نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


قطر تهدي مكتبة الأسكندرية خريطة من القرن السابع عشر




لقاهرة - ا ف ب : اهدى رئيس هيئة المتاحف والتراث في قطر الشيخ مسن بن محمد بن علي ال ثاني مكتبة الاسكندرية بمناسبة زيارته لها خريطة عثمانية نادرة لطريق الحج من اسطنبول الى مكة تعود الى القرن السابع عشرة.



وقال مدير اعلام المكتبة خالد عزب ان "الخريطة تعد من اقدم الخرائط الطبوغرافية لمنطقة الخليج العربي وبلاد ما بين النهرين حيث ترجع الى الثلث الاول من القرن السابع عشر الميلادي وهي عبارة عن ثمان قطع من الورق مجمعة على شكل لفافة ابعادها 343,5 × 43 سم اي ما يزيد عن ثلاثة امتار طولا وما يقرب من النصف متر عرضا".
واضاف ان هذه "الخريطة المرسمومة بالحبر الاسود والالوان المائية وضعت لتوضيح المعالم والتضاريس الجغرافية وقد استخدم الرسام اللون الازرق لتمييز المسطحات المائية من خلجان وبحيرات وانهار".
واوضح ان "اليابسة تركت بدون تلوين واحتفظ بلون الورق الاصلي في حين استخدم اللونان الاصفر والاخضر لتلوين الجبال والمرتفعات كما تم تلوين الطرق باللون الاصفر المحدد بالاسود بينما كتبت بيانات الخريطة باللغة التركية بالخط العربي "الرقعة" بالحبر الاسود.
وترسم الخريطة المنطقة الممتدة من اعالي دجلة والفرات مرورا بالاراضي التركية والعراقية فشط العرب والخليج العربي الى بحر العرب جنوبا متتبعة في ذلك طريق الملاحة البحرية على محور واحد.


ا ف ب
الاحد 15 مارس 2009