نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


مأزق ساركوزي ....أتهامات بالفوضى والتجسس والفساد والانحدار الأخلاقي ضد الرئيس الفرنسي




باريس - صوفيا بودرباله - تعرض الرئيس نيكولا ساركوزي لاتهامات عنيفة بمخالفة المبادىء الكبرى للجمهورية وذلك بسبب سياسته تجاه المهاجرين وايضا بسبب تهمة التجسس التي وجهتها صحيفة لوموند الى الاليزيه


الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي
الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي
وقد علت اصوات اليوم من اليسار الى اقصى اليمين منددة ب"قضية دولة جديدة" بعد اتهامات الصحيفة الفرنسية المرموقة، مرددة عبارات مثل "فوضى"، "انحراف" و"انهيار اخلاقي".

وفي الوقت الذي تعاني فيه الحكومة بالفعل من ضعف جراء سلسلة من الفضائح ومع التعديل المتوقع في الخريف، سعت الرئاسة الى استباق اي مشكلة جديدة من خلال نفيها بقوة اتهامات لوموند.
وتؤكد الصحيفة الكبرى ان السلطة التنفيذية تجسست على احد صحافييها لمعرفة احد مصادره في قضية فيرت-بيتانكور المحرجة وانها سترفع شكوى بتهمة انتهاك سرية مصادر الصحافيين.

وفضيحة فيرت-بيتانكور المتورط فيها الوزير اريك فيرت، قضية معقدة تتضمن جوانب متعددة خصوصا شبهات بتضارب المصالح والتمويل السياسي غير المشروع واستغلال النفوذ.
وقد جدد اليسار اليوم هجماته بعد ردود فعله العنيفة اثر صدور لوموند.

وقال الرئيس السابق للحزب الاشتراكي فرنسوا هولاند "ان الامور لا تسير على ما يرام على رأس الدولة" داعيا الى فتح تحقيق قضائي مستقل لالقاء الضوء على القضية.
وقالت المرشحة الاشتراكية السابقة الى الانتخابات الرئاسية سيغولين روايال "لم نر مطلقا مثل هذا المشهد من الانحراف السياسي".

اما رئيس الوزراء السابق دومينيك دوفيلبان، العدو اللدود لنيكولا ساركوزي في اليمين، فندد بما اسماه "الفوضى" داخل السلطة التنفيذية وانتهاك ثلاثة مبادىء: "حياد الدولة" و"سرية التحقيق" و"سرية المصادر".
وكرر رئيس الحزب الرئاسي الاتحاد من اجل حركة شعبية كزافييه برتران نفي الاليزيه واتهم صحيفة لوموند بتوجيه "اتهامات بلا اي دليل".

لكن الصحيفة اصرت في عددها المؤرخ الاربعاء على موقفها مع مقال بعنوان "كيف يسعى الاليزيه لحماية نفسه".
وفيما اقرت الشرطة بوجود تحقيق في اطار مكافحة التجسس بشأن تسريب في الصحف اصرت الصحيفة على اتهاماتها وقالت "انها ليست المرة الاولى التي يستعين فيها الاليزيه باجهزة الاستخبارات ومكافحة التجسس لغايات سياسية او شخصية"، مشيرة الى تحقيق طلب في الربيع بشأن شائعة حول الحياة الزوجية لنيكولا ساركوزي.

ورات الصحيفة ان السلطة "التنفيذية تعول على بطء سير الاجراءات" واكدت انها ستتقدم بشكوى "في الايام المقبلة".
الى ذلك فان الرئيس ما زال يواجه انتقادات حادة لسياسته الامنية المعلنة هذا الصيف التي تهدف الى الاسراع بازالة مخيمات الغجر العشوائية وسحب الجنسية من المجرمين المجنسين منذ اقل من عشر سنوات.

واليوم الثلاثاء نددت عريضة بعنوان "لا تمسوا امتي" نشرتها صحيفة ليبراسيون اليسارية وتحمل تواقيع عدد من الفنانين والمثقفين والسياسيين، ب"انتهاك غير مقبول للمبادىء الدستورية للامة" وبالدرجة الاولى المساواة بين المواطنين امام القانون.

واضافة الى طلب البرلمان الاوروبي الثلاثاء من فرنسا التوقف عن ترحيل الغجر، هددت المفوضية الاوروبية باريس بملاحقات لعدم احترامها قوانين الاتحاد الاوروبي.

وفي الوقت الذي يواجه فيه ساركوزي هجمات على جبهات عدة قبل اقل من سنتين من استحقاق الانتخابات الرئاسية في 2012، تشير استطلاعات الرأي الى تراجع شعبيته الى ادنى مستوياتها بحيث يتوقع ان يمنى بهزيمة نكراء امام اليسار. ويشير تحقيق لمركز الاعلام المرئي والسمعي نشر الثلاثاء الى انه بات يواجه منافسة جدية في اليمين من قبل دومينيك دوفيلبان

صوفيا بودرباله
الاربعاء 15 سبتمبر 2010