نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


لوفيغارو: طريق الكبتاغون من سوريا .. المخدر الذي يفتك بالشباب






التحقيق حمل توقيع “جورج مالبرونو” الذي أشار إلى أن “آفة الكبتاغون .. تخطت منطقة الشرق الأوسط” وأنه “تم ضبط 250 مليون حبة منه منذ بداية العام”.
” إن “التهريب عبر الحدود الشمالية للأردن ازداد منذ استعادة بشار الأسد سيطرته على جنوب سوريا عام 2018” وإن “الجيش الأردني بات يحبط يوميا 13 عملية تهريب”.
بشير ، 26 عامًا ، “مدمن” على الكبتاغون منذ أن ترك المدرسة الثانوية قبل ثماني سنوات. “ظل أصدقائي يخبرونني أن ذلك سيجعلني سعيدًا ، وفي الواقع ، كنت مبتهجًا ، شعرت بالحيوية” ، يقول هذا الأردني ، الذي التقى في مركز لمكافحة المخدرات في منطقة جبل الحسين ، في عمان ، العاصمة ، حيث يتم علاج 70 شابًا آخر. ثم فتح بشير متجرا. قال بصوت خجول: “كنت أتناول حبتين كل يوم “. كلفني فقط 5 دنانير (حوالي 7 يورو). » في عام 2016 ، عندما علم والديه أن ابنهما كان يتعاطى المخدرات ، اتصلوا بالمركز ، حيث خضع بشير للعلاج الأول لعدة أشهر ، قبل المغادرة والعودة مرة أخرى. “كان جميع أصدقائي يأخذون الكبتاغون ، وكان يجب أن أبتعد عنه.”


 

اليوم ، يريد بشير كسر هذه الحلقة المفرغة. في المجتمع الأردني التقليدي ، يُوصم مدمنو المخدرات بالعار. قال: “لا أحد ،  كما قال ،  يريد الزواج من أخواتي ، بمجرد أن يعرف الخاطبون أن شقيقهم يأخذ الكبتاغون”.  وحتى لا يتم الكشف عنهم أكثر ، لم يتم الكشف عن أسمائهم من قبل مركز مكافحة المخدرات ؛ وإذا جاءوا بأنفسهم للعلاج ، فلن يخضعوا لأي إجراءات قانونية ، بينما يعاقب القانون متعاطي المخدرات أو حامليها بالسجن ثلاث سنوات. يقول عبد الرحمن عبد القادر ، الطبيب النفسي في مركز جبل الحسين للأدوية ، “الكبتاغون   أرخص وأسهل في الحصول عليه من الأدوية الأخرى ” ، ويشير إلى:“الاستهلاك ينتشر في الجامعة ، لكن المُتجِرين يعرضون الكبتاغون أيضًا في الشارع”.
بهدوء ، يتسبب الكبتاغون بالفعل في إحداث فوضى في الشرق الأوسط وخارجه ، حيث تمت مصادرة 250 مليون حبة في جميع أنحاء العالم في الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام. عقار اصطناعي من عائلة الأمفيتامين ، يباع على شكل قرص أبيض صغير مختوم بشعار يمثل نصف قمر. في الأصل عقار تم تسويقه في  ألمانيا  منذ أوائل الستينيات ، وتم حظره منذ ذلك الحين. سوريا  هي المنتج الرئيسي ، والمملكة العربية السعودية المستهلك الرئيسي ، والأردن ولبنان دولتا العبور. من البقاع اللبناني إلى حدود الحدود السورية إلى ميناء جدة السعودي ،  تتبعت لوفيجارو  تهريب هذا المخدر الذي يهدد شباب الشرق الأوسط.

