نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


مصر تتوقع من اوباما مقاربة جادة للسلام وفتح صفحة جديدة بين المسلمين والأميركيين




القاهرة - منى سالم - اعربت مصر الاحد عن املها في ان يقدم الرئيس الاميركي باراك اوباما في خطابه الذي سيوجهه الخميس المقبل من جامعة القاهرة الى العالم الاسلامي "مقاربة جادة" للسلام في الشرق الاوسط، مؤكدة ان لهذه القضية الاولوية الاولى في الشرق الاوسط الاوسط وليس الملف النووي الايراني. واكد المتحدث باسم الرئاسة المصرية سليمان عواد الاحد ان القاهرة تأمل ان يقدم الرئيس الاميركي باراك اوباما في خطابه الذي سيوجهه الخميس المقبل من جامعة القاهرة الى العالم الاسلامي "مقاربة جادة" للسلام في الشرق الاوسط مؤكدا ان مصر تعطي هذه القضية الاولوية على الملف النووي الايراني.
وقال عواد في تصريحات للصحفيين ان مصر "تامل أن يتضمن الخطاب مقاربات جادة تتصدى لجوهر العلاقة بين العالم الإسلامى والولايات المتحدة وهي قضية السلام في الشرق الأوسط وهو سلام طال انتطاره وتعرضت عمليته لانتكاسات عديدة".


سليمان عواد
سليمان عواد
واضاف ان "الوقت لا يسمح بإنتكاسات جديدة أو بفشل آخر أو لضياع فرصة سانحة حالية تكتسب زخما أمريكيا وأوروبيا ودوليا لتحقيق السلام مثلما ضاعت فرص عديدة من قبل".
وأعرب المتحدث باسم الرئاسة المصرية كذلك عن امله في ان "يأتي هذا الخطاب بصفحة جديدة تضع علاقات العرب والمسلمين بالولايات المتحدة على المسار الصحيح أو يعيدها إلى المسار الصحيح ، لان هذه العلاقات تعرضت لاختبارات قاسية خلال السنوات الثماني الماضية" في اشارة الى ولايتي الرئيس الاميركي السابق جورج بوش.
واكد عواد انه "في ما يتصل بمحاولات الإعلام الإسرائيلى للايحاء بأن إيران تمثل خطرا مشتركا، فإن الأولوية لمصر والرئيس (المصري حسني) مبارك هي القضية الفلسطينية وستظل هذه الأولوية سابقة لأية أولوية أخرى مهما تعددت المخاطر والتهديدات التي تحدق بمنطقة الشرق الأوسط".
وتابع "اننا نرفض الإيحاء بأننا نواجه مع إسرائيل كعرب خطرا مشتركا أو اننا في خندق واحد، فنحن على خلاف مع إيران لأسباب مختلفة تماما ونأمل ان تلعب إيران دورا بناء يسهم في تحقيق السلام والإستقرار في الشرق الأوسط ويبتعد بالمنطقة عن حافة الهاوية".
وشدد عواد على ان مصر ترفض مطالبة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو للفلسطينيين بالاعتراف ب"يهودية اسرائيل".
وقال "ان مصر تعارض ما يسمى بيهودية الدولة في إسرئيل والرئيس حسني مبارك عبر عن ذلك خلال لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلى في شرم الشيخ (مطلع الشهر الجاري)، وذكر أن الدعوة إلى يهودية دولة إسرائيل هي دعوة غير مقبولة من جانب مصر لانها تزيد من تعقيد موقف هو معقد بالفعل".
وقال ان "الرئيس مبارك تساءل خلال اللقاء مع رئيس الوزراء الاسرائيلي وماذا عن عرب 48 ؟ وماذا عن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين".



وكالات - ا ف ب
الاثنين 1 يونيو 2009