نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


مصر تسترد 80 قطعة آثرية مهربة بحكم قضائي بلجيكي




القاهرة - نجحت وزارة الدولة لشئون الآثار المصرية في الحصول على حكم من محكمة بروكسل ببلجيكا يقضى باستعادة 80 قطعة أثرية مصرية صغيرة الحجم ضبطت في مطار بروكسل في نيسان/ ابريل عام 2010.


مصر تسترد 80 قطعة آثرية مهربة بحكم قضائي بلجيكي
وذكر بيان للوزارة ت أن ذلك جاء بعد أن أثبتت مصر ملكيتها . وقال وزير الآثار المصري محمد إبراهيم إن الآثار المضبوطة كانت بحوزة سيدة مصرية حاولت تهريبها داخل تمثالين خشبيين مقلدين والدخول بهم إلى داخل بروكسل وتم ضبطها من قبل جمارك المطار وتم إبلاغ مسئولي المتحف القومى ببروكسل لمعاينتها واثبتوا أثرية القطع المضبوطة وأبلغت الإنتربول الدولي في مصر .

وأضاف انه فور إبلاغ وزارة الدولة للآثار بالواقعة تم اتخاذ سلسلة من الإجراءات القانونية والتفاوضية مع الجانب البلجيكي بالتعاون مع سفارة مصر ببلجيكا للتأكيد على مصرية القطع المضبوطة وإنها خرجت من مصر بطرق غير مشروعة وتم إيفادهم بأرقام وتواريخ القوانين المصرية التي تجرم الاتجار في الآثار والتي بها استطاعت مصر الحصول على حكم من محكمة بروكسل البلجيكية يلزم بإعادة الآثار المضبوطة وتسليمها على الفور إلى السفارة المصرية ببروكسل تمهيدا لعودتها إلى مصر مرة أخرى .

وصرح مدير عام إدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار أسامة النحاس بان القطع المضبوطة تمثل مختلف العصور المصرية بداية من عصور ما قبل التاريخ مررا بالعصر الفرعوني و العصر اليوناني الروماني والقبطي والعصر الإسلامي من بينها 27 جعران و 13 تميمة مختلفة الشكل و ختم أسطواني تعود جميعها للعصر الفرعونى ، بالإضافة الى 11 تمثال خشبي و حجرى وعباءة قبطية لطفل ، قطعة نسيج قبطي ، جزء من آنية بشكل أسد من العصر البطلمي ، جرة لها رقبة وسلسلة حاملة ترجع لحضارة نقادة.

د ب ا
الاحد 1 أبريل 2012