نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


غارات على مواقع للقاعدة في ابين ومعارك مستمرة مع الجيش وقبائل موالية للحكومة اليمنية




عدن - فواز الحيدري - قالت مصادر محلية وامنية وشهود عيان ان المقاتلات اليمنية شنت الاحد غارات على مواقع للقاعدة بالقرب من لودر بمحافظة ابين الجنوبية ما اسفر عن مقتل راع، في حين استمرت المواجهات في المحافظة بين التنظيم من جهة والقبائل الموالية للحكومة والجيش من جهة اخرى.
وقال مصدر امني لوكالة فرانس برس ان "المقاتلات اليمنية شنت غارات على مركز تدريب للقاعدة في الجبال المحيطة بلودر".


سيارة عسكرية تحترق في شوارع ابين - ارشيف
سيارة عسكرية تحترق في شوارع ابين - ارشيف
وفي وقت لاحق، قال مصدر محلي ان الغارات اصابت منزلا يعتقد انه لعناصر القاعدة بالقرب من لودر، وقد اسفرت عن مقتل راع بدوي مدني واصابة امرأتين بجروح نقلتا الى المستشفى في لودر.

الى ذلك، ذكر مصدر محلي قبلي لوكالة فرانس برس ان "العشرات من مسلحي القاعدة بينهم اجانب ينتشرون في لودر ومودية" حيث تسجل "مواجهات متقطعة" و"مستمرة" منذ الخميس حين استهدف محافظ ابين بهجوم ونجا منه.
وذكر المصدر انه شاهد حوالى ثلاثين مسلحا في مركبة واحدة بينهم "حوالى 20 شخصا من غير اليمنيين".

من جهته، ذكر مصدر امني محلي لوكالة فرانس برس ان الجيش نشر وحدتين من قواته في منطقة مودية، وتمركزتا في شرق المدينة لمواجهة مسلحي القاعدة.
وذكر المصدر نفسه ان مسلحين من القاعدة اعترضوا شاحنة لنقل المواد الغذائية في ابين وقاموا باحراقها.

من جهتها، ذكرت مصادر محلية ان قبائل موالية للحكومة تخوض معارك مع مسلحي القاعدة منذ يوم الخميس، وفي المقابل، تسمح قبائل مناوئة للحكومة لتنظيم القاعدة بان يكون له نشاط في مناطقها.

وذكر مصدر قبلي لفرانس برس ان "مسلحا من القاعدة قتل واصيب اثنان اخران في قرية قرم عشال في كمين نصبه مسلحون قبليون من قبيلة الميسري".
وقبيلة الميسري هي قبيلة محافظ ابين الذي استهدفه كمين نصبه عناصر من القاعدة الخميس.

وتعرض موكب المحافظ احمد محمد الميسري لكمين مسلح الخميس قرب مودية ونجا منه، الا ان شخصين قتلا في الهجوم، فيما قتل ايضا في هجوم آخر قائد في الشرطة.
وكانت قافلة جنود تعرضت مساء الخميس الى كمين اثناء توجهها من لودر الى مودية ما اسفر عن مقتل خمسة جنود.

والسبت، قتل ثلاثة جنود واصيب اثنان اخران على الاقل بجروح في كمين نصبه مسلحون في محافظة ابين جنوب اليمن، على ما اعلن مسؤول امني متهما القاعدة بالوقوف وراء الهجوم.

وذكر موقع وزارة الدفاع اليمنية ان اثنين من عناصر القاعدة قتلا السبت اثناء محاولتهما تنفيذ عملية انتحارية بسيارة مفخخة ضد دورية عسكرية في طريقها الى مودية.

وكانت لودر شهدت معارك قوية في اب/اغسطس الماضي بين الجيش اليمني والقاعدة اسفرت عن مقتل 33 شخصا من الجهتين على الاقل وانتهت بسيطرة القوات الحكومية على المدينة.

وفي صنعاء، شددت السلطات اليمنية الاجراءات الامنية حول سفارة بريطانيا المغلقة امام العامة وامام سفارة الولايات المتحدة التي حذرت من خطر وقوع هجمات جديدة.

وذكر مراسل وكالة فرانس برس ان الطريق الرئيسي المؤدي الى السفارة الاميركية اغلقت امام السيارات بواسطة حاجز للشرطة، فيما تقوم قوى الامن بتفتيش السيارات المتجهة نحو مقر السفارة البريطانية.

وفي بيان على موقعها الالكتروني، اشارت السفارة البريطانية الى انها ما زالت تعمل الا انها "مغلقة امام العامة منذ 12 تشرين الاول/اكتوبر بسبب الحالة الامنية".

واصيب موظف في السفارة البريطانية في السادس من تشرين الاول/اكتوبر في هجوم استهدف بقذيفة صاروخية سيارة تابعة للبعثة.

من جهتها، تنشر السفارة الاميركية على موقعها بيانا للخارجية في واشنطن يحمل تاريخ الجمعة ويحذر الاميركيين من "المستوى المرتفع للتهديد الامني بسبب النشاطات الارهابية".

ويوصي البيان الاميركيين "بتأجيل اي رحلة غير ضرورية الى اليمن"، كما يطلب من اولئك الموجودين في هذا البلد ابداء "اقصى درجات التيقظ واخذ الاحتياطات الامنية".
وبحسب البيان، فان "الحكومة الاميركية قلقة ازاء احتمالات تنفيذ هجمات تستهدف المواطنين والمنشآت الشركات والمصالح الاميركية".

فواز الحيدري
الاحد 17 أكتوبر 2010