نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


روسيا تبدي قلقها و اوباما وبراون يعتبران التجربة النووية الكورية خطرا على العالم بأسره




موسكو - واشنطن لندن - اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان مجلس الامن الدولي سيعقد اجتماعا مساء اليوم الاثنين اثر اعلان كوريا الشمالية عن تجربة نووية جديدة، بحسب ما نقلت وكالات الانباء الروسية.
وقال لافروف متحدثا للصحافيين اثناء زيارة الى بيروت "لقد اقترحت اليابان عقد اجتماع لمجلس الامن الدولي اليوم في الساعة 16,00 بتوقيت نيويورك".
وتابع "اعتقد ان هذا الاجتماع سينعقد. وفي هذه الاثناء ستحصل الوفود التي تملك انظمة وطنية لمراقبة الزلازل على معلومات تسمح لها بفهم ما جرى بشكل افضل".


قاعة مجلس الامن
قاعة مجلس الامن

كذلك نقلت الوكالات عن لافروف قوله "نشعر بالطبع بالقلق لصدور معلومات تفيد عن قيام كوريا الشمالية بتجربة نووية"، مشددا على ضرورة "اعادة التثبت من المعطيات" التي تملكها السلطات الروسية.
وفي نيويورك، اكدت البعثة اليابانية لدى الامم المتحدة في بيان عقد الاجتماع بعد ظهر الاثنين.
اما في واشنطن فقد صرح الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين ان اعلان كوريا الشمالية عن اجراء تجربتين نووية وصاروخية يشكل "خطرا على السلام الدولي" ودعا الى "تحرك للاسرة الدولية".
وقال اوباما في بيان ان "هذه الافعال، ولو انها لا تشكل مفاجأة نظرا الى تصريحات واعمال (كوريا الشمالية) حتى الان، هي مصدر قلق بالغ لدى جميع الدول".
وتابع البيان ان "محاولات كوريا الشمالية لتطوير اسلحة نووية وبرنامجها للصواريخ البالستية، تشكل خطرا على السلام والامن الدوليين".
وقال اوباما ان "الخطر التي تشكله انشطة كوريا الشمالية يستوجب تحركا من الاسرة الدولية".
ويعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا بعد ظهر الاثنين لبحث التجربة النووية الكورية الشمالية، على ما اعلنت البعثة اليابانية لدى الامم المتحدة.
وتابع اوباما انه "باقدامها على عمل يشكل تحديا فاضحا لمجلس الامن الدولي، تتحدى كوريا الشمالية الاسرة الدولية بشكل مباشر وفظ".
ورأى ان "سلوك كوريا الشمالية يزيد من حدة التوتر ويقوض الاستقرار في شمال شرق اسيا. مثل هذه الاستفزازات لا تؤدي سوى الى زيادة عزلة كوريا الشمالية".
وقال ان كوريا الشمالية "لن تلقى قبولا دوليا الا اذا تخلت عن سعيها لامتلاك اسلحة دمار شامل".
واكد اوباما ان ادارته ستواصل العمل بالتعاون مع حلفائها وشركائها في المفاوضات السداسية وفي مجلس الامن الدولي لمعالجة هذه المسألة.
واعلنت كوريا الشمالية الاثنين انها "اجرت بنجاح" تجربة نووية جديدة، كما ذكرت وكالة الانباء الكورية الجنوبية يونهاب ان كوريا الشمالية اطلقت ايضا صاروخا قريب المدى على ما يبدو.
وفي لندن ندد رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون بالتجربة النووية التي اجرتها كوريا الشمالية الاثنين معتبرا انها تشكل "خطرا على العالم" وسوف تقوض احتمالات السلام في شبه الجزيرة الكورية.
وقال براون في بيان "ادين باشد التعابير تجربة كوريا الشمالية النووية واعتبرها خاطئة وخطرا على العالم".
وتابع "ان هذا العمل يقوض احتمالات السلام في شبه الجزيرة الكورية ولن يخدم اطلاقا امن كوريا الشمالية".
وختم "ان الاسرة الدولية ستعامل كوريا الشمالية كشريك اذا ما تصرفت بمسؤولية. وان لم تفعل، فلا يمكنها ان تتوقع سوى استمرار عزلتها".




وكالات - ا ف ب
الاثنين 25 ماي 2009