نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


فتوى علماء السودان خطوة محسوبة تعكس خوف البشير




لندن - الهدهد - الخرطوم - وكالات - نقلت أكثر من وكالة أنباء هذا الصباح فتوى علماء السودان بعدم جواز سفر الرئيس السوداني الى الدوحة لحضور القمة العربية وهي فتوى تعكس الجدية التي ينظر فيها النظام الى قرار المحكمة الجنائية الدولية القاضي باعتقال رئيسه وقد رأى فيها المراقبون انسحابا منظما يستر خوف عمر البشير من السفر خارج الخرطوم وخطوة محسوبة تبرر له التنصل مما وعد به وتعطيه سببا للتراجع عن قرارحضور القمة وقدجاءت الفتوى لتوفر غطاءا مناسبا لخوف الرئيس من الانتقال خارج العاصمة السودانية .


 فتوى علماء السودان خطوة محسوبة تعكس خوف البشير
الخرطوم - أ ف ب - اصدرت هيئة علماء السودان فتوى تؤكد "عدم جواز" توجه الرئيس السوداني عمر البشير الى الدوحة لحضور القمة العربية في نهاية الشهر الجاري خوفا من "كيد الاعداء" و"لتفويت الفرصة عليهم".
وقالت الفتوى "هذه مناشدة وفتوى من هيئة علماء السودان (...) حول عدم جواز سفر السيد رئيس الجمهورية لحضور مؤتمر القمة العربية في قطر في ظل الظروف الحالية التي يتربص بها اعداء الله والوطن بسيادته".
واضافت "نرى ان الدواعي قد تضافرت على عدم جواز سفركم لهذه المهمة التي يمكن ان يقوم بها غيركم وهي ليس من الواجبات العينية التي يأثم من تركها".
واوضحت الهيئة انها اصدرت هذه الفتوى لانه "على العلماء البيان واسداء النصيحة لانه امر يهم الامة كلها، وشعبك في السودان على اخصها لانك رمز هذه الامة وولي امرها وحادي ركبها".
وتابعت "لا يخفى عليكم ان الاعداء تتربص بكم وببلادكم ودينكم وقد أعلنوها صريحة بلغت كل الاسماع (...) وهؤلاء القوم الكافرون لا عهد لهم ولا ميثاق ولا قيم ولا اخلاق (...) يكيلون بمكيالين ويطففون في العدالة بميزانين تدفعهم كراهتهم للاسلام ولاهله ساعين الى وأد كل جهد واسكات كل صوت يدعوا لإعلاء كلمته وتحقيق وحدته".
وقالت ان "خوف الامة لا عيب فيه واخذ الحذر من كيد الكافرين سنة ماضية واعمال التبصر لرد كيد الاعداء من الضرورات والفرار من قدر الله الى قدر الله سنة معلومة".
واضافت الهيئة ان "الخوف لدرء الخطر من فعل الله وأمره (...) وتفويت الفرصة على أعداء الله تعالى ببقائك داخل السودان ومع شعبك غيظ للكافرين".
وكانت السلطات السودانية اعلنت الاسبوع ان البشير سيحضر القمة العربية التي ستعقد في 29 و30 آذار/مارس في قطر رغم مذكرة التوقيف التي اصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحقه.


الهدهد - ا ف ب
الاحد 22 مارس 2009