نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


عصيان يشل جنوب اليمن وعلي عبدالله صالح مستعد للحوار مع القاعدة إن تخلت عن سلاحها




صنعاء - ابو ظبي - وكالات - في وقت دعا فيه الرئيس اليمني من خلال قناة ابو ظبي التلفزيونية للحوار مع القاعدة في اليمن ان تخلت عن العنف واستخدام السلاح قال شهود عيان ان محافظات جنوب اليمن تشهد اليوم الاحد اضرابا عاما بدعوة من الحراك الجنوبي المطالب بحق الجنوبيين في تقرير المصير، وذلك تنديدا ب"اعتداءات" صنعاء وخصوصا اعتقال ناشر جريدة الايام الجنوبية مع اكثر من خمسين شخصا.


اهالي الضالع في عصيان سابق يرفعون حمارا على الاكتاف سخرية من الرئيس صالح وحصانه - ارشيف
اهالي الضالع في عصيان سابق يرفعون حمارا على الاكتاف سخرية من الرئيس صالح وحصانه - ارشيف
وقال شهود لوكالة فرانس برس ان المحلات التجارية اغلقت تماما وتعطلت حركة المواصلات فيما بدت الشوارع شبه فارغة في محافظات الضالع ولحج وابين وشبوة.
في مدينة الضالع، حاولت قوات الامن حث اصحاب المحلات التجاري على فتح ابواب محلاتهم ولكن دون جدوى، بحسب احد الشهود.

من جهته، قال عبدو المعطري العضو في قيادة الحراك الجنوبي ورئيس "مجلس الثورة السلمي الجنوبي" ان "العصيان ينفذ بهدوء تام في مدينة الضالع وفي منطقة ردفان والحوطة في لحج وفي زنجبار (ابين) وفي شبوة".
والدعوة للاضراب قائمة حتى ظهر اليوم الاحد.

واضاف المعطري ان "هذا العصيان يؤكد تبنينا اساليب حضارية بشان القضية الجنوبية ورفضنا الغنف والارهاب" معتبرا ان التحرك "رد عملي على من اراد الصاق القاعدة بالحراك الجنوبي".
وطالب ايضا "بالافراج عن معتقلي الحراك".

وكان "مجلس الثورة السلمي" احد مكونات الحراك الجنوبي، اكد ان الاضراب "ياتي ضمن الخطوات التصعيدية ردا على اعتداءات السلطة المتكررة التي كان آخرها قمع الاعتصام أمام صحيفة الايام واعتقال رئيس تحرير الايام ونجله وعدد من المعتصمين المتضامنين مع الصحيفة".

والقت قوات الامن اليمنية الاربعاء القبض على الصحافي اليمني الجنوبي المعروف هشام باشراحيل ناشر صحيفة الايام المغلقة منذ ايار/مايو الماضي بتهمة التحريض على الانفصال، وذلك بعد مواجهات بين حراس مبنى الجريدة وقوات الامن اسفرت عن مقتل شخصين.

كما اعتقلت قوات الامن الثلاثاء اكثر من خمسين شخصا كانوا ينفذون اعتصاما في مبنى الصحيفة بينهم نجل باشراحيل.
والحراك الجنوبي هو الاسم الذي يطلق على الحركة الاحتجاجية الواسعة في الجنوب والتي تشمل قوى سياسية مختلفة.
وشهد جنوب اليمن اضطرابات منذ اشهر على خلفية مطالب سياسية واجتماعية في حين يرى قسم من سكانه انهم يتعرضون للتمييز من قبل الشمال وانهم لا يحصلون على مساعدات كافية للتنمية.
واطلقت في اطار هذه التحركات دعوات لانفصال جنوب اليمن، الذي كان دولة مستقلة قبل 1990، فيما تطورت بعض تظاهرات الحراك الجنوبي الى مواجهات اسفرت عن مقتل العشرات.

ومن صنعاء قال الرئيس اليمني علي عبدالله صالح في مقابلة مع قناة ابوظبي نقلتها وكالة الانباء اليمنية الاحد ان حكومته مستعدة للتحاور مع تنظيم القاعدة اذا ما قرر التخلي عن السلاح.
وقال صالح "نحن دعونا قبل ايام الى حوار مع كل اطياف العمل السياسي في احزاب المعارضة وفي السلطة، الى حوار دون اللجوء الى العنف، دون اللجوء الى القوة، ودون اقلاق السكينة العامة فالحوار هو افضل وسيلة بما في ذلك مع الحوثيين، حتى مع تنظيم القاعدة".

عبدو المعطري : العصيان ينفذ بهدوء تام
عبدو المعطري : العصيان ينفذ بهدوء تام
واضاف "اذا تركوا (القاعدة) اسلحتهم وتخلوا عن العنف والارهاب وعادوا الى جادة الصواب نحن مستعدون لنتفاهم معهم. اي انسان يتخلى عن العنف والارهاب نحن سنتعامل معه".
وكان صالح اطلق عملية حوار وطني كان يفترض ان تبدأ الشهر الماضي الا انه تم تاجيلها وسط تحفظات من قسم كبير من معارضي الرئيس اليمني.
لكن صالح توعد بمتابعة الحملة على القاعدة وعلى المتمردين الحوثيين الزيديين في شمال البلاد اذا استمروا في "اعمال العنف والارهاب".
وقال ان عناصر تنظيم القاعدة "خطر على الامن والسلم الدولي" وهم "بياعو مخدرات لا يقرأون ولايفقهون ولاعلاقة لهم بالاسلام، اساءوا الى الدين الاسلامي".

وتشن السلطات اليمنية حملة واسعة لمكافحة تنظيم القاعدة. وقد صعدت هذه الحملة منذ تبني "تنظيم القاعدة في جزيرة العرب" محاولة تفجير طائرة اميركية في 25 كانون الاول/ديسمبر.
وارسلت صنعاء تعزيزات عسكرية الى شرق البلاد لمحاربة مسلحي القاعدة.



وكالات - ا ف ب
الاحد 10 يناير 2010