نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


قمة "دعم صمود القدس"تربط المفاوضات غير المباشرة مع الاسرائيليين بالغاء آخر قرار للاستيطان




سرت - حسن الفقيه - وصل عدد من القادة العرب الى مدينة سرت الليبية لحضور القمة العربية التي تبدأ اعمالها اليوم وتم التوافق على تسميتها "قمة دعم صمود القدس" على خلفية اصرار اسرائيل على مواصلة الاستيطان فيها.
واعلن الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى في ختام اجتماع لجنة متابعة مبادرة السلام العربية مساء الجمعة ان المفاوضات غير المباشرة مع اسرائيل مرهونة "بتجميد الاستيطان وخصوصا الغاء قرار بناء 1600 وحدة استيطانية في القدس" الشرقية المحتلة.


قمة "دعم صمود القدس"تربط المفاوضات غير المباشرة مع الاسرائيليين بالغاء آخر قرار للاستيطان
وقال موسى للصحفيين ان "بيانا سيصدر عن القمة" العربية في ما يتعلق بالموقف من المفاوضات غير المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين.
واضاف ان "الموقف العربي واضح جدا، المفاوضات مرتبطة بوقف الاستيطان وخصوصا الغاء القرار الاسرائيلي ببناء 1600 وحدة استيطانية في القدس الشرقية".

كما اكد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي للصحفيين انه "تم الاتفاق (..) على أن اي موافقة ببدء محادثات غير مباشرة مرتبطة بوقف النشاط الاستيطاني (..) يضاف الى ذلك الغاء قرار اسرائيل ببناء 1600 وحد استيطانية في القدس الشرقية".

وكان رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الذي يترأس لجنة المتابعة افتتح الاجتماع بكلمة وجه فيها انتقادا شديد اللهجة للمجتمع الدولي في حضور الامين العام للامم المتحدة بان كي مون مؤكدا ان الدولة العبرية "تتعامل كأن لها حصانة اذ لا عقوبات دولية تتخذ بحقها".
اما بان فكرر في كلمة امام الاجتماع الذي حضر جزءا منه، دعوته للعرب للمشاركة في المفاوضات غير المباشرة التي تحاول الولايات المتحدة اطلاقها، حسب ما قال دبلوماسي شارك في الاجتماع.

وعشية القمة العربية، اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو مجددا الجمعة انه "لا تغيير في السياسة الاسرائيلية في ما يتعلق بمسألة القدس"، في اشارة الى اصراره على استمرار الاستيطان وعلى الرفض الضمني للتفاوض حول مستقبل القدس الشرقية وعلى اعتبار المدينة بشطريها عاصمة "ابدية" لاسرائيل.

واعلن الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينه ان مبعوث الادارة الاميركية ديفيد هيل ابلغ الرئيس الفلسطيني خلال لقاء في عمان مساء الخميس انه "لم يتم التوصل بعد الى اتفاق بين الرئيس اوباما ونتانياهو لوقف الاستيطان في القدس والضفة الغربية".

ووصل تباعا الى سرت مساء الجمعة عشرة من القادة العرب هم الرئيس الفلسطيني محمود عباس وامير الكويت والعاهل الاردني ورؤساء الجزائر وموريتانيا واليمن والسودان وجيبوتي والصومال وجزر القمر.


ومن المتوقع ان يصل لاحقا امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والرئيس السوري بشار الاسد والرئيس التونسي زين العابدين بن علي، بينما اوفدت البحرين والامارات ممثلين لها على مستوى ادنى.
وسيغيب عن القمة على الارجح الرئيس المصري لاسباب صحية ونظيره اللبناني الذي امتنع عن الحضور بسبب قضية اختفاء الامام موسى الصدر في ليبيا عام 1978.

ولم تعلن السعودية مستوى تمثيلها غير ان وزير خارجيتها سعود الفيصل شارك في الاجتماعات الوزارية التحضيرية للقمة التي هيمنت عليها قضية تهويد القدس.
واتفق الوزراء العرب الخميس على مشروع قرار سيعرض على القمة لاقراره يتضمن خطة لدعم صمود القدس.

واضافة الى دعم مالي قدره 500 مليون دولار سيخصص لضمان بقاء المقدسيين على اراضيهم، اوضح وزير الخارجية الفلسطيني للصحفيين انه تم الاتفاق على "انشاء مفوضية للقدس تتبع الأمانة العامة للجامعة العربية، والتوجه لمحكمة العدل الدولية إما مباشرة أو من خلال جلسة خاصة للجمعية العمومية للأمم المتحدة" من اجل تأكيد عدم شرعية الاستيطان الاسرائيلي في القدس.
وقال المالكي ان وزراء الخارجية العرب ناقشوا كذلك امكانية "عقد مؤتمر دولى خاص بالقدس".

واكد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي انه "كان هناك توافق بين وزراء الخارجية العرب على تسمية قمة سرت ب "قمة دعم صمود القدس".
ويتسلم العقيد القذافي، الذي غالبا ما اثار الجدل في القمم العربية بسبب مواقف وتصريحات خارجة عن المألوف، رئاسة اجتماع القمة العربية التي تعقد لاول مرة في بلاده غدا السبت.
وستسعى ليبيا التي ستترأس الجامعة العربية لمدة عام الى زيادة صلاحيات رئاسة القمة العربية.

وقال دبلوماسي عربي لوكالة فرانس برس ان ليبيا ستعرض على القمة "منح المزيد من الصلاحيات لرئاسة القمة" وستقترح انشاء "مفوضية عربية" على غرار المفوضية الاوروبية وتلك الافريقية مع تعيين وزير عربي "للشؤون الخارجية" واستحداث منصب مسؤول مكلف بالدفاع.

حسن الفقيه
السبت 27 مارس 2010