نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


قادة العالم وكبار السياسيين يرثون كينيدي الرجل الذي تبكيه القارات كلها كما زعم براون




واشنطن - اثارت وفاة السناتور الاميركي ادوارد كينيدي سلسلة من ردود الفعل الراثية في الولايات المتحدة والعالم فقد تبين بعد موته ان ذلك الرجل كان محبوبا جدا من اصدقائه ومحترما الى حد كبير من اعدائه فبين الذين رثوه اليوم اضافة الى نيلسون مانديلا وباراك اوباما وغوردون براون جمهوريون كانوا على خلاف كبير معه ولعل من اجمل ما قيل في رئاء كينيدي ما جاء على لسان رئيس جنوب افريقيا السابق نيلسون مانديلا الذي منحه الاسبقية في النضال ضد العنصرية في الزمن الذي لم تكن فيه الدول الغربية تساند قضية الحريات وفي ما يلي بعض ماقيل عن كينيدي من قبل قادة العالم وكبار السياسيين في اكثر من قارة


السناتور الراحل ادوارد كينيدي
السناتور الراحل ادوارد كينيدي
باراك اوباما: "صفحة هامة من تاريخنا طويت مع فقد بلدنا لزعيم عظيم حمل الشعلة بعد سقوط شقيقيه ليصبح اعظم سناتور اميركي في عصرنا" كما نعاه الرئيس الاميركي في بيان.
وفي وقت لاحق اشاد اوباما في كلمة ب"شخصية فريدة في التاريخ الاميركي وواحد من اعظم سناتورات عصرنا وايضا واحد من اكثر الاميركيين انجازا في خدمة ديموقراطيتنا".

هيلاري كلينتون: "اليوم انضم الى كل الاميركيين الذين يشعرون بالحزن لوفاة السناتور ادوارد كينيدي احد افضل رجال الدولة والصديق العزيز جدا. عندما وصلت الى مجلس الشيوخ كان محفزا كريما وزميلا نبيلا. وكوزيرة للخارجية قدرت نصائحه بشان سبل جعل الولايات المتحدة قوة سلام وتقدم في العالم" كما قالت وزيرة الخارجية الاميركية وسناتورة نيويورك السابقة.

جو بايدن: "رغم قناعاته الحاسمة جدا لم يكن تيد كيندي ابدا لئيما او صغيرا بل على العكس لقد جعل كل الذين عملوا معه اعظم شانا" كما اشار نائب الرئيس الاميركي.

جورج بوش الابن: كان "رجلا متحمسا يدافع بشراسة عن قناعاته. وخلال حياة مليئة بالمحن لم يترك تيد كينيدي نفسه ابدا عرضة لليأس او البكاء على الذات. لقد حافظ على تفاؤله وروحه المرحة وايمانه بافكاره" كما قال الرئيس السابق (2201-2009).

جورج بوش الاب: "حتى وان لم نكن على اتفاق بشان العديد من القضايا السياسية، فقد احترمت دائما حرصه الدائم على البلد" كما قال الرئيس الاسبق (1989-1993).

جيمي كارتر: اشاد الرئيس الاميركي الاسبق (1977-1981) الذي كان منافسه في الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي عام 1980 ب"اسهام تيد كينيدي الهائل، ليس من خلال القوانين التي اقرها فحسب وانما من خلال حياة نذرها كليا لتحسين حياة الفقراء والمحرومين والمضطهدين والمهمشين والمحتاجين".

نانسي ريغان: "بسبب خلافاتنا السياسية كان الناس يدهشون احيانا لرؤية مدى قربنا روني (الرئيس الاسبق رونالد ريغان) وانا من عائلة كينيدي. كان روني وتيد يتوصلان دائما الى ارضية وفاق وكان كل منهما يكن احتراما كبيرا للاخر".

ارنولد شفارزنيغر: "العم تيدي كان معروفا في العالم على انه +اسد مجلس الشيوخ+ وبطل العدالة الاجتماعية والايقونة السياسية. وفي المقام الاول كان عماد اسرتنا" كما نعاه حاكم كاليفورنيا وزوج ابنة شقيق السناتور الراحل.

نانسي بيلوسي: "حلم تيد كينيدي بنظام صحي جيد لكل الاميركيين سيتحقق هذا العام بفضل دوره القيادي الملهم" كما قالت رئيسة مجلس النواب.

مايكل بلومبرغ: "لن ياتي ابدا سناتور اميركي مثل تيد كينيدي. ان ايمان تيد بالقيم النبيلة وحياته التي امضاها في السعي الى العدالة والمساواة والسلام وشعوره بالرأفة والرحمة وجاذبية شخصيته لا يماثلها سوى النجاحات التشريعية التي حققها في خمسة عقود" كما اعتبر رئيس بلدية نيويورك.

غوردون براون: قال رئيس الوزراء البريطاني ان "السناتور ادوارد كينيدي لن تبكيه اميركا وحدها وانما كل القارات. لقد كان مثار اعجاب العالم كسناتور السناتورات".

انغيلا ميركل: "مع تيد كينيدي، تفقد المانيا واوروبا صديقا قيما. ان دفاعه عن العدالة والسلام كان عن قناعة وحزم".

برايان كوين: "تيد ينتمي الى اشهر عائلة اميركية ايرلندية وجهوده وانجازاته عززت سمعتها كاسرة عظيمة" كما صرح رئيس الوزراء الايرلندي مضيفا "لقد قام بدور مهم جدا في الايام التي ادت الى اقامة عملية سلام في ايرلندا الشمالية".

برنار كوشنير: ان "نورا اشع طويلا قد انطفأ بالنسبة للذين يتطلعون الى عالم اكثر عدلا" كما نعاه وزير الخارجية الفرنسي.

نلسون مانديلا: "تيد كينيدي رفع صوته في النضال ضد التفرقة العنصرية في وقت لم تكن فيه الدول الغربية تساند معركة الحرية. سنظل مقدرين للدور الذي قام به" كما قال رئيس جنوب افريقيا السابق.

--------------------------------------------------------------------------
سيرة حياة كينيدي في صفحة شخصيات في صحيفة الهدهد الدولية

وكالات
الاربعاء 26 غشت 2009