نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


فتح ترفض مصالحة حماس في دمشق إنتقاما ل"تلاسن" بين الأسد وعباس في قمة سرت




دمشق - تفيد مصادر مطلعة ان تلاسنا جرى في قمة سرت بين الرئيسين السوري والفلسطيني حول جدوى المفاوضات هو ما يعطل اتمام المصالحة الفلسطينية في دمشق فقد اعلنت حركة حماس الثلاثاء تأجيل اللقاء الذي كان مقررا الاربعاء في دمشق مع حركة فتح لمتابعة البحث في ملف المصالحة الفلسطينية، محملة فتح مسؤولية هذا التأخير.


فتح ترفض مصالحة حماس في دمشق إنتقاما ل"تلاسن" بين الأسد وعباس في قمة سرت
واكد عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحماس لوكالة فرانس برس في دمشق ان حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس "اعتذرت عن حضور لقاء المصالحة في دمشق" غدا الاربعاء.

واضاف الرشق "بالرغم من استهجاننا لموقف حركة فتح، الا اننا وحرصا منا على انجاز المصالحة وسد كل الذرائع فاننا سنتواصل مع الاخوة في فتح لترتيب موعد بديل من اجل عقد اللقاء في اسرع وقت ممكن".

وفي غزة قال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس لوكالة فرانس برس ان حركة فتح "طلبت نقل اللقاء من دمشق".

واضاف "هذا غير مبرر وغير مقنع. نحن نستهجن موقف فتح المصر على هذا التغيير للمكان وهذا عكس ما اتفقنا علية في لقاء دمشق الاخير ونحن ابلغنا فتح ان اللقاء هو في نفس المكان في دمشق".

واعتبر برهوم ان هذا الموقف "يعكس عدم جدية فتح وتراجعها عما اتفقنا علية في اللقاء الاخير عن تحديد الزمان والمكان وهو ال20 من هذا الشهر واللقاء يكون في دمشق".

وفي رام الله اعلنت مصادر في فتح ان الحركة طلبت من حماس نقل اللقاء من دمشق الى بيروت "او اي مكان اخر" الا ان حماس التي يتخذ مكتبها السياسي من العاصمة السورية مقرا له، رفضت هذا الطلب.

وبحسب انباء صحافية فان طلب فتح نقل اللقاء من دمشق جاء بعد تلاسن جرى بين الرئيس عباس والرئيس السوري بشار الاسد حول جدوى المفاوضات مع اسرائيل اثناء القمة العربية التي استضافتها مدينة سرت الليبية في التاسع من الشهر الجاري.

وكان وفدان رفيعا المستوى من حماس وفتح اتفقا خلال لقاء "اخوي وودي" في دمشق جمعهما اواخر الشهر الماضي على عقد لقاء ثان في 20 اكتوبر/تشرين الاول في اطار خطوات التحرك نحو المصالحة الفلسطينية.

وترأس الوفدين يومها خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس وعزام الاحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح.

وكانت مصر تقوم بدور الوسيط بين الحركتين المتخاصمتين منذ ان سيطرت حماس على قطاع غزة في حزيران/يونيو 2007 الا انها ارجأت الى اجل غير مسمى توقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية بعدما رفضت حماس توقيعه في الموعد الذي كانت القاهرة حددته وهو 15 تشرين الاول/اكتوبر 2009.

وتوترت العلاقات بين القاهرة وحماس منذ ذلك الحين، ووصلت الامور الى حدود الازمة بعدما باشرت مصر بناء سور فولاذي تحت الارض على طول الحدود بينها وبين قطاع غزة لمنع تهريب البضائع بواسطة الانفاق الى القطاع الفلسطيني.

أ ف ب
الثلاثاء 19 أكتوبر 2010