“كبتاغون ضد الجهاديين”

الموعد الأول كان مع رجل أعمال سوري ، مقرب من السلطة ، اجتمع في  لبنان . “علينا أن نعيش بشكل جيد ، العالم كله يفرض علينا عقوبات!” يدافع عن نفسه ، مشيرًا إلى الإجراءات الشديدة التي اتخذها الغرب لمعاقبة  بشار الأسد  على القمع الدموي لخصومه ، منذ عام 2011.  “خلال كل سنوات الثورة هذه ،وصل جهاديون على أمل بإسقاط الأسد ،  يلاحظ رجل الأعمال. الآن نرسل لهم كبتاغون ،  يبتسم. لدينا سلاح جيد ضدهم. إنه أخذ وعطاء “.
يعطي الرجل بعض التفاصيل حول أصل الكبتاغون في سوريا. “بدأنا من السنوات 2013-2014. أرسلنا المواد الخام إلى  الجهاديين الذين صنعوها. في ذلك الوقت ، رأيت شابًا في مستشفى عسكري بدمشق مصابًا بكسر مفتوح في ركبته. كان يضحك ، لقد تناول الكثير من الحبوب لدرجة أنه لم يعد يدرك أنه يعاني من الألم. بعد ذلك بدأنا في صنعها وإرسالها “  إلى الخليج عبر الأردن.
اتجاه شمال المملكة الهاشمية على الحدود مع سوريا. 375 كيلومترًا من الحدود ، وأحيانًا في الصحراء. منطقة في جميع الأحوال الجوية مواتية لحركة المرور بجميع أنواعها. لكن منذ استعادة بشار الأسد السيطرة على جنوب بلاده في عام 2018 ، تغيرت طبيعة التهريب عبر هذه الحدود المليئة بالثغرات.  “نحن الآن في حالة حرب. لم نعد نواجه متاجرين أفراد بل منظمة حقيقية  ” . 
لم تعد المملكة مجرد بلد عبور: حوالي 20٪ من الأدوية التي تصل إليها تُستهلك الآن محليًا. أصبحت مكافحة الكبتاغون قضية تتعلق بالصحة العامة والأمن القومي.
في الفترة من يناير إلى مايو 2022 ، تم ضبط 19 مليون حبة كبتاغون على هذه الحدود. هذا العدد يصل إلى عام 2021 بأكمله. كل يوم ، في المتوسط ​​، يتم إحباط 13 عملية لاذعة من قبل الجيش الأردني. وهناك كل أولئك الذين ليسوا كذلك. عمليات شبه عسكرية متطورة بشكل متزايد. مجهزين بنظارات الرؤية الليلية ، المهربين ، العدوانيين والكثيرين ، يلجأون إلى  الطائرات بدون طيار  وأحياناً صواريخ آر بي جي.
في صباح يوم 27 يناير ، غطى ضباب كثيف الحدود ، مما جعل كاميرات المراقبة معطلة. الخبز المبارك: 160 مهاجما منتشرين في ثلاث فرق على امتداد 73 كيلومترا على طول الحدود حاولوا التسلل في عملية منسقة بعناية. وقتل الجيش الأردني 27 منهم وجرح آخرون فيما تمكن آخرون من الفرار إلى سوريا.

“اقتلوا المهربين!”

