نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


مصرع الرئيس البولندي و عشرات من أعضاء وفده الرسمي في حادث تحطم طائرته غرب روسيا




موسكو - وارسو - فيلينوس - وكالات - اكد حاكم منطقة سمولنسك في غرب روسيا ان لا ناجين في تحطم طائرة كانت تقل الرئيس البولندي ليش كاتشينسكي لدى هبوطها السبت في مطار المدينة. و قد اعلن مصدر رسمي ان رئيس مجلس النواب في البرلمان البولندي سيتولى طبقا للدستور مهام رئيس الدولة بعد مقتل الرئيس ليش كاتشينسكي اثر تحطم طائرته في غرب روسيا السبت.


مصرع الرئيس البولندي و عشرات من أعضاء وفده الرسمي في حادث تحطم طائرته غرب روسيا
وقال الحاكم سيرغي انطوفييف لشبكة "روسيا 24" التلفزيونية عبر الهاتف ان الطائرة "ارتطمت باعلى الاشجار وتحطمت وتناثرت قطعا".

واضاف "لا ناجين على متنها". واوضح انه "بحسب المعلومات الاولية، كان هناك على متنها 85 شخصا من اعضاء الوفد وافراد الطاقم"

. و كانت وكالة ايتار تاس للانباء نقلت عن وزارة الحالات الطارئة الروسية ان الحادث اسفر عن مقتل 87 شخصا. الا ان وكالات الانباء الروسية نقلت عن النيابة العامة الروسية تأكيدها ان الطائرة كانت تقل 132 شخصا، من دون ان توضح عدد القتلى من بينهم. كما اعلن مصدر في القوى الامنية الروسية ان حادث تحطم طائرة الرئيس البولندي ليش كاتشينسكي اثناء هبوطها في غرب روسيا السبت قد يكون ناجما عن خطأ ارتكبه الطيار، كما نقلت عنه وكالات الانباء الروسية. وقال المصدر للوكالة "على ما يبدو فان الكارثة ناجمة عن خطأ ارتكبه طاقم الطائرة عند اجرائه مناورات الاقتراب تمهيدا للهبوط".

من جهتها ذكرت وكالة انترفاكس ان السلطات الروسية اقترحت على الطاقم البولندي الهبوط في مينسك او في موسكو بسبب الضباب، الا ان الطيار قرر الهبوط قرب سمولنسك. وتحطمت الطائرة خلال محاولة الهبوط الرابعة على ما اكدت انترفاكس.

ووقع الحادث في اقصى مدينة بيتشورسك في منطقة دونيتسك "وسط ضباب كثيف" كما اوضح المسؤول عن دائرة التحقيقات في النيابة العامة الروسية فلاديمير ماركين لوكالة ريا نوفوستي.

وكانت الطائرة تقل الرئيس البولندي ليش كاتشينسكي وزوجته ماريا وعددا كبيرا من كبار المسؤولين كانوا يرافقون الرئيس ضمن وفد رسمي لاحياء ذكرى الضباط البولنديين الذين اعدمتهم قبل 70 عاما الشرطة التابعة لستالين في مدينة كاتين قرب سمولنسك.

وبحسب لائحة اصدرتها اللجنة البولندية للذاكرة الوطنية والتي اشرفت على تنظيم هذه الزيارة فان الوفد ضم خصوصا رئيس اركان الجيش فرانشيسك غاغور وحاكم البنك المركزي سلافومير سكجيبك اضافة الى رئيس اللجنة وعدد من علماء التاريخ وافراد من عائلات الضباط ضحايا المجزرة كانوا ايضا على متن الطائرة.

ونقلت وكالات الانباء الروسية عن المكتب الاعلامي في الكرملين ان الرئيس ديمتري مدفيديف "ابلغ على الفور" بالحادث وعين رئيس الوزراء فلاديمير بوتين رئيسا للجنة مكلفة التحقيق فيه وارسل فورا وزير الحالات الطارئة سيرغي شويغو الى مكان الكارثة.

ولاحقا بث التلفزيون الروسي مباشرة على الهواء مشاهد لحطام الطائرة الذي تناثر في احدى الغابات وكانت اجزاء منه لا تزال مشتعلة.

واظهرت هذه المشاهدة محركي الطائرة وجزءا من ذيلها في الوحل الذي غطاه الضباب بينما رجال الاطفاء يحاولون اخماد النيران، وقد انتشرت في المكان مجموعة من عناصر الامن بلباسهم العسكري والمحققين باللباس المدني يتفقدون الحطام.

واكدت وزارة الخارجية الروسية لوكالة انترفاكس ان الطائرة تحطمت في ظل ضباب كثيف.

و قد اعلن مصدر رسمي ان رئيس مجلس النواب في البرلمان البولندي سيتولى طبقا للدستور مهام رئيس الدولة بعد مقتل الرئيس ليش كاتشينسكي اثر تحطم طائرته في غرب روسيا السبت.

وقالت مستشارية رئاسة مجلس النواب ان "رئيس المجلس برونيسلاف كوموروفسكي في طريقه الى وارسو من غدانسك (شمال) حيث كان موجودا صباح اليوم".

وكوموروفسكي هو المرشح الرسمي للحزب الليبرالي المدني الى الانتخابات الرئاسية المقررة هذا الخريف، والتي كان من المفترض ان يخوضها ضد ليش كاتشينسكي مرشح اليمين المحافظ.

و قد قدم كل من مدفيديف وبوتين تعازيهما ويعدان بتحقيق "مفصل" في تحطم طائرة كاتشينسكي كما أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن صدمتها إزاء وفاة الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي في حادث سقوط طائرة بروسيا.

وقالت ميركل اليوم السبت على هامش زيارتها لقيادة عمليات الجيش الألماني في مدينة بوتسدام شرقي ألمانيا: "أريد أن أقول فقط في هذا الموقف أنني مصدومة بشدة إزاء سقوط الطائرة ومقتل الرئيس البولندي". وذكرت ميركل أنها تعتزم الإدلاء بتصريحات مفصلة عن المأساة في مكتب المستشارية في وقت لاحق اليوم.

و كانت الرئيسة الليتوانية دالياجريبوسكايتي من اول الزعماء الذين قدموا تعازيهم اليوم السبت في اعقاب حادث تحطم الطائرة في روسيا والذي قتل خلاله الرئيس البولندي ليخ كاتشنيسكي والعشرات من كبار المسئولين.
وقال بيان اصدره مكتبها " الرئيسة الليتوانية تقدم خالص تعازيها للشعب البولندي باسره في الحادث المأساوي الذي وقع في سمولينسك".

وكانت جريبوسكايتي التقت كاتشنيسكي مؤخرا في الثامن من نيسان/ابريل الحالي في فيلينوس حيث اعلن الزعيمان عن انشاء خط جديد للغاز بين الدولتين الجارتين اللتين تربطهما روابط تاريخية عميقة.

ويعيش نحو 200 الف من العرقية البولندية في ليتوانيا.

ا ف ب - وكالاات
السبت 10 أبريل 2010