نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


كوشنير يرجئ زيارة سوريا واسرائيل ويتخوف جديا على أمن لبنان إن تأخر تشكيل الحكومة




بيروت - ابدى وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الجمعة من بيروت قلق بلاده من التأخير الحاصل في تشكيل حكومة في لبنان، مبديا خشيته من انعكاسات المخاطر الموجودة في المنطقة "على امن لبنان ووحدته وحريته" واوضح مع اعلان تأجيل زيارته لسوريا واسرائيل ان الوضع في المنطقة لا يبدو جيدا.


كوشنير ...الاوضاع في المنطقة لاتبدو جيدة
كوشنير ...الاوضاع في المنطقة لاتبدو جيدة
وقال الوزير الفرنسي للصحافيين اثر لقائه نظيره اللبناني فوزي صلوخ "بعد خمسة اشهر على انتخابات مثالية باعتراف الجميع لم تشكل حكومة بعد في لبنان".
واضاف "لا يمكن الاستمرار هكذا. هذا يعرض لبنان لتأثيرات التوجهات الاكثر خطورة في المنطقة"، داعيا اللبنانيين الى ادراك "الصعوبات والتحديات القائمة".
وقال "عليكم ان تكونوا مدركين لهذا التحدي: ما هو مطروح هو امن لبنان ووحدته وحريته".

ودعا اللبنانيين الى عدم انتظار الخارج والى تحمل مسؤولياتهم بانفسهم، مضيفا "ليس على فرنسا ان تشكل لكم حكومتكم وان تعطيكم دروسا، لكننا قلقون".
وشدد بعد اجتماعه مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان على ضرورة الاسراع بتشكيل الحكومة. وقال ان ذلك "ضروري جدا (...) الوضع في المنطقة ليس جيدا".
واضاف ان "عملية السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين عند نقطة الصفر والجهود الاميركية لم تفلح حتى الساعة (...) وسط هذا التوازن الهش، لبنان بحاجة الى حكومة يتمثل فيها جميع الاطراف وجميع الطوائف".

ونفى ان يكون يحمل اي مبادرة محددة من اجل تشكيل حكومة، الا انه ابدى استعداد بلاده لمساعدة لبنان "في كل الاتجاهات".
وردا على سؤال عما اذا كان تعثر تشكيل الحكومة يعود لاسباب داخلية او خارجية، قال كوشنير "اعتقد ان الاسباب الخارجية اقل مما كانت عليه في السابق".
واضاف "على اصدقاء لبنان، من هذا الجانب او ذاك، ان يؤثروا قدر ما يستطيعون وان يلتزموا بوعودهم".

وردا على سؤال، عبر عن اعتقاده بان القمة السورية السعودية التي عقدت اخيرا في دمشق "لم تكن سلبية. اعتقد انها كانت ايجابية بالاحرى. ونحن نواصل اتصالاتنا مع اصدقائنا السعوديين واصدقائنا السوريين".

ونقل كوشنير عن الرئيس اللبناني الامل "بان تتشكل الحكومة في الايام المقبلة بحسب صيغة 15-10-5" التي تم التوصل اليها سابقا بين الفرقاء. وتقضي هذه الصيغة بتشكيل حكومة من ثلاثين وزيرا، تضم 15 مقعدا للاكثرية وعشرة مقاعد للاقلية وخمسة لرئيس الجمهورية.

واسفرت الانتخابات التي جرت في السابع من حزيران/يونيو عن فوز قوى 14 اذار بغالبية نيابية بلغت 71 مقعدا من 128.
ولم يتمكن رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري من تشكيل حكومة رغم مرور نحو اربعة اشهر على تكليفه الاول بسبب تعقيد الخلافات بين الاكثرية المدعومة من الغرب ودول عربية بارزة والاقلية المدعومة من ايران وسوريا.
ووصل كوشنير الى بيروت في ساعة متاخرة من ليل الخميس الجمعة بعد ان ارجأ زياراته الى سوريا واسرائيل والاراضي الفلسطينية، واكتفى بزيارة لبنان الذي يغادره ليلا.



ا ف ب
الجمعة 23 أكتوبر 2009