اخرى كثيرة، تتلقى رسائل من افراد جندتهم شبكات اجتماعية، لكن هذه الطلبات لا تتعلق بطلبات ملموسة".
واعترفت وزارة الخارجية النمساوية بأن منظمات غير حكومية قد اتصلت بها، واكد المتحدث باسمها لوكالة فرانس برس بيتر لاونسكي-تيفنتال ان "كل جريح سيجد بالتأكيد مساعدة اولية في السفارة". لكنه اوضح ان "اي جريح او اي شخص لم يحضر لطلب اللجوء" الى السفارة.
وتلقت سفارة الدنمارك في ايران ايضا رسائل الكترونية "خلال عطلة نهاية الاسبوع"، لكن "بما ان احدا لم يأت فان مسألة استقبال اللاجئين ليست سوى مسألة نظرية".
وقالت جولين ان استقبال اللاجئين "يتطلب قرارا سياسيا، واليوم لا نستطيع منح اللجوء على اراضي السفارة". واضافت "في حال اتخاذ القرار، فستكون هذه اشارة قوية جدا حيال الحكومة الايرانية".
وذكر المسؤول في وزارة الخارجية الفنلندية المتخصص في شؤون الخليج أنسي لينو "لا اعرف مصدر هذه الرسائل الالكترونية، لكن لم يتقدم احد لطلب اللجوء".
واوضحت ستوكهولم ان سفارات بلدان الاتحاد الاوروبي في طهران ناقشت في ما بينها هذه المسألة، لكن لم تتوافر معلومات عن موقف مشترك حتى مساء الاحد.
واعلنت وزارة الخارجية الفرنسية ان "سفارتنا على اتصال بشركائها الاوروبيين وثمة مشاروات شاملة حول ردود الفعل التي يتعين اعتمادها على الاحداث".
وتستعد السويد لتتولى في الاول من تموز/يوليو الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي، وتجنبت ستوكهولم حتى الان التعليق على الاحداث في ايران. وقال مصدر دبلوماسي سويدي ان "لمن الصعوبة بمكان معرفة ما يحصل الان في ايران".
وقال متحدث باسم وزارة خارجية النروج غير العضو في الاتحاد الاوروبي "لسنا مستعدين لاستقبال اللاجئين". واوضحت الوزارة بعد قليل ان سفارتها في طهران "لم تستقبل اي متظاهر".
ونشرت على الانترنت قائمة بسفارات تستقبل لاجئين جرحى في طهران، وهي تضم استراليا وبلجيكا وفنلندا والمانيا وفرنسا والمكسيك. والسويد ليست مدرجة على هذه القائمة نفسها وانما في التعليقات التي وردت عليها حيث اعطى احد رواد الانترنت عنوان السفارة السويدية في طهران.
وقتل ما لا يقل عن عشرة اشخاص واصيب اكثر من مئة بجروح السبت في العاصمة الايرانية بحسب وسائل اعلام رسمية في اليوم الثامن من الازمة التي نتجت عن اعادة انتخاب الرئيس المحافظ المتشدد محمود احمدي نجاد.‏

ا ف ب
الاحد 21 يونيو 2009