نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


صحافة كوبا الرسمية تتشفى بالمعارضين المقيمين في أميركا




هافانا - أ ف ب - ذكرت صحيفة "غرانما" الكوبية الرسمية الاثنين ان قرار واشنطن تخفيف بعض القيود المفروضة على جزيرة كوبا الشيوعية يشكل "اول ضربة" الى "مافيا" ميامي، معقل المعارضين الكوبيين.
واضافت "اذا كانت هذه الاجراءات تشكل اول ضربة للمافيا المعارضة لكوبا وممثليها في الكونغرس، فانها في الواقع لا تغير شيئا في الحصار الذي فرضته الادارات المتعاقبة على شعبنا".



وهذا اول اعلان رسمي في كوبا تعقيبا على توقيع الرئيس الاميركي باراك اوباما قبل 12 يوما على قانون يلغي القيود التي فرضتها في 2004 ادارة جورج بوش.
وكان نائب وزير التجارة الخارجية ريكاردو غيريرو المسؤول الكوبي الوحيد الذي علق هذا القرار اذ رأى انه "بادرة غير مهمة" من قبل الاميركيين.
وقد اقر مجلس الشيوخ الاميركي في 10 اذار/مارس مشروع قانون واسعا ينص على تخفيف القيود على سفر الكوبيين الذين يعيشون في الولايات المتحدة الى الجزيرة الشيوعية والتي تخضع لحصار اميركي منذ 1962.
وبات في وسع الكوبيين الذين يعيشون في الولايات المتحدة زيارة اقربائهم في كوبا مرة في السنة بدلا من مرة كل ثلاث سنوات وانفاق 179 دولارا في اليوم في الجزيرة بدلا من 50 دولارا.
وتستورد كوبا 80% من حاجاتها من الاغذية خصوصا من الولايات المتحدة التي بلغت مبيعاتها من الاغذية الى الجزيرة 700 مليون دولار في 2008 وهو مستوى قياسي.
وهاجر ما يفوق المليون ونصف المليون كوبي الى الولايات المتحدة، لاسباب اقتصادية واخرى سياسية.


ا ف ب
الاثنين 23 مارس 2009