نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


سلطنة عمان تسحب الجنسية من البيض بعد عودته للعمل السياسي والتعهد بتقسيم اليمن




صنعاء – ياسر العرامي - أعلنت سلطنة عمان سحب الجنسية عن علي سالم البيض الرئيس السابق لما كان يعرف بـ "جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية" وذلك فور إلقاءه لخطاب اليوم من ميونخ بألمانيا تعهد فيه بالعمل لأجل الانفصال وتقسيم اليمن .
وكانت سلطنة عمان منحته الجنسية أثناء نزوحه إليها في حرب صيف 94م واشترطت عليه عدم مزاولة أي عمل سياسي باعتباره مواطن عماني ، لكن البيض كان قد انتقل إلى ألمانيا خلال الأيام القليلة الماضية .


علي سالم البيض  خلف سالم صالح اثناء رفع علم الوحدة اليمنية
علي سالم البيض خلف سالم صالح اثناء رفع علم الوحدة اليمنية
وقالت المصادر الرسمية العمانية أن البيض يعتبر منذ الآن مواطنا غير عماني ولا يتمتع بأي من حقوق المواطنة العمانية.
وفي بيان أصدرته شرطة عمان السلطانية حول موقف الحكومة تجاه إعلان علي سالم البيض العودة للعمل السياسي وتطرقه إلى مجريات الأمور في اليمن ، قالت" إن الجنسية العمانية قد أسقطت تلقائيا عن على سالم البيض حسب القوانين المعمول بها في عمان, وهو قد اتخذ قراره دون إذن من السلطنة التي قصدها فى عام 1994 دون أي تشاور مسبق ".
وأكد المصدر :" إن سلطنة عمان ستظل الجار الوفي لمواثيقها وتعهداتها لجيرانها ونتمنى لليمن الشقيق كل الخير والازدهار".

وجاءت ردة الفعل العمانية هذه بعد مضي ساعات من ، إعلان علي سالم البيض عودته للعمل السياسي بعد مضي 15 عاماً منذ نزوحه إلى سلطنة عمان والتزامه بعدم ممارسة أي عمل سياسي.
وفي مؤتمر صحفي عقده البيض في ميونخ بألمانيا اليوم ، بالتزامن مع الذكرى الـ 19 للوحدة اليمنية ، وفي الوقت التي تشهد المحافظات الجنوبية غلياناً شعبياً ، أكد أنه سيقود المساعي المؤديـة إلى الانفصال .
ودعا البيض ، الدول العربية للضغط على صنعاء لسحب قواتها من جنوب اليمن ، مشيراً إلى أنهم كانوا يتطلعون إلى وطن واحد يسع الجميع عندما وقعوا اتفاق الوحدة ، لكن السلطة في صنعاء كانت تتربص بنا وبشعبنا . حد قوله .

وقال البيض " أتقدم بالمناشدة الأخوية الصادقة والإنسانية لجميع الأخوة القادة العرب , أصحاب الجلالة والسيادة والسمو في الدول العربية الشقيقة , وفي العالم اجمع مخاطبة الإخوة في صنعاء جهة تحكيم صوت العقل والمنطق الداعي إلى سحب قواتهم العسكرية من الجنوب وتسليم بلادنا لأهلها بصورة سلمية وأخوية وذلك تحت رعاية إقليمية ودولية .. حقنا للدماء وحفاظا على أواصر المحبة والإخاء مابين شعبنا في الجنوب وأشقائنا في الجمهورية العربية اليمنية , والاقتداء بما قام به الزعيم العربي الكبير الراحل جمال عبدالناصر الذي فك الارتباط مع سوريا الشقيقة حقنا للدماء وحفاظا على ووشائج الأخوة مابين الأشقاء العرب في مصر وسوريا, كما ان فرض الوحدة بالقوة من قبل طرف على طرف آخر , لا يمكن ان يكون عامل امن واستقرار في المنطقة كما يدعي ويروج لذلك نظام صنعاء في كل مناسبة ."

من جهته ، دعا الرئيس علي عبدالله صالح كافة أطياف العمل السياسي ومنظمات المجتمع المدني في الساحة الوطنية إلى الحوار الوطني المسؤول باعتباره الوسيلة المثلى لمعالجة كافة القضايا التي تهم الوطن.
الرئيس صالح وفي خطاب وجهه للشعب اليمني مساء الجمعة بمناسبة العيد الوطني التاسع عشر لإعادة تحقيق الوحدة وقيام الجمهورية اليمنية, قال:" مهما كانت التباينات في الرؤى فإنها مقبولة طالما كانت في الإطار السلمي.. وتحت سقف الالتزام بالثوابت الوطنية بعيداُ عن اللجوء إلى العنف والتخريب",مشيرا إلى توجيه الجهات المعنية في الحكومة والسلطات المحلية.. بحل قضايا المواطنين من خلال مؤتمرات المجالس المحلية التي ستنعقد في عواصم المحافظات .
كما دعا الأحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني وكل الفعاليات السياسية والاجتماعية والثقافية في السلطة والمعارضة إلى الاصطفاف الوطني لمواجهة كل التحديات, والعمل على تعزيز روابط الإخاء والوحـدة والتلاحم الوطني, قائلا "الوطن ملك للجميع وبحاجة إلى جهود كل أبنائه المخلصين بدون استثناء.
و دعا الصحافة الرسمية والحزبية والأهلية إلـى أداء دورهــا الوطنـي في ظـل مناخـات الحريـة والديمقراطية, من أجل خلق وعي سليم.. ونشر ثقافة المحبة والإخاء والتعاون في المجتمع.

وجدد صالح طمئنة الجميع بأن لا خوف ولا قلق على الوطن وسلامته, وان الوحدة راسخة رسوخ الجبال وهي وجدت لتبقى؛ لأنها محمية بإرادة الله وكل الشرفاء المخلصين من أبناء الوطن.. وبدعم من أشقائه وأصدقائه.
وقال إن مشروعنا الوحدوي هو الحرية والديمقراطية والأمن والأمان والإستقرار والتنمية والتقدم والازدهار لكل أبناء الوطن؛ وهو أسمى واكبر من كل المشاريع الصغيرة والضيقة التي تلهث وراء مصالحها الذاتية والنزعات الأنانية وممارسة الفساد والإفساد

ياسر العرامي
الجمعة 22 ماي 2009