نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


مسؤلان بارزان في ادارة بوش يأسفان لالغاء سياسة التعذيب




واشنطن - ا ف ب - ندد مسؤولان رفيعا المستوى في ادارة الرئيس الاميركي السابق جورج بوش بنشر مذكرات داخلية تتعلق بوسائل الاستجواب في عهد بوش مؤكدين ان ذلك يشكل تقديم خدمة اعلامية للارهابيين ويضعف اجهزة التجسس الاميركية.


مسؤلان بارزان في ادارة بوش يأسفان لالغاء سياسة التعذيب
وقال مايكل هايدن المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي اي ايه) ومايكل موساكي وزير العدل السابق في مقال مطول نشرته صحيفة وول ستريت جورنال "ان نشر هذه المذكرات (الداخلية) ليس ضروريا من ناحية قانونية وليس صحيا من ناحية سياسية".
واضاف المسؤولان "مع كشف هذه التقنيات فان الارهابيين سيكونون مطلعين تماما على الحدود التي تتحرك داخلها الولايات المتحدة للحصول على معلومات. وبذلك فانه سيكون بامكانهم ملاءمة تدريباتهم واضعاف نجاعة هذه التقنيات" الخاصة بالاستجواب.
ونشرت ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس "مذكرات داخلية" لوزارة العدل تعود الى السنوات من 2002 الى 2005 توضح الى اي مدى يمكن ان تذهب وسائل الاستجواب الخاص بالمشتبه بضلوعهم في الارهاب.
وتوصي هذه المذكرات مثلا باستخدام اسلوب حبس المعتقل مع حشرة يتم ايهامه بانها سامة. وفي الواقع فانه ينصح باستخدام حشرة غير مؤذية، بحسب الوثائق المنشورة.
واعرب المسؤولان السابقان في ادارة بوش عن الاسف لان الرئيس اوباما الغى استخدام هذه الاساليب في الاستجواب التي تشمل الضرب والحرمان من النوم وتعريض المشتبه به الى درجات حرارة قصوى او ابقائه في وضعيات غير مريحة.
وكتب المسؤولان السابقان "ان الرئيس اوباما ومن خلال السماح بكشف هذه الاساليب لم يقيد يديه فقط بل ايضا قيد ايادي (اي) ادارة مستقبلية تواجه هجوما".
-----------------------------------------------
الصورة :الجنرال مايكل هايدن الرئيس السابق للاستخبارات الاميركية

ا ف ب
الجمعة 17 أبريل 2009