نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


زيارة وزير الدفاع التركي لليبيا هل توحي بقرب معركة سرت.؟




قال الخبير العسكري المصري اللواء سمير راغب تعليقا على زيارة وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، ورئيس أركانه العاصمة الليبية طرابلس، إن الأمر يوحي باقتراب المعركة في سرت.


وأشار راغب في تصريحات لـRT، إلى أن هناك عدة قرائن يمكن أن توحي باقتراب معارك سرت، المعركة الأهم في الصراع في ليبيا، ويمكن أن نطلق عليها "أم المعارك"، حيث أن زيارة وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، بصحبة رئيس أركانه إلى العاصمة الليبية طرابلس في زيارة لم يعلن عنها مسبقا، ترسل رسالة بوضع غير عادي، وخاصة أنه في معظم جيوش العالم لا يتواجد وزير الدفاع ورئيس الأركان خارج البلاد في مكان واحد إلا لأمر عظيم.
وأشار راغب إلى أن طبيعة ردود الأفعال الدولية حول الوجود التركي في ليبيا ازدادت بشكل واضح خلال الأسبوع الماضي، وخاصة رد الفعل الفرنسي بالانسحاب من مهمة الناتو في شرق المتوسط الذي يعكس ربما، وجود معلومات استخبارية فرنسية باقتراب صدام محتمل مع الجانب التركي نتيجة تصعيد عسكري في سواحل جنوب المتوسط وخاصة في سرت، وخاصة الصدام مع البحرية الفرنسية لعدم تفتيش سفينة تركية في عرض البحر.
وتابع: "التناول الإعلامي القطري-التركي، حول حشود عسكرية للجيش الوطني الليبي، على الخطوط الأمامية غرب سرت، و أحاديث مجهلة وكاذبة عن تحركات عسكرية مصرية، يرسل رسالة بأن الحشد العسكري لميليشيات الوفاق، يأتي ردا على حشد الجانب الآخر".
وقال: "ما تناولته مواقع تتبع الطائرات والسفن من حركة لطائرات سي 130 تركية في اتجاه مطارات وقواعد جوية تابعة للوفاق قادمة من مطارات تركية يعكس حشد لأعداد من المرتزقة بالآلاف، علاوة على الأعداد الموجودة والتي شاركت في عمليات السيطرة على طرابلس الشهر المنصرم".
وأضاف: "وجود قمة هرم القيادة العسكرية التركية، يرسل رسالة أن العثماني يقود معركة سرت، والإعلان المتأخر عن الزيارة يرسل رسالة أن من يساند الجيش الوطني الليبي في معركته سوف يواجه بالجيش التركي، مؤكدا أن معركة سرت قادمة لكن يبقى التحدي أنها لا تقبل القسمة على اثنين ولا تقبل الانسحاب التكتيكي، ونتائجها سوف تشكل طبيعة الصراع في شرق المتوسط وأبعد من ذلك".

وكالات - الاناضول - آر تي
الجمعة 3 يوليوز 2020