نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


كاتب إيراني-ألماني: الاحتجاجات في إيران قد تتوقف قريبا




برلين - أعرب الكاتب الإيراني-الألماني بهمن نیرومند عن اعتقاده بأنه لا توجد فرصة لنجاح الاحتجاجات المستمرة منذ أكثر من أسبوع في إيران ضد رجال الدين والقيادة السياسية.


بهمن نیرومند
بهمن نیرومند
 وقال نيرومند في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): "أعتقد أن هذه الاحتجاجات ستتوقف قريبا، لأنها غير منظمة على نحو سليم، كما ليس لديها هدف موحد. لا يمكن أن تنجح هذه الحركة غير المنظمة أمام بأس السلطة".
وحذر نيرومند من أن يستغل التيار المحافظ في إيران هذه الاحتجاجات في زيادة القمع، وقال: "كانت هذه دائما حجة اليمينيين. فهم يشيرون دائما إلى العدو الخارجي لاتخاذ إجراءات مشددة في الداخل".
وذكر نيرومند أنه شخصيا لديه انطباع بأن المحافظين أنفسهم قد يحفزون على إخراج هذه المظاهرات لإثارة الأجواء ضد القوى المعتدلة وسياسة الإصلاح الحذرة التي ينتهجها الرئيس الإيراني حسن روحاني، وقال: "لدي انطباع بأن اليمينيين في إيران، الخصوم لحكومة روحاني، يحاولون إثارة الأجواء بين المواطنين في ظل الوضع الاقتصادي الكارثي عبر المساعدة في حشد الاحتجاجات".
وأعرب الكاتب عن اعتقاده بأن روحاني صار في موقف ضعف، "لأنه تم الاحتفاء والإشادة بالاحتجاجات من الخارج، خاصة من الأمريكان".
تجدر الإشارة إلى أن نيرومند كان استاذا جامعيا في الأدب بإيران، وفر أكثر من مرة إلى ألمانيا في ستينيات القرن الماضي من نظام الشاه وعقب الثورة الإسلامية عام 1979.

د ب ا
الجمعة 5 يناير 2018