نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


فروكلاف .. عاصمة أوربا الثقافية للعام 2016 وواحدة من أجمل مدن بولندا




فروكلاف (بولندا) - أندرياس هايمان - ما هي أكثر مدن بولندا جاذبية؟ كراكوف أو جدانسك أو وارسو كل هذه المدن ذكرت ردا على هذا السؤال، لكن أحدا نادرا ما وضع مدينة فروكلاف علي قمة قائمة المدن المفضلة لديه .


فروكلاف .. عاصمة أوربا الثقافية للعام 2016 وواحدة من أجمل مدن بولندا

لكن ذلك على وشك التغير، ذلك أن فروكلاف التي اختيرت عاصمة أوربا الثقافية لعام 2016، تخطو على طريق التحول إلى مدينة سياحية، تهدف المدينة إلى أن تصبح مركز جذب للزوار الذين يعشقون التجوال بين المطاعم والنوادي والمتاحف والأحياء القديمة الجذابة.


يبلغ تعداد سكان فروكلاف نحو 640 ألف نسمة والعدد لم يزدد كثيرا منذ الحرب العالمية الثانية، عندما كانت لا تزال مقاطعة ألمانية تعرف باسم بريسلاو.

كان وسط المدينة تعرض لدمار هائل إبان الحرب العالمية الثانية-لم يعد هناك الكثير مما يذكر بتلك الأيام المظلمة، فروكلاف الآن مدينة مبهجة تعج بالنشاط والصخب.

شعار فروكلاف هذه الأيام هو "مكان اللقاء"، أحد مناطق الجذب الرئيسية هناك هو ميدان "رينيك" أو حي السوق، ساحة دائرية تضم عددا من المباني الضخمة التي بنيت وفق طرز معمارية مختلفة لكن يغلب عليها طابع القرون الوسطى، ويحتل مبنى البلدية أحد أركانها، الذي يضاهي مباني كراكوف في عراقتها.  

حتى عندما يختفي عشاق كرة القدم، لا ترى الساحة هادئة أبدا، إذ يتناثر الموسيقيون والحواة في أرجائه، وفي الطابق السفلي من مبنى البلدية تجد مطعم "بيونيكا سويدنيكا " الذي يقدم وجبات بولندية أصيلة.

يمكنك شراء فطائر شهية من أحد المتاجر المحلية الكثيرة في المنطقة. الالمان يمثلون النسبة الاكبر من زوار المدينة الاجانب، وستجد في الدور السفلي من مبنى البلدية مطعما شهيرا متخصصا في الوجبات الألمانية هو "شفايدنيتسر كيلر" او "قبو شفايدنيتسر".

زوار فروكلاف تتاح لهم الفرصة لتذوق أطباق بولندية خالصة مثل الـ "بيجوس" وهو طبق حساء لحم تقليدي معروف في بولندا وليتوانيا وأوكرانيا أيضا، ويتناولونه مع جعة داكنة من جمهورية التشيك، يمكنهم أيضا التجمع في تلك الحانة التي كان عمالقة مثل جوته وشوبان يرتادانها كثيرا.   

تتوقع فروكلاف توافد نحو نصف مليون زائر لدى بدء فعاليات "يورو 2012 " ،يقول فويتشيتش زالفيسكي الذي يعمل في مكتب كأس الأمم الأوروربية لكرة القدم "يورو 2012" "كثير من المشجعين (وعشاق كرة القدم) سيأتون من جمهورية التشيك.. الفريق التشيكي مقره فروكلاف  وسوف يقيم في فندق مونوبول..سيلعب التشيكيون مبارياتهم الثلاثة المؤهلة هنا".

يتسع استاد المدينة الجديد الذي افتتح في أيلول/سبتمبر الماضي لنحو 42 ألف متفرج، وغلافه الخارجي المصنوع من الألياف الزجاجية صمم بحيث يتوهج بالألوان خلال فعاليات البطولة، كما أن شكله يذكر النظارة بالفوانيس الصينية العملاقة.

أندرياس هايمان
الثلاثاء 24 أبريل 2012