نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


مؤتمر دولي حول أخلاقيات تجارة الألماس في العالم




ويندهوك (د ب أ) - بدأ في العاصمة الناميبية ويندهوك مؤتمر دولي لمدة ثلاثة أيام ينظمه برنامج لتوثيق ومعالجة المعادن النفيسة يعرف باسم (كبكس) حول أخلاقيات تجارة الألماس في العالم بمشاركة كبار اللاعبين في هذا القطاع.


مؤتمر دولي حول أخلاقيات تجارة الألماس في العالم
يأتي عقد هذا المؤتمر في ظل الضغوط التي تتعرض لها مصداقية البرنامج الدولي من أجل وقف التجارة غير المشروعة لهذا المعدن وإساءة استغلال مناجمه في الدول الفقيرة من خلال التعاون مع جماعات مسلحة تخوض صراعات أهلية.
وأثارت منظمات غير حكومية تشارك في المناقشات شكوكا حول القدرة على وقف تهريب الألماس من دول مثل البرازيل وكوت ديفوار وفنزويلا وزيمبابوي وغينيا.
وقالت آني دونيباك المسئولة بمنظمة جلوبال ويتنس غير الحكومية إن "الوقت ينفد أمام مصداقية برنامج كبكس.. وستكون فضيحة أن تنجح الحكومات غير المتعاونة في أن تحوله إلى كيان عاجز".
وأطلق برنامج كبكس عام 2003 حيث يفرض على الدول الأعضاء تطبيق القوانين المناسبة للسيطرة على شحنات الألماس الخام من أجل ضمان عدم استخدام عائداته في تمويل الصراعات الأهلية ومنع دخول الألماس المستخرج من مناطق الصراع إلى السوق المشروعة لهذا المعدن.
ويضم البرنامج 75 دولة وترأسه حاليا ناميبيا.

د ب ا
الثلاثاء 23 يونيو 2009