نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


لقد اطفأنا الحريق...أوباما يدافع عن استراتيجيته في شهوره الأولى




واشنطن - دافع الرئيس الاميركي باراك اوباما عما قام به خلال الستة اشهر الاولى من عهده باعلانه انه "اطفأ الحريق" الذي تمثله الازمة ولكنه اقر بانه لا يزال الكثير من العمل للقيام به من اجل السيطر على الوضع.


وقال اوباما الذي بدأ يواجه اول اشارات شك من جانب الاميركيين حول سياسته الاقتصادية "اعتقد اننا ابتعدنا عن الهاوية. اعتقد اننا اطفأنا الحريق".
واضاف "التشابه الذي استعمله احيانا هو انه كان عندنا بلدا رائعا وقد اندلعت فيه النيران. لقد وصلنا وكان يجب ان نبدأ باطفاء الحريق. لقد انطفأ الحريق ولكننا اكتشفنا انه كان هناك هيكل وان السقف قد تطاير وان المرجل غير صالح للاستعمال ثم اننا تأخرنا في تسديد الدفعات"، وذلك حسب ما مقتطفات من مقابلة مع محطة التلفزيون الاميركية "بي بي اس".
واقر بان هذه الاعمال الكبرى التي تجري ب"مصادر محدودة التي هي مصادرنا" سوف "تأخذ بعض الوقت". وقال ايضا "لم نتخلص من المأزق ولا احد يعي غيري المشكلة التي يجتازها الناس حاليا".
وتحدث اوباما عن الاجراءات التي اتخذتها ادارته من اجل النهوض الاقتصادي وكذلك من اجل تسوية النشاطات المالية للحؤول دون ركوب المخاطر الكبيرة التي ساهمت بشكل كبير في الازمة.
وقال "مع ذلك، ليس لدينا الشعور بان الناس في وول ستريت ينتابهم اي شعور بالندم على المخاطر التي ركبوها. ليس لدينا الشعور بان ما جرى قد احدث تغيرا في الثقافة او التصرف ولهذا السببت نرى ان اقتراحات الاصلاحات المالية التي قدمناها هي مهمة".
واكد اوباما انه لا يشعر باي ندم حيال مساعدة الدولة الفدرالية للمؤسسات المالية الكبرى والتي اعلن بعضها مثل مصرف غولدمان ساشيس عن ارباح كبيرة من شأنها ان تصدم الاميركيين العاطلين عن العمل او الذين تضرروا بسبب التضخم.
وختم قائلا "لو لم نقم بايقاف النزف في النظام المالي فان الاشياء كانت ستكون اسوأ بالنسبة للجميع".

ا ف ب
الثلاثاء 21 يوليوز 2009