نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


قبيلة يمنية تثأر من انبوب نفطي لاحد وجهائها الذي قتل في غارة على موقع للقاعدة




صنعاء - حمود منصر - اقدم مسلحون من قبيلة ال شبوان على شن هجوم بقذائف صاروخية على انبوب نفطي في شرق اليمن ثأرا لمقتل احد وجهاء القبيلة الذي قتل على سبيل الخطأ في غارة شنها الطيران اليمني على موقع للقاعدة، حسبما افاد مصدر قبلي


عناصر مسلحة من القبيلة اطلقوا قذائف صاروخية على الانبوب الذي يمر في ارضهم بمحافظة مأرب
عناصر مسلحة من القبيلة اطلقوا قذائف صاروخية على الانبوب الذي يمر في ارضهم بمحافظة مأرب
وقال المصدر لوكالة فرانس برس ان عناصر مسلحين من ال شبوان اطلقوا قذائف صاروخية على الانبوب الذي يمر في ارضهم بمحافظة مأرب في شرق البلاد، "ثأرا لموت الامين العام للمجلس المجلي محافظة مأرب جابر علي الشبواني" الذي كان يتفاوض مع احد عناصر القاعدة لتسليم نفسه عندما شنت الغارة.

وقد اقرت السلطات اليمنية بمقتل الشبواني على سبيل الخطأ واعربت اللجنة الامنية العليا عن الاسف لمقتله فيما اصدر الرئيس اليمني علي عبدالله صالح توجيهات بتشكيل لجنة تحقيق في الحادث.

وشن الهجوم على الانبوب بعد ساعة فقط من الغارة بحسب المصدر نفسه.

ويبلغ طول الانبوب 480 كيلومترا وهو ينقل النفط من حقول صافر في مارب الى الصليف على البحر الاحمر.

ولم يتضح بشكل رسمي مدى تضرر الانبوب او ما اذا كانت عمليات ضخ النفط قد توقفت، الا ان مصدرا قبليا اكد لوكالة فرانس برس ان "النفط يتسرب من الانبوب الى المزارع المجاورة" وان "اعمدة اللهب ما زال يمكن مشاهدتها".

الى ذلك، اكدت مصادر قبيلة وشهود عيان ان المسلحين اطلقوا النار والقذائف الصاروخية على مواقع عسكرية قريبة من المكان وسجلت اشتباكات مع الجيش دون ان يتضح ما اذا كان ذلك اسفر عن ضحايا.

وذكرت المصادر نفسها ان المسلحين اطلقوا قذائف صاروخية على محطتي بنزين في المنطقة فاحترقتا.

من جهة اخرى، ذكر شهود عيان ان المسلحين القبليين حاولوا اقتحام مبنى مركز المحافظة في مأرب، الا ان عناصر الجيش منعوهم من احتلال المبنى.

وبحسب الشهود، تم نشر تعزيزات امنية مشددة حول المبنى والاجواء متوترة اذ كان يسمع تبادل للنيران في المنطقة.

وكان الشبواني قتل مع اربعة من حراسه الشخصيين ليل الاثنين الثلاثاء في غارة شنها الطيران اليمني على موقع للقاعدة في محافظة مأرب حسبما افادت مصادر امنية لوكالة فرانس برس.

وبحسب مصدر امني فان هدف الغارة كان الناشط في القاعدة محمد سعيد بن جردان الذي اصيب بجروح وتمكن من الهرب.

كما اكد مسؤول محلي ان الشبواني كان يقوم "بالتفاوض منذ اسبوع منذ اجل تسليم الناشط نفسه".

من جهتها، اصدرت اللجنة الامنية العليا، وهي اعلى سلطة امنية في اليمن، بيانا اسفت فيه لمقتل الشبواني.

وذكر البيان الذي نشرته وكالة الانباء اليمنية الرسمية ان "اللجنة الامنية العليا تاسف للنتائج التي اسفرت عن استهداف عناصر من تنظيم القاعدة في منطقة وادي عبيده بمحافظة مارب ... والتي نتج عنها استشهاد الشيخ جابر بن علي بن جابر الشبواني امين عام المجلس المحلي بمحافظة مأرب".

واعربت اللجنة عت "اسفها وتعازيها ومواساتها لاسرة الشهيد ومرافقيه" الا انها تعهدت بانها "سوف تظل ملتزمة بنهج مكافحة الارهاب ومتابعة العناصر الارهابية المتطرفة من تنظيم القاعدة التي اضرت بمصالح الوطن والمواطنين" وانها "لن تسمح بان يكون اليمن ملاذا آمنا لاي عناصر ارهابية في اي زمان او مكان وتحت اي ظرف".

كما طلبت اللجنة من المواطنين "الابلاغ عن اي تواجد للعناصر الإرهابية والمتطرفة او التواجد بالقرب منهم وذلك حرصا على امنهم وسلامتهم".

وبحسب البيان، اصدر الرئيس علي عبدالله صالح توجيهات بتشكيل لجنة للتحقيق في الحادث.

وتعتبر محافظة مأرب من معاقل تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي تبنى سلسلة اعتداءات في اليمن كان اخرها في 26 نيسان/ابريل ضد السفير البريطاني في صنعاء.

وعلى صعيد آخر، اعلن رسميا الثلاثاء انه تم الافراح عن مئتي معتقل على ذمة التمرد الحوثي و98 ناشطا من الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال، تنفيذا لعفو اعلنه الرئيس اليمني عيد توحيد اليمن.

وبحسب وكالة الانباء اليمنية، دعت اللجنة الامنية اليمنية العليا "جميع من تم الافراج عنهم الى الاستفادة من العفو الرئاسي الذي نالوه وان يكونوا مواطنين صالحين" وحثتهم "على الالتزام بالدستور والقانون في ممارسة حقوقهم".

كما جددت اللجنة التي يراسها صالح دعوة الحوثيين "الى الالتزام بتنفيذ ما تضمنته النقاط الست وآليتها التنفيذية لوقف الحرب في محافظة صعدة".

ويؤكد الحوثيون ان معتقلي التمرد عددهم حوالى الف شخص، فيما هناك عدد مماثل تقريبا من المعتقلين من الحراك الجنوبي.

وكان الرئيس اليمني اعلن الجمعة عفوا عاما عن معتقلي الحراك الجنوبي والمتمردين الحوثيين في الشمال، وذلك في خطاب بمناسة احياء ذكرى الوحدة اليمنية اقترح فيه ايضا تشكيل حكومة وحدة وطنية مع المعارضة البرلمانية

حمود منصر
الثلاثاء 25 ماي 2010