بعد أسابيع قليلة ، ذهب الملك عبد الله إلى الحدود وأمر رجاله بتغيير قواعد اللعبة ضد المهربين:  “اقتلوهم !” ومنها دخول سوريا ، سمح الملك ، بعد مقتل ضابط في معارك في وجه المتاجرين.
ويشير المسؤول الأردني إلى أن “المهربين أصبحوا مبدعين للغاية ” ، ويعرض صورا لمضبوطات الكبتاغون. يمكنهم أيضًا إخفاء حبوبهم في الشاحنات التي تعبر الحدود عبر نقاط العبور الرسمية كما هي عبر الصحراء ، حيث توجد معظم حركة المرور. “يخفونها في حواف الأمشاط التي يتم إرسالها إلى الحلاقين في الأردن أو دول الخليج العربي ، في زجاجات زيت زيتون ، في باذنجان ، داخل كتل خرسانية مخصصة للبناء يصعب اكتشافها ، حتى مع وجود الليزر. كما تم اكتشافها في الجزء الخلفي من سيارات الأجرة ، ومؤخرا في المراتب. ويضيف المصدر أن سائق هذه الشاحنات ليس على علم دائمًا .
الممرات المعمول بها في الصحراء أكثر خطورة. “جيشنا يشعل النار بعد ذلك” ، يوضح ضابط ، صورة داعمة. نرى شاحنة صغيرة قسمت الأسوار على طول الحدود ، والجزء الخلفي مغطى بقماش مشمع مموه بلون الرمال ، مع أقراص بداخلها ، ولكن أيضًا أسلحة. “هذه المرة ،  يحدد الضابط ،  كان تريمادال” ، حبة أخرى من الأمفيتامينات ، مشتقة من الكبتاغون.
لدينا أسماء مهربين وتجار ، لكنهم لا يعرفون من هم رؤسائهم الحقيقيون
ومن منطقة درعا جنوبي سوريا ينزل المهربون إلى قريتي برشيا وعرب شايم قبل عبور الحدود. يوضح الضابط: “هذه هي نفس القبائل على كلا الجانبين “. ويمتد الطريق الثاني من منطقة السويداء والثالث إلى الشرق من البادية السورية وجيب لحجة الجبلي حيث يتورط البدو في  التهريب . بعض المهربين هم أنفسهم تحت تأثير الكبتاغون. “اعتقلنا سورياً كان شديد العدوانية ،  يتذكر الضابط الأردني. واستغرق الأمر ثلاثة أيام حتى يتعافى “.
شهد الحادي عشر من يونيو / حزيران آخر نوبة صادرة كبرى: ما يقرب من 900 ألف حبة كبتاغون و 150 قطعة من الماريجوانا. وأصيب اثنان من المهربين بجروح واعتقلتهما قوات الأمن الأردنية. المهربون الأسرى يتحدثون في النهاية. ويضيف الضابط : “لدينا أسماء المتجرين والمهربين ، من قبيلة كذا وكذا ، لكن الأشخاص الذين نعتقلهم لا يعرفون من هم رؤسائهم الحقيقيون “.
إن الأردنيين الكبار يعرفون ذلك:  الفرقة الرابعة التي يتزعمها ماهر الأسد في جيش النظام السوري ، والمخابرات العسكرية السورية وميليشيا حزب الله (حليفهم اللبناني) هم الفاعلون الرئيسيون في تهريب الكبتاغون من سوريا ، والتي يضيف إليها رجال أعمال متعاونين معهم.

