نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


سعوديون يطالبون بالحد من دور الأسرة المالكة واخراج منصب رئاسة الوزارة من امرائها




الرياض- ا ف ب - دعا ناشطون سعوديون في عريضة وردت نسخة منها الجمعة الى وكالة فرانس برس، الى اجراء اصلاحات سياسية عميقة في المملكة العربية السعودية تحد من دور الاسرة المالكة وتؤدي الى نظام ملكي مستوحى من النموذجين البريطاني والمغربي.
وطالب 77 ناشطا وقعوا العريضة واغلبهم من مناضلي حقوق الانسان والمحامين، الى قيام برلمان منتخب واختيار رئيس وزراء من خارج اسرة آل سعود.


سعوديون يطالبون بالحد من دور الأسرة المالكة واخراج منصب رئاسة الوزارة من امرائها
واكد الناشطون في عريضتهم على الفصل بين السلطات السياسية وان "يكون رئيس الوزراء من عموم الناس، لتسهل اجراءات المحاسبة، وتجسيد مبدأ تداول السلطة، كما حصل في عهد الملك سعود وكما في المغرب والاردن"، بحسب العريضة.
وفي السعودية، يتولى العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز ايضا منصب رئيس الوزراء في حين يتولى اخواه ولي العهد الامير سلطان والامير نايف منصبي نائبي رئيس الوزراء.
كما طالب موقعو العريضة "بالحد من تولية الأمراء في المناصب الحكومية، وبوضع آليات تكفل ايضا عدم سيطرة بعضهم - المباشرة وغير المباشرة- على مفاصل الاقتصاد، ولا سيما المناقصات والمشاريع الحكومية، ونطالب بسن تشريعات تضمن تكافؤ الفرص والشفافية والمراقبة والمحاسبة".
وطالبت العريضة ايضا ب"السماح بتكوين جمعيات ونقابات وتجمعات، اجتماعية وثقافية واقتصادية وعلمية وحقوقية وسياسية (..)، وبانشاء مجلس نواب منتخب يجسد قوامة الامة على الحكومة وبانشاء هيئات رقابية ومحاسبية، لا تستثني اي موظف وبالفصل بين السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية (..) وباضافة فقرة مهمة الى نظام هيئة البيعة، تنص على ان يشترك مجلس النواب المنتخب فيها".
من جهة اخرى، انتقدت العريضة التي وجهت الى العاهل السعودي وكبار المسؤولين السعوديين "المحاكمات السرية" لنحو الف من المشتبه بارتباطهم بتنظيم القاعدة كان تم توقيفهم اثناء موجة العنف في المملكة بين 2003 و2005.
واكدت انه "يجب ان تكون المحاكمة علانية، وكل محاكمة سرية -في الخصومة بين الأفراد والحكومة- فهي غير عادلة، وهي اذن باطلة الا اذا تراضى الخصمان على تجنب العلانية ومن اجل ذلك نذكر بان العنف لا يحارب بمزيد من الظلم انما يعالح بتطبيق الاجراءات والضوابط القضائية".


ا ف ب
السبت 16 ماي 2009