نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


مئة الف شيعي يزورون مرقد الامام علي الهادي في سامراء في ذكري وفاته




سامراء - أحيا أكثر من 100 الف شيعي عراقي الجمعة أداء الزيارة لمرقد الامام علي الهادي الامام العاشر لدى المسلمين الشيعة بمناسبة ذكرى وفاته التي تصادف اليوم في مدينة سامراء/ 120 كم شمالي بغداد/ .


مرقد الامام علي
مرقد الامام علي
وتوافد الزائرون منذ ثلاثة ايام عبر الطريق الرئيس الذي يربط بغداد بسامراء وسط اجراءات امنية مشددة لم يسبق لها مثيل في المنطقة حيث صف الجنود والمركبات لمسافة 120 كم على طول الطريق نحو سامراء واغلقت المدينة اغلاقا تاما حتى بوجه ابنائها خشية على حياة الزائرين.
وأثارت الاجراءات المشددة التي اتخذتها الحكومة مشاعر غضب لدى أبناء المدينة الذين عبروا عن امتعاضهم من سوء المعاملة التي كانوا يلقونها على ايدي قوات الامن التي ترتبط بقيادة عمليات سامراء المرتبطة أصلا برئيس الوزراء نوري المالكي والذين يسمون مغاوير الداخلية.
وذكر مصدر امني في قيادة عمليات سامراء ، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) ، " نشرت قيادة العمليات دوريات ثابتة ومتحركة على جميع الطرق والفروع لحماية الزائرين الى جانب اجراءات اخرى لتأمين الطرق الرابطة بين مدينتي سامراء و الدجيل".
وأضاف "تم تشكيل غرفة عمليات وطوارىء في دائرة صحة المحافظة وتهيئة كافة المستلزمات الصحية والطبية والعلاجات الى جانب نشر 18 خيمة للمفارز الطبية على امتداد الطريق من مستشفى سامراء العام الى منطقة القلعة والخط السريع مرورا بالاسحاقي وقضائي بلد والدجيل وزودت كل خيمة صحية بـ15 منتسباً بضمنهم اطباء وممرضون مع توفير الاجهزة والادوية وسيارات الاسعاف وعلى مدار الساعة لتقديم الخدمات الصحية للزائرين وقد انتهت الزيارة دون حصول اية اصابات من أي نوع بين الزائرين".
وعلى طول الطريق من الدجيل الى سامراء 40/ كم / أقامت العشائر العربية سنية وشيعية السرادقات والخيم لتقديم الخدمات للزائرين وكانت توزع الاطعمة والعصائر والمياه الباردة بين الزائرين الذين ظهرت على اغلبهم وهم من كبار السن علامات الاعياء والتعب بسبب طول الطريق وحرارة الجو.
وكان قد تعرض مرقد الامامين العسكريين علي الهادي والحسن العسكري في سامراء في 22شباط/ فبراير 2006 لعملية تفجير ادت الى تدميره مما اضطر الحكومة العراقية الى اغلاقه ومنع المواطنين من اداء الزيارة في حين نجحت شركات هندسية عراقية من اعادة بناء الضريح من جديد ولاتزال اعمال البناء جارية ومن المؤمل الانتهاء منها العام المقبل

د ب ا
الجمعة 26 يونيو 2009