50 % من الشباب الأردني عاطلون عن العمل

الفرقة الرابعة يقودها ماهر الأسد شقيق رأس النظام الأسد. إنها قريبة من إيران ، التي أرسلت ميليشيات مرتزقة متحالفة إلى سوريا لإنقاذ الأسد من عام 2013.  ويؤكد المسؤول الأردني الكبير  : “نحن بحاجة إلى جهاز حكومي لتنسيق هذه الهجمات وإنتاج أكبر قدر من الكبتاغون” . ويضيف ، “ورش الإنتاج خارج حدودنا” ، ويكشف خريطة لجنوب سوريا وأخرى لسوريا. هم بليغون.
يوضح الأول موقع مختبرات تصنيع الكبتاغون ، ومختبرات الكريستال ميث – محفز نفسي آخر يزداد  في الأردن  – وأخيرًا تلك الخاصة بإنتاج الماريجوانا. ويقال إن هذه الورش الصغيرة ، التي تم تركيبها في فيلات أو سقيفة فارغة ، يبلغ عددها حوالي خمسين ، معظمها مخصص لإنتاج الكبتاغون في المناطق الريفية المحيطة بدمشق ، في القطاع الجبلي من القلمون ، على طول الحدود اللبنانية. حول مدينة حمص وفي البلد العلوي الذي تنحدر منه عائلة الأسد. تم رصد مختبر آخر بالقرب من الرقة ، معقل داعش السابق ، وثلاثة آخر بالقرب من حلب ، في الشمال ، على مقربة من الحدود التركية.
وفي عمان صور تظهر مهربين يحتمون في مراكز الشرطة ويتنقلون في سيارات في أيدي  “عناصر معينة من الجيش السوري” .  الفرقة الرابعة لماهر الأسد.
يمكن للمهرب أن يكسب ما بين 1000 و 2000 دولار لكل عملية – مسؤول أردني كبير
الخريطة الثانية ، لجنوب سوريا ، تظهر 73 نقطة إنتاج وتجميع وتهريب. شبكة عنكبوتية واسعة تغطي المنطقة الحدودية الأردنية بأكملها تقريبًا ، حيث تعمل 160 عصابة تهريب ، وفقًا لعمان.  “في مواجهة المخاطر المتزايدة ، يحذر دبلوماسي عربي في الأردن ،  يطالب المهربون بالمزيد والمزيد من الأموال: يمكن للمهرب أن يكسب 1000 إلى 2000 دولار لكل عملية” ، كما يقول ، بينما يتساءل عن القيود التي تعرقل عمل السلطات الأردنية .
 ويقول هذا الدبلوماسي الذي يتابع القضية عن كثب:  “يستفيد المهربون من التواطؤ داخل العشائر الأردنية . ويضيف أن  التوترات موجودة أيضًا في الحكومة الأردنية  . يجب ألا نشدد الخناق أكثر من اللازم على القبائل التي لا تستطيع الدولة توفير فرص عمل لها.  حوالي 50٪ من الشباب الأردني عاطلون عن العمل.
حتى لو تم إلقاء القبض بانتظام على عملاء المخابرات ، المشتبه في “ملامستهم” لحركة المرور ، فإن الدولة تضطر أحيانًا إلى التراخي. قادم من قبائل قوية ، نائب من ناعور ، جنوب عمان ، يزرع الماريجوانا ، على مرأى ومسمع من الجميع تقريبًا ، في حين أن آخر من الرمثا ، في الشمال ، على حدود ‘ العراق  وسوريا ، معروف بأنه مهرب.

