نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


قطر تمنع صحافية من السفر ومينار يتهمها بمضايقة مركز الدوحة لحرية الاعلام




الدوحة - ا ف ب - قال مركز الدوحة لحرية الاعلام الثلاثاء انه "يستنكر باشد العبارات" منع صحافية عاملة لديه من السفر لاسباب غير محددة، مشيرا الى "قبضة حديدية" تفرضها جهات قطرية ل"عرقلة عمل المركز".
وتعكس القضية الجديدة التأزم الظاهر والمتزايد في العلاقات بين المركز وبين راعيته قطر.


قطر تمنع صحافية من السفر ومينار يتهمها بمضايقة مركز الدوحة لحرية الاعلام
وقال المركز في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه انه "يستنكر باشد العبارات القرار الصادر عن المسؤولين القطريين والقاضي بمنع هاجر سموني المسؤولة عن قسم الابحاث في المركز والمعاونة السابقة لمنظمة مراسلون بلا حدود، من مغادرة الاراضي القطرية".
ونقل البيان عن مدير المركز والمدير السابق لمنظمة مراسلون بلا حدود روبير مينار قوله "منذ عدة اسابيع نواجه القبضة الحديدية التي تفرضها بعض هيئات القيادة القطرية الساعية إلى عرقلة عملنا بشتى الوسائل".
واضاف "لا يمكن القبول بأي شكل من الأشكال بهذا المنع المفروض على معاونتنا فانه ليمثل انتهاكا فاضحا لكل التزامات قطر حيال مركز الدوحة بوجه خاص وحرية الصحافة بوجه عام".
وبحسب البيان، كان يفترض بسموني وهي مغربية، مرافقة مينار اليوم الثلاثاء الى البحرين للقاء وزيرة الثقافة والاعلام الشيخة مي آل خليفة وبرلمانيين مكلفين بدراسة إصلاح قانون الصحافة.
وذكر البيان انه تم "ابلاغ هاجر سموني لدى وصولها الى مطار الدوحة بالمنع الذي يستهدفها" وتم رفع هذا الاجراء عنها بعد "عدة تدخلات" لكن "الوقت فات للمحافظة على اللقاء مع السلطات البحرينية".
وكان مينار وجه هذا الشهر رسالة مفتوحة الى زوجة امير قطر، مذكرا بالتزاماتها حول حماية الصحافيين المهددين في بلادهم.
وانتقد المركز مطلع اذار/مارس حكومة قطر لسعيها في نظره الى ضبط محتوى شبكة الانترنت عبر طرحها "استشارة عامة" على مستخدمي الشبكة في البلاد واعتبر ان قطر التي ترعى المركز "تبتكر مفهوم الرقابة الديمقراطية".
وانشئ مركز الدوحة لحرية الاعلام منتصف تشرين الاول/اكتوبر الماضي من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ومنظمة مراسلون بلا حدود، وهي منظمة غير حكومية مقرها باريس.
وسبق لمينار ان انتقد وضع حرية التعبير في وسائل الاعلام القطرية المحلية.


ا ف ب
الثلاثاء 24 مارس 2009