نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


لبنانيون يهاجمون بالعصي والحجارة دورية فرنسية من"اليونيفيل"ويحاصرونها داخل قرية بالجنوب




صور - - تحاصر مجموعة من اهالي قرية في جنوب لبنان عناصر دورية فرنسية تابعة للقوة الدولية الموقتة بعد اشكال استخدم فيه عدد من الاشخاص الحجارة والعصي لاعتراض الجنود الدوليين الذين اطلقوا النار في الهواء، بحسب ما افاد سكان في القرية وكالة فرانس برس في اتصالات هاتفية السبت.


قوات اليونيفيل الدولية في الجنوب اللبناني
قوات اليونيفيل الدولية في الجنوب اللبناني
وقال شاهد رفض الافصاح عن هويته ان عددا من اهالي قرية تولين الجنوبية التي تبعد حوالى 125 كلم من العاصمة بيروت، يحاصرون عناصر اليونيفيل الفرنسيين ويمنعونهم من مغادرة البلدة.

وروى ان الحادث بدأ عندما "هاجم عدد من الفتية بالبيض دورية فرنسية تابعة لليونيفيل قرب قرية قبريخا المجاورة لتولين، ما دفع الجنود الى (...) اطلاق النار في الهواء".

واضاف ان "عددا من سكان تولين انتظروا وصول الجنود الفرنسيين الى قريتهم، وتصدوا لهم بالحجارة والعصي و(...) حاصروهم لمنعهم من المغادرة".

وذكر مصدر في اليونيفيل لمراسل فرانس برس ان قيادة القوة الدولية ارسلت فريقا لاجراء تحقيق على الارض في الحادث.

وياتي الاشتباك بعد اشكالات حصلت الثلاثاء خلال مناورات للقوة الدولية في الجنوب احتج عليها بعض السكان، فعمدوا الى القاء حجارة على سيارات وآليات تابعة لليونيفيل ما تسبب بتحطيم زجاج احداها واصابة جندي بجروح. كما قطع سكان بعض الطرق لمنع الجنود الدوليين من دخول قراهم.


وعبر ممثل الامم المتحدة في لبنان مايكل وليامز الخميس عن قلقه بازاء وقوع "اكثر من عشرين حادثا" هذا الاسبوع استهدفت القوة الدولية الموقتة في الجنوب، مشيرا الى ان بعض هذه الحوادث "كان منظما".

واعتبرت وزارة الخارجية الفرنسية الجمعة ان "ردود الفعل هذه" التي حصلت "عنيفة احيانا (...) وغير مفهومة ومثيرة للقلق".

وقال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في تقرير رفعه ليل الخميس الجمعة الى مجلس الامن الدولي حول تطبيق القرار الدولي 1701 الذي انهى في صيف 2006 نزاعا بين حزب الله واسرائيل، ان قوة اليونيفيل تقوم بعشرة الاف دورية شهريا، وان "مدنيين اعترضوا في مناسبات عدة" هذه الدوريات "واوقفوها".

وعدد سلسلة حوادث القى خلالها سكان في عدد من القرى الحجارة على اليونيفيل او قطعوا الطريق امامها، واخذوا منها معدات واجهزة كومبيوتر ووثائق.

وطالب الجيش اللبناني بالعمل على "تأمين حرية الحركة" لليونيفيل في منطقة عملياتها.

ــــــــــــــــــــــــ

جس-مع/رض/ب ق ديسك


ا ف ب
السبت 3 يوليوز 2010