المعامل السرية

“العشائر البدوية تستغلها” ،  يؤكد عضو سابق في القصر الملكي في عمان ، الذي يروي المغامرة التي حدثت قبل عشر سنوات لابن عمه ، وهو عميل في المخابرات العسكرية. وكان قد تلقى معلومات تفيد بأن زعيم عشيرة في شمال الأردن سيتلقى مخدرات في منزله. أرسل اثنين من رجاله للاختباء أمام منزله أثناء الليل. لكن عند الفجر ، أرسل الشيخ ، الذي كان يعلم بوجودهم هناك بفضل اتصالاته الاستخباراتية ، أحد رفاقه إلى الجاسوسين. فتح سجادة صلاة أمامهم. هذا النوع من الرسائل في عادتنا واضح: “أنت ميت إذا فعلت ذلك مرة أخرى!” .
يدا بيد ، أقسم الشيخ هاشم صفي الدين ، الرجل الثاني في تنظيم حزب الله الإرهابي ، من مكتبه شديد الأمان في الضاحية الجنوبية لبيروت:  “الكبتاغون حرام  في  ديننا”.  العمامة السوداء للسيد على الرأس ، الذي يظهر كخليفة محتمل لحسن نصر الله ، الأمين العام الحالي للميليشيا الشيعية الموالية لإيران .
ومع ذلك ، وحتى بداية العام الماضي ، كانت هناك مخابر تصنيع – حوالي عشرين – موجودة في سهل البقاع والهرمل ، وهما منطقتان تنشط فيهما الميليشيات الشيعية. زراعة المخدرات نشاط قديم في هذه المناطق المتاخمة لسوريا. “بالطبع هناك ” ، يقول أحد سكان الهرمل ، التقى في بيروت. التضاريس الجبلية مواتية والقبائل تراقب المهربين. لكنها في الغالب عبارة عن حبوب سيلفيا ، تنتج من أوراق ملوخية مجففة يضاف إليها دواء. يأتي في أجهزة لوحية ، إنه ليس باهظ الثمن.
خلال الحرب ، سيطر تنظيم حزب الله الإرهابي وجماعات أخرى على بعض البنية التحتية لصناعة الأدوية السورية ، مما سمح لهم بإنتاج الكبتاغون .
مصدر في جهاز استخبارات في الشرق الأوسط
في عام 2015 ، قام اللواء عادل المشموشي ، رئيس وحدات مكافحة المخدرات في قوى الأمن الداخلي اللبناني ، بتفكيك معمل لتصنيع الكابتاغون في الشويفات ، وهي منطقة في الضاحية الجنوبية لبيروت ، معقل حزب الله. “عدنا إلى نائب من ميليشيا حزب الله” ،  كما يقول . ويضيف بحذر: “اليوم ، ليس لدي دليل على تورطهم المباشر في لبنان” .
تغير الوضع في ربيع عام 2021. بعد ضغوط من المملكة العربية السعودية ، التي أوقفت استيراد الفواكه والخضروات من لبنان بعد ضبط أكثر من 5 ملايين حبة كبتاغون مخبأة في شحنات الفاكهة ، زادت بيروت من الضغط على المهربين. ووقعت اعتقالات رمزية ، لا سيما اعتقال حسن دكو ، “ملك الكبتاغون” ، في قريته الطفيلية التي يسكنها لبنانيون ولكن في الأراضي السورية الواقعة على جانبي الحدود. الضغوط التي بدورها جعلت الحدود السورية الأردنية أكثر جاذبية للمتاجرين بالبشر.
في لبنان ، تعيق المخدرات حزب الله. يروي وزير الداخلية السابق زياد بارود:  “في عام 2009 ، جاء مسؤولو حزب الله لرؤيتي وقالوا لي إن قوى الأمن الداخلي بحاجة لأن تكون أكثر تواجداً في الضاحية الجنوبية لأنهم قالوا لي إننا مشاكل مخدرات. لقد فوجئت بسرور بهذا التغيير في عقلية حزب الله. يجب أن يقال أن بيئتهم المباشرة تتأثر أيضًا “  بالعقار. ومن هنا جاءت عملية التوازن التي تنخرط فيها التشكيلات الشيعية الموالية لإيران في لبنان:  “يسمح حزب الله لقوى الأمن الداخلي أو الجيش بتنفيذ عمليات ضد المتاجرين الذين لا يسيطرون عليه ، ولا سيما القبائل الكبيرة في البقاع والهرمل والتي غالبًا ما تكون له أيضًا. الخصوم “يقول مفكر شيعي. وبحسب هذا المصدر المطلع على حزب الله  “ليس لديه الوسائل لوقف كل العصابات المرتبطة بحركة السير في لبنان” .
منذ العام الماضي ، كان من المفترض أن يتم نقل معظم المعامل اللبنانية إلى الجانب الآخر من الحدود السورية ، وهي مناطق يتولى فيها حزب الله قيادة الميدان مع الفرقة الرابعة  لماهر الأسد.

المخدر الذي يفتك بالشباب

في المقابل ، في سوريا ، تداعيات التشكيل الشيعي واضح. “خلال الحرب ، سيطر تنظيم حزب الله الإرهابي وجماعات أخرى على بعض البنى التحتية لصناعة الأدوية السورية ، مما سمح لهم ، بفضل الآلات التي تم الاستيلاء عليها ، بإنتاج الكبتاغون” ، كما يقول مصدر داخل جهاز استخبارات في الشرق الأوسط. النتيجة: في عام 2021 ، كسب تهريب الكابتاغون مروجيها السوريين واللبنانيين أكثر من 5.1 مليار يورو – وحتى ذلك الحين ، بناءً على عمليات ضبط واسعة النطاق وحدها ، وفقًا لتقرير صادر عن معهد نيو لاينز للأبحاث – مقارنة بـ 3.1 مليار في عام 2020.
في مواجهة الخطر المتزايد – تم اعتراض 600 مليون حبة كبتاغون خلال السنوات الست الماضية –  وأعلنت السلطات ، الشهر الماضي ، ضبط 47 مليون حبة أمفيتامين ، كانت مخبأة في شحنة دقيق ، في ميناء الرياض الجاف بالعاصمة ، فيما اعتقلت ستة سوريين وباكستانيين اثنين
-------
.رتوش

Georges Malbrunot

lefigaro


“جورج مالبرونو”- لوفيغارو
الخميس 22 سبتمبر 2022