نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


كوريا الشمالية تعرض قوتها العسكرية وتظهر الوريث المرجح للسلطة




سيول - جونغ ها-وون - اظهرت كوريا الشمالية الاحد الى العالم الوريث المحتمل للسلطة كيم جونغ-اون الذي حضر الى جانب والده الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-ايل عرضا عسكريا ضخما في بيونغ يانغ لمناسبة الذكرى الخامسة والستين لتاسيس الحزب الشيوعي الحاكم وذلك في بث تلفزيوني نادر.


الزعيم الكوري مع جنرالاته
الزعيم الكوري مع جنرالاته
ووقف كيم جونغ-اون الذي يعتقد ان عمره 27 عاما، الى جانب والده على منصة العرض مصفقا وموجها التحية لالاف الجنود المشاركين في العرض الى جانب دبابات واليات تحمل صواريخ واسلحة اخرى.

والعرض العسكري الذي يعتبر احد اضخم العروض التي تنظم في هذه الدولة الشيوعية المنعزلة منذ سنوات، اتاح للعديد من الكوريين الشماليين رؤية كيم جونغ-اون الذي يرجح ان يخلف والده في السلطة.

وتمت دعوة بعض الصحافيين الاجانب. وقالت وكالة انباء يونهاب الكورية الجنوبية التي ترصد عادة وسائل الاعلام الكورية الشمالية، انه كان البث المباشر الاول لعرض عسكري في كوريا الشمالية.

وصعد جونغ-اون هرم السلطة في اواخر ايلول/سبتمبر مع ترقيته الى رتبة جنرال باربع نجوم وتوليه مناصب بارزة اخرى في الحزب الحاكم.

ونظمت كوريا الشمالية الدولة الفقيرة لكن التي تملك السلاح النووي، العرض العسكري الاحد في مناسبة الذكرى الخامسة والستين لتاسيس الحزب الحاكم، لكن يبدو ان الهدف من وراء ذلك هو التركيز على مرحلة الخلافة في السلطة.

وكان كيم جونغ-ايل تولى السلطة خلفا لوالده مؤسس الجمهورية كيم ايل-سونغ الذي توفي العام 1994.
وقد اصيب الزعيم الكوري الشمالي بجلطة قبل سنتين ومنذ ذلك الحين بدأ كما يبدو تسريع عملية انتقال السلطة رغم ان ليس هناك بوادر عن عزمه التنحي في مستقبل قريب.

وبالنسبة للعالم الخارجي، يبقى الغموض يحيط بشخصية جونغ-اون الذي تلقى دروسه في سويسرا. وحتى اواخر ايلول/سبتمبر، لم تتداول اي وسيلة اعلام رسمية باسمه كما لم تنشر له اي صورة من قبل.
وكوريا الشمالية في خلاف مع الغرب بسبب اسلحتها النووية.

وتوعد رئيس هيئة اركان الجيش ري يونغ-هو في خطاب القاه خلال العرض العسكري باستخدام السلاح النووي في سبيل الدفاع عن النفس "اذا اعتدى الامبرياليون الاميركيون واتباعهم على سيادة وكرامة البلاد"، كما افادت وكالة الانباء الرسمية الكورية الشمالية.

وقال بايك هاك-سون من معهد سيجونغ للابحاث في كوريا الجنوبية ان الدعوة غير العادية لوسائل الاعلام الاجنبية لحضور العرض "هي محاولة لاظهار الزعيم المقبل علنا الى العالم الخارجي".

واضاف لوكالة فرانس برس ان "كوريا الشمالية تحاول ارساء صورة جونغ-اون كزعيم من الجيل الجديد لديه توجهات دولية اكثر ورغبة اكبر في الاتصال مع العالم الخارجي".
والعرض شمل الجيش وسلاحي البر والبحرية الى جانب قوات الامن الداخلي.

من جانب اخر، وفي العاصمة الكورية الجنوبية، عثر على منشق بارز كوري شمالي ميتا في منزله.
واكد متحدث باسم شرطة سيول وفاة هوانغ جانغ-يوب (87 عاما) لكن بدون اعطاء تفاصيل. وتحدثت تقارير اعلامية عن وفاة ناجمة عن اسباب طبيعية.

وشغل هوانغ سابقا منصب سكرتير حزب العمال الحاكم في بيونغ يانغ برئاسة الزعيم الحالي كيم جونغ-ايل قبل ان يفر من بلاده العام 1997 خلال زيارة الى الصين.

جونغ ها-وون
الاحد 10 أكتوبر 2010