نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


محاكمة المتورطين بهجمات بروكسل لن تبدأ قبل سبتمبر 2022




بروكسل – أعلنت النيابة العامة الفيدرالية في بلجيكا أن محاكمة المتورطين بهجمات بروكسل لن تبدأ قبل شهر أيلول/سبتمبر 2022.


من ارشيف هجمات بروكسل
من ارشيف هجمات بروكسل
وسيحاكم عشرة من المتهمين بالهجمات التي طالت مطار بروكسل الدولي واحدى محطات مترو الأنفاق الرئيسية في العاصمة البلجيكية يوم 22 آذار/مارس 2016، أمام محكمة الجنايات، في حين تم اسقاط الدعاوى عن ثلاثة أخرين.
في هذا الإطار، أكد المتحدث باسم النيابة العامة الفيدرالية أن سبب “تأخر” موعد المحاكمة يعود إلى أن بعض المتهمين ضالعون في هجمات بروكسل وهجمات باريس التي سبقتها في آن معاً، ما يجعل من العسير تنظيم المحاكمتين في البلدين بوقت واحد.
وأشار ايريك فان دييز إلى أن السلطات القضائية قررت محاكمة جميع المتهمين أمام هيئة واحدة هي محكمة الجنايات، وليس كما طلبت النيابة سابقاً ارسال ثمانية أمام محكمة الجنايات والباقين ممن يواجهون تهماً أقل خطورة أمام محكمة الصلح.
يذكر أن هجمات بروكسل قد أدت إلى مقتل 32 شخصاً واصابة 340 آخرين بجروح. و
قالت صحيفة دي.إتش إن في حينها ان المهاجمين الانتحاريين الذين فجروا أنفسهم في بروكسل كانوا يفكرون في البداية في الهجوم على موقع نووي في بلجيكا لكن الاعتقالات التي بدأت الأسبوع الماضي ربما اضطرتهم للاتجاه لأهداف في العاصمة البلجيكية.
 
و بحسب رويترز

وذكرت الصحيفة أن أي خطط لشن هجوم على موقع نووي ربما تكون قد أحبطتها عملية للشرطة الأسبوع الماضي بحي فوريست في بروكسل. وخلال تلك المداهمة صادفت الشرطة مسلحين في شقة جرى تفتيشها فيما يتصل بالتحقيق في هجمات باريس.

وقالت السلطات فيما بعد إن أحد الرجال الذين كانوا بالشقة يدعى محمد بالقايد وهو جزائري وقتلته الشرطة في تبادل لإطلاق النار وهي تعتقد أن واحدا أو اثنين آخرين ربما فرا.

لكن أدلة تم العثور عليها بالشقة قادت الشرطة إلى اعتقال المشتبه به الرئيسي الذي لا يزال على قيد الحياة في هجمات باريس صلاح عبد السلام بعد ذلك بثلاثة أيام إلى جانب مشتبه به آخر هو أمين شكري الذي يستخدم أيضا اسم منير أحمد الحاج.

ونقلت الصحيفة عن مصدر بالشرطة قوله إن الاعتقالات ربما اضطرت المهاجمين للاتجاه لأهداف في بروكسل ليركزوا على المطار والمترو وأضاف “لا شك أنهم سارعوا بتنفيذ عملياتهم لأنهم شعروا بأنهم تحت ضغط.”


آكي - وكالات
الجمعة 8 يناير 2021