نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


فرنسا تتهم "سوري"بتوريد مكونات كيماوية والتواطؤ بجرائم حرب




وجهت محكمة فرنسية لائحة الاتهام لفرنسي سوري، هي الأولى في فرنسا، في تحقيق بشبهة دعم قوات النظام السوري وبرنامج أسلحته الكيماوية.

ولم يفصح الادعاء عن هوية المشتبه البالغ من العمر (59) عاماً، إلا أن صحيفة لوموند الفرنسية نقلت عن مصدر مطلع بأن المشتبه هو صلاح حبيب.


 
وأفادت الصحيفة بأن حبيب يواجه تهمة "التآمر لارتكاب جرائم ضد الإنسانية، والتواطؤ في جرائم ضد الإنسانية، والتواطؤ في جرائم حرب"، ووضع في الحبس الاحتياطي على خلفية اتهامه تزويد قوات النظام السوري بمعدات من بينها مكونات يمكن أن تستخدم في صنع أسلحة كيماوية.

وأوضحت الصحيفة بأن حبيب متهم بأنه جزء من دائرة رجال الأعمال التي يستخدمها النظام السوري للالتفاف على العقوبات. وهو من مواليد عام 1962 ومتزوج من امرأة فرنسية، ويملك منزلاً في إيكس إن بروفانس. تم اعتقاله أثناء مجيئه لقضاء عطلة نهاية العام هناك، وبدأت التحقيقات في فرنسا عندما تم وضعه في عام 2016 - إلى جانب شركة الشحن التي يديرها، يونا ستار - في القائمة السوداء للعقوبات المالية التي أعدها مكتب مراقبة الأصول الأجنبية، التابع لوزارة الخزانة الأمريكية.

ووفقاً للصحيفة فإن هذه هي المرة الأولى التي تصدر فيها لائحة اتهام في تحقيق في فرنسا بشبهة دعم الجيش السوري ومركز الدراسات والبحوث العلمية العقل المدبر للبرنامج الكيميائي السري السوري.

يُذكر أن وزارة الخزانة الأمريكية قد قالت في وقت سابق: "لطالما عملت يونا ستار كوكيل بحري لسلاح الجو السوري، وكذلك كيانات حكومية أخرى، بما في ذلك مركز الدراسات والبحوث العلمية، وأجهزة المخابرات التابعة للقوات الجوية ومكتب إمداد الجيش
   
   
 

وكالات - مواقع سورية - لوموند
الثلاثاء 18 يناير 2022