نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


"فتوى" يحصد التانيت الذهبي لأيام قرطاج السينمائية






تونس - توج فيلم "فتوى" للمخرج التونسي محمود بن محمود مساء السبت بجائزة التانيت الذهبي لمهرجان أيام قرطاج السينمائية في ختام دورته التاسعة والعشرين.


 والفيلم من إنتاج مشترك تونسي بلجيكي، وهو يستذكر صعود الإسلاميين إلى الحكم في تونس والذي تزامن مع صعود نفوذ الجماعات السلفية، عقب الثورة التي أطاحت بحكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي وأنهت عقودا من الحكم الاستبدادي.
وقال المخرج محمود بن محمود لدى استلامه التانيت الذهبي "إن الفيلم هو إهداء إلى كل العائلات التونسية والعربية التي عاشت مأساة تسفير (أبنائها) إلى بؤر التوتر".
وتابع بن محمود "التربية والتوعية والثقافة وتوريث القيم الكونية هي السلاح الأنجع لمحاربة الإرهاب".
وحاز الممثل أحمد الحفيان، أحد أبطال الفيلم على جائزة أفضل دور رجالي بينما فازت الممثلة سامنتا موكاسيا بجائزة أفضل دور نسائي عن مشاركتها في فيلم "رفيقي" من كينيا.
وفي باقي جوائز الأفلام الروائية الطويلة، فاز فيلم "يوم الدين" للمخرج المصري أبو بكر شوقي بجائزة التانيت الفضي، فيما عاد التانيت البرونزي للفيلم "مسافرو الحرب" للمخرج السوري جود سعيد.
وبالنسبة الأفلام الروائية القصيرة توج فيلم "إخوان" لمريم جوبار من تونس بالتانيت الذهبي. وفاز فيلم "بيت لالو" لكلي كالي من بنين بالتانيت الفضي في حين حصد التانيت البرونزي فيلم "استرا" لنضال قيقة من تونس.
وفي جوائز الأفلام الوثائقية الطويلة عادت جائزة التانيت الذهبي إلى فيلم "أمل" للمخرج محمد صيام من مصر بينما توج بالتانيت الفضي فيلم "تأتون من بعيد" للمخرجة أمل رمسيس من مصر، والتانيت البرونزي لفيلم "طرس، رحلة الصعود إلى المرئي" للمخرج غسان حلواني من لبنان.
أما جوائز الأفلام الوثائقية القصيرة فقد حصد فيلم "أصداء" للمخرج اللبناني نيكولا خوري جائزة التانيت الذهبي. وحاز فيلم "أمضيت على العريضة" للمخرج الفلسطيني مهدي فليفل التانيت الفضي فيما نال فيلم "كيدوغو" لمامادو خماجي من السنغال جائزة التانيت البرونزي.

د ب ا
الاثنين 12 نونبر 2018