نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


فنانون سوريون وعرب يرثون المخرج الراحل حاتم علي




امتلأت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي اليوم بمراثي ونعي المخرج السوري حاتم علي الذي وافته المنية بالقاهرة اليوم اثر ازمة قلبية عن ثمانية وخمسين عاما ، فقد رثاه الفنان ناصر القصبي بتغريدة على تويتر قال فيها : فجعت صباح اليوم بخبر وفاة المخرج حاتم علي
رحمة الله عليه .. جمعتنا أيام جميله . كان يردد دائماً بشكل عفوي وصوت مسموع ياربي سامحني
سامحه يارب وأغفر له بقدر ما أسعدنا بأعمال لاتزال محفوره في وجدان المشاهد العربي كما رثاه فنانون وكتاب اخرون سبق لهم العمل معه في مسلسلاته الشهيرة


حاتم علي  - تويتر
حاتم علي - تويتر
فقد قدم المخرج الراحل  مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية الناجحة على مدار تاريخه الفني، أهمها "التغريبة الفلسطينية" برفقة الكاتب وليد سيف، و «الزير سالم» بطولة عابد فهد وسلوم حداد، ومسلسل «عمر» بطولة غسان مسعود وسامر إسماعيل، و«أهو ده اللي صار» من بطولة روبي ومحمد فراج وأحمد داود وسوسن بدر.

وبدأ حاتم علي مشواره الفني ممثلا مع المخرج هيثم حقي، في مسلسل "دائرة النار" (1988)، ثم توالت مشاركاته في الأعمال الدرامية التي جسد فيها شخصيات مختلفة تتنوع ما بين الأدوار التاريخية والبدوية وصولا إلى أنماط مختلفة ومتناقضة من الحياة. كذلك له لوحات كوميدية مع الفنان ياسر العظمة.

 وحاتم علي من مواليد 1962، وهو ممثل وكاتب ومخرج سوري، بدأ حياته بالكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة، وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق عام 1986.
 
وعمل حاتم علي وراء الكاميرا مخرجا تلفزيونيا، حيث قدم عددا كبيرا من الأفلام التلفزيونية الروائية الطويلة، وعددا من الثلاثيات والسباعيات. وفي مرحلة متقدمة من مشواره الفني، قدم مجموعة هامة من المسلسلات الاجتماعية والتاريخي.

وقدم "الرباعية الأندلسية"، وتمت دبلجة مسلسل "صلاح الدين الأيوبي" وعرضه في ماليزيا وتركيا واليمن والصومال.

ونشر مجموعتين قصصيتين هما "ما حدث وما لم يحدث" و"موت مدرس التاريخ العجوز"، وذلك بالإضافة إلى كتابة سيناريوهات فيلم "زائر الليل" الذي حصل من خلاله على أول جائزة كمخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون، ومسلسل "القلاع" وغيرها.
 

تويتر - وكالات
الثلاثاء 29 ديسمبر 2020