نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


كرنفال البندقية ينتقل إلى مواقع التواصل الاجتماعي بسبب "كورونا"




قرر منظمو كرنفال البندقية، نقل الحدث إلى تنسيق عبر الإنترنت وتأجيل مواعيده في ظل إجراءات العزل، التي تتخذها السلطات الإيطالية بسبب فيروس "كورونا" المستجد.

ووفقا للمنظمين، فإن موقع الكرنفال سيكون عبارة عن شبكات اجتماعية، حيث سيتم تنظيم "الغرف الافتراضية" حسب الفئة العمرية.


وتم إعداد فصول رئيسية متنوعة وقصص تفاعلية وعروض ومسابقات للأطفال وبرامج تدريبية وتحديات واجتماعات مع المؤثرين في انتظار المراهقين، كما يمكن للبالغين المشاركة في "مسابقة أجمل قناع مع المقابلات والترفيه".

وأكد موقع الكرنفال أن فعاليات المهرجان ستقام في الفترة ما بين 6 إلى 7 ومن 11 إلى 16 فبراير/شباط المقبل، والتي يمكن متابعتها على مختلف منصات التواصل الاجتماعي.

وعادة ما تشبه المدينة كلها في هذه الفترة المسرح الكبير،حيث يضم مشاركين يرتدون أزياء جميلة وأقنعة ساحرة ويسردون حكايات خرافية - وكل ذلك على قوارب "الغندول" (أو الجندول).
و يُحكى أن الكرنفال بدأ حين انتصرت مملكة فينيسيا (اسم فينيسيا السابق) على بطريرك أكويليا (أولريك) في عام 1162 ، فأقيم هذا الحدث احتفالاً و تخليداً للنصر، أخذ الناس يرقصون و يجتمعون في ميدان سان ماركو ( أشهر ساحات فينيسيا و هي ساحة يغطيها الحمام). مرتدين أقنعة تُخفي وجوههم .

ويبدو، أن هذا المهرجان بدأ في ذلك الوقت وأصبح احتفالاً رسمياً في عصر النهضة، وأُلغي هذا المهرجان خلال القرن الثامن عشر لكنه و بعد فترة طويلة عاد إلى الظهور في عام 1979 م، إذ قررت الحكومة الإيطالية إحياء تاريخ وثقافة مدينة البندقية، وجعلت إحياء الكرنفال والاهتمام به منطلقاً لخطتها.

أن تكون مقنّعاً هو شرط أساسي لتشارك في الكرنفال ويقال أن سبب وجود الأقنعة كان لإخفاء هوية صاحبها وليكون الاحتفال شعبياً لا يُفرق بين غني وفقير في مدينة سمتها الأساسية (الطبقية ) ، ويُقال أيضاً أن الأقنعة وُجدت لتخفي هوية الشخص في الأماكن غير اللائقة (الحانات و الحفلات غير المحترمة )، كونهم كانوا يهتمون بالصورة والسمعة النظيفة كطبقة عليا في المجتمع ، والأقنعة طقسٌ خاص بالبندقية دون سواها من مدن العالم.

ويُمنع ارتداء الأقنعة في جميع الأوقات، إذ يصدر الإذن بارتدائها في موعد معين وهو ما بين مهرجان عيد القديس ستيفانو ومنتصف ليلة بداية الكرنفال، وهي مسموحة أيضاً من 5 تشرين الأول إلى يوم الميلاد ، أي أن الناس يمضون فترة كبيرة من السنة متخفين بأقنعتهم !!

تُصنع الأقنعة الفينيسيّة من الجلد أو البورسلان أو بمواد زجاجية معالجة ، وقد كانت الأقنعة الأصلية بسيطة في التصميم والرسوم وغالباً ما تحمل رمزاً معيناً , بينما الآن معظم الأقنعة أصبحت تُصنع من الجبصين ورقائع الذهب ، بالإضافة إلى أنها تُرسم بالريشة الطبيعية والألوان الطبيعية وتُرصع بالأحجار الكريمة بعضها بالسواروفسكي .

 

 


سبوتنيك - موقع كرنفال البندقية - موقع سائح
الاحد 24 يناير 2021