نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


سحابة الرماد البركاني وصلت المغرب وأغلقت 5 من مطاراته مع 7 مطارات اسبانية






الرباط - مدريد- اعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية اغلاق خمسة مطارات مغربية بينها مطارا الدار البيضاء والعاصمة الرباط، امام حركة الطيران صباح الثلاثاء بسبب سحابة الرماد البركاني القادمة من ايسلندا.
ونقلت وزارة النقل عن ادارة الطيران المدني ان "خمسة مطارات منها مطارا الرباط والدار البيضاء قد اقفلت امام الملاحة صباح الثلاثاء".
والمغرب هو اول بلد في منطقة المغرب العربي يتأثر بسحب الرماد البركاني التي وصلت سواحلها الشمالية والغربية.
واوضحت الخطوك الملكية المغربية ان المطارات التي شملها هذا الاجراء "الموقت" هي مطارات الرباط والدار البيضاء (من الساعة 07,00 الى الساعة 12,00 تغ) وطنجة وتطوان والصويرة (من الساعة 04,00 الى الساعة 12,00 تغ) وهو ما ادى الى الغاء رحلات مغادرة او قادمة من هذه المطارات واليها.
وقال مسؤول في المكتب الوطني للمطارات بالمغرب لوكالة فرانس برس انه قد يتم تمديد اغلاق المطارات "اذا ما استدعى تطور حركة سحابة الرماد البركاني ذلك".
واقفلت ايضا سبعة مطارات اسبانية منها ثلاثة في الجنوب واربعة في جزر الكناري صباح الثلاثاء بسبب سحب الرماد البركاني.


وتسببت سحابة الرماد ايضا باغلاق سبعة مطارات اسبانية، ثلاثة منها في جنوب البلاد واربعة في ارخبيل الكاناري، صباح الثلاثاء بسبب سحابة الرماد المنبعث من بركان ايافيول الايسلندي، على ما افادت هيئة مراقبة المجال الجوي الاسبانية (آينا) لوكالة فرانس برس.
وقال متحدثة باسم الهيئة ان "مطاري اشبيليا وخيريث في الاندلس ومطار باداخوث في استريمادورا اغلقت منذ الساعة السادسة (الرابعة تغ).

واضافت ان "اربعة مطارات في الكاناري، اثنان منها في جزيرة تينيريفي اضافة الى مطار جزيرة لابالما ومطار جزيرة لاغوميرا، مغلقة منذ الساعة الرابعة (الثالثة تغ)".


وقالت "لا ندري متى سيكون من الممكن اعادة فتحها، واننا نعتمد في ذلك على توقعات يوروكونترول" الوكالة الاوروبية لمراقبة المجال الجوي.

وكان انتشار سحابة الرماد البركاني في المجال الجوي الاسباني ادى الاثنين الى الغاء رحلات لكنه لم يتسبب باغلاق اي مطار اسباني.

وعاود بركان ايافيول الايسلندي منذ الخميس الماضي قذف كميات كبيرة من الرماد البركاني، بعدما شل ثورانه حركة الملاحة الجوية لمدة اسبوع تقريبا في منتصف نيسان/ابريل.


ا ف ب
الثلاثاء 11 ماي 2010