نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة

تأملات في الثورة الفاشلة

16/03/2024 - ماهر مسعود


ما هي خطة ترامب القادمة والحقيقية في سوريا...؟




نشرت صحيفة “واشنطن بوست” مقالا للمعلق جوش روغين، يتساءل فيه عما سيأتي بعد قرار الولايات المتحدة البقاء في سوريا.
ويقول روغين في مقاله، الذي ترجمته صحيفة “عربي21“، إن الرئيس دونالد ترامب تحدث في اجتماعه مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن بقاء القوات الأمريكية في سوريا “من أجل النفط فقط”.


 
 
لكن وزير دفاعه مارك إسبر كان يروي للصحافيين قصة أخرى، وهي أن وجود المئات من الجنود الأمريكيين لحمـ.ـاية آبار النفط السورية هو من أجل مكـ.ـافحة تنظيم الدولة، إلا أن ترامب وإسبر لم يوضحا الخطوة المقبلة في سوريا، وكيف تخطط الولايات المتحدة لتحقيق أهدافها. 
ويشير الكاتب إلى أن وزير الدفاع وصل إلى سيؤول يوم الخميس، في أول محطة له لزيارة أربع دول أسيوية، ولم يكن موجودا لحضور اجتماع ترامب وأردوغان في البيت الأبيض، لافتا إلى أن خمسة من السيناتورات الجمهوريين انتـ.ـقدوا أردوغان في عدة أشياء، منها توجيه ضـ.ـربة للمقـ.ـاتلين الأكراد الذين قـ.ـاتلوا إلى جانب القوات الأمريكية ضد تنظيم الدولة، شاركوا في تلك المناسبة.
ويستدرك روغين بأنه رغم النـ.ـقد الذي وجه إلى ترامب لتخليه عن الأكراد، إلا أن إسبر أخبر الصحافيين الذين كانوا يرافقونه في الطائرة أن الولايات المتحدة ستترك ما بين 500- 600 جندي أمريكي في سوريا، بالتعاون مع قوات سوريا الديمقراطية، الذين لن تتخلى عنهم الولايات المتحدة، وقال إن مهمة القوات هي منـ.ـع مقـ.ـاتلي تنظيم الدولة من السيطرة على آبار النفط في دير الزور. 
 
وتورد الصحيفة نقلا عن إسبر، قوله: “لو قاموا (تنظيم الدولة) بالحصول على موارد مالية فيمكنهم دفع رواتب المقاتلين، وشراء الأسلـ.ـحة، والقيام بعمليات، ويمكنهم القيام بهذه الأشياء كلها؛ لأن الموارد تساعدهم.. لهذا فإن المهمة متعلقة بهذا الأمر”. 
ويعلق الكاتب قائلا إنه “رغم ما يحمله توضيح الوزير من منطق، إلا أنه يتجاهل السياق الأكبر،
فمن المحتمل أن يقوم بشار الأسد وإيران بالسيـ.ـطرة على آبار النفط وليس تنظيم الدولة، في حال قررت الولايات المتحدة سحب قواتها، فالحديث عن خطـ.ـر تنظيم الدولة هو محاولة لتقديم مبرر شبه قانوني للحفاظ على قوات أمريكية داخل سوريا”.
ويؤكد روغين أن “الهدف الحقيقي مختلف، ويعرف المسؤولون الأمريكيون والنواب أن الحديث عن آبار النفط وحمـ.ـايتها هو الشيء الوحيد الذي يمكن أن يقنع ترامب بعدم الانسحاب كليا من سوريا، وهو الأمر الذي تحدث عنه بشكل متكرر، وهو ما يهمه أكثر من أي شيء”.
وينقل الكاتب عن ترامب، قوله يوم الأربعاء: “سنحافظ على النفط ونسيـ.ـطر على النفط كله، والنفط آمن، وتركنا الجنود هناك من أجل النفط”. 
ويعلق روغين إن “هذا كلام غير صحيح؛ لأن الأكراد (هم الذين يسيـ.ـطرون على النفط)، ويأخذون حصة منه، ويبيعون الجزء الآخر لنظام الأسد، الذي يقوم بتكريره وبيعه لهم، فالقوات الأمريكية تقوم بحماية نفط الأسد، وهو ما سأل إسبر عنه، فرد قائلا: (لست متأكدا كيف يعمل سوق النفط في سوريا)”. 
ويورد الكاتب عن السيناتور الجمهوري ليندزي غراهام، قوله إنه يعمل مع شركات النفط الأمريكية للدخول وبناء البنية التحتية النفطية في المنطقة بشكل يمنح الأكراد فرصة لتصدير النفط، والحصول على النفط. 
ويلفت روغين إلى أن غراهام كان ضـ.ـد قرار ترامب سحب القوات الأمريكية من شمال سوريا، وقال إنه تحدث مع قائد قوات سوريا الديمقراطية مظـ.ـلوم كوباني عبدي، الذي عبر عن فرحته بأن مئات الجنود الأمريكيين لن يتركوا المنطقة بعد هذا كله. 
وينوه الكاتب إلى أنه منذ إعلان ترامب وللمرة الثانية عن سحب القوات من سوريا، فإن المسؤولين والمشرعين حاولوا تخفيف الغمـ.ـوض وإصلاح الضرر من خلال إقناعه بالتراجع جزئيا عن قراره، و”نجحوا جزئيا مع أن الضـ.ـرر قد حدث”.
 
وينقل روغين عن غراهام، قوله إن الوضع الحالي “لا يمكن استمراره”، خاصة أن الاستقرار يعتمد على اتفاق تركيا والأكراد على وضع نهائي يتعايش معه الطرفان. 
ويفيد الكاتب بأن نظام الأسد وشركاءه يصرون على استعادة بقية سوريا، مشيرا إلى أن القوات الأمريكية ستتـ.ـعرض لضغـ.ـوط مع مرور الوقت، فيما هناك غموض حول وجود 200 جندي أمريكي في قاعدة التنف في جنوب سوريا، بالإضافة إلى عدم وجود أي وضوح بما يتعلق بمصير آلاف اللاجئين السوريين قرب مخيم الركبان. 
ويذكر روغين أن وزارة الخارجية ستعقد مؤتمرا لدول التحالف الدولي ضـ.ـد تنظيم الدولة، ولقاء “للمجموعة المصغرة لسوريا”، التي تضم دولا أوروبية تطلب منها أمريكا نشر قوات، مشيرا إلى أن أمريكا لن تقوم بهذا طالما ظل الرئيس يقول إن الوجود الأمريكي هناك هو من أجل النفط. 
ويقول الكاتب إن “الوضع الآن في سوريا يشهد قيام القوات الروسية بدوريات مشتركة مع عضو الناتو تركيا، فيما يتعاون الأكراد مع نظام الأسد، وأدى السماح لتركيا بغـ.ـزو شمال سوريا إلى الكثير من القـ.ـتل والفـ.ـوضى، وبات تأثير إيران أعلى مما كان في الماضي”. 
ويختم روغين مقاله بالقول إن “ترامب والمسؤولين معه بحاجة لتقديم سياسة واضحة، واستخدام النفوذ المحدود لتحقيق الأهداف والمصالح، وعليهم إخبار الأمريكيين والعالم بما سيقومون به قبل أن يزداد الوضع في سوريا سـ.ـوءا”. 

واشنطن بوست- ترجمة عربي 21
السبت 16 نونبر 2019