نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


مع وصول دريد لحام الى غزة وأنتاج أول فيلم سينمائي ..هل بدأت حماس تتسامح مع الفنون ..؟




غزة - عبد العزيز الحاج - قبل أيام أعلنت حماس عن باكورة انتاجها السينمائي وتستقبل غزة اليوم الفنان دريد لحام ليفتتح مسرحية عن معاناة النساء في القطاع فماذا جرى على الصعيد الآيديولوجي ؟ وهل أصبحت حماس متسامحة فعلا مع قضية الفنون المسرحية والسينمائية والموسيقية ؟ام أن الامر تكتيك مرحلي لتجاوز أزمة الحصار ثم تعود الحركة الى مواقفها السابقة من الفنون تحريما واستكراها ، ومن الصعب طبعا الاجابة فورا عن سؤال بهذا الحجم ولا يخص حماس وحدها بل كافة حركات الاسلام السياسي في المنطقة


دريد لحام مع زوجته وليلىعلوي وآخرين
دريد لحام مع زوجته وليلىعلوي وآخرين
على الصعيد الخبري وصل - كما افادت فرانس برس - الفنان السوري دريد لحام الفنان سفير النوايا الحسنة السابق في منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) اليوم الجمعة الى قطاع غزة ترافقه زوجته عبر معبر رفح الحدودي.
وسيحضر دريد لحام الذي يقوم بزيارة تضامنية مع فلسطينيي قطاع غزة، المسرحية الفلسطينية "نساء غزة، صبر ايوب" للمخرج سعيد بيطار الذي دعاه لافتتاحها.
وقال حمدي شعث الناطق باسم اللجنة الحكومية لاستقبال الوفود التابعة للحكومة المقالة في قطاع غزة ان "الفنان دريد لحام سيحضر الليلة مسرحية في مركز رشاد الشوا الثقافي وسيقوم غدا بجولة على المناطق التي دمرت في الحرب".
واكد مسوؤل في الشطر المصري من معبر رفح لوكالة فرانس برس عبور دريد لحام المعبر متوجها الى القطاع.
وقال هذا المصدر ان "دريد تمكن من الدخول الى قطاع غزة ترافقه السيدة حرمه بعد ان وصل الى المعبر بسيارة مصرية قادما من القاهرة".
واضاف ان دريد لحام وصل الى مصر قبل ثلاثة ايام للحصول على موافقة السلطات المصرية اللازمة لدخول القطاع.
وكان يفترض ان يتوجه الخميس الى غزة لكن الاجراءات المصرية عطلت دخوله الى اليوم الجمعة.
وتتحدث المسرحية التي سيحضرها دريد لحام عن معاناة نساء القطاع من الحصار والحروب المستمرة وبطولاتهن على مر العصور، بما في ذلك الاسيرات الفلسطينيات لدى اسرائيل.
وهذه الزيارة التضامنية هي الاولى لفنانين عرب الى قطاع غزة منذ سيطرت عليه حركة حماس.
وتفرض اسرائيل حصارا مطبقا على قطاع غزة منذ ان سيطرت عليه حركة حماس منتصف يونيو/حزيران 2007.

أما وكالة الأنباء اللمانية دبا التي كانت اول من تحدث عن دخول حماس حقل الانتاج السينمائي فقالت ان حركة المقاومة الإسلامية "حماس" اختارت قصة أحد كبار مقاتليها العسكريين ليكون بطلاً لأول فيلم سينمائي تنتجه الحركة لتؤكد عبره تمسكها بالعمل العسكري ضد إسرائيل رغم حالة الهدوء التي تسود بين الطرفين منذ شهور.
ويتناول الفيلم الذي يعتبر باكورة انتاج حماس السينمائي رواية قصة المقاتل عماد عقل وهو أحد مؤسسي كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس وأحد أشهر مقاتلي الحركة في قطاع غزة.
وتعتبر حماس عماد عقل أحد أساطير جناحها العسكري وهو كان المطلوب الأول لإسرائيل في الفترة من بدايات عام 1991 حتى 24 نوفمبر 93 عندما حاصرته قوات كبيرة للجيش الإسرائيلي في غزة واغتالته أثر تبادل لإطلاق نار معه.
وركز فيلم عماد عقل الذي أنتجته شركة الأقصى الإعلامية التابعة لحماس على حياة عقل منذ طفولته وصولاً إلى عملياته ضد الجيش الإسرائيلي وحتى اغتياله وتسلم قائد أخر قيادة الكتائب خلفه.
ويشرح الفيلم ظروف تشكيل الجناح العسكري لحركة حماس و بدايات عملياته العسكرية ضد الجيش الإسرائيلي في فترة احتلاله لقطاع غزة ومن ثم الانتقال إلى الضفة الغربية.
وبلغت تكلفة إنتاج الفيلم أكثر من 170 ألف دولار أمريكي وأستغرق تصويره نحو عامين.
وشارك في مشاهدة العرض الأول من الفيلم أمس الجمعة في مقر الجامعة الإسلامية بمدينة غزة عدد كبير من قيادات الحركة الإسلامية بينهم رئيس الحكومة المقالة اسماعيل هنية والقيادي البارز فيها محمود الزهار الذي كتب قصة وسيناريو الفيلم.
وقال الزهار ، عقب العرض الأول للفيلم ، إنه ركز على مبدأ أن المقاومة بدأت بفكرة لرفض الاحتلال ورفض الظلم ، موضحاً أنه رسالة تكريم ل"الأبطال الذين خدموا القضية الفلسطينية بثباتهم على الدين والمقاومة".
وأضاف الزهار إن عقل يمثل نموذجا للمجاهد الفلسطيني من أجل أرضه ووطنه وأن الشعب الفلسطيني لديه الآلاف من أمثاله ، مبدياً دعمه لإنتاج أفلام مماثلة "لخلق ثقافة المقاومة وثقافة حفظ الكرامة".
من جهته ، قال ماجد جندية مخرج الفيلم إنه "يتمنى أن يكون هذا الفيلم النواة الأولى نحو إنتاج أفلام إسلامية هادفة وأنه يسعي لأفلام سينمائية إسلامية جديدة تتحدث عن حياة الفلسطينيين والاحتلال الإسرائيلي".
وحول آثار الحصار على إنتاج الفيلم ، قال جندية "فيلم عقل تعرض للحصار الذي تعرض له قطاع غزة مثل أي شخص في غزة ..إن كان مريضا أو كان عابر سبيل ... فيلم عماد مر بجميع تفاصيل الحصار الذي شهده قطاع غزة".
وكانت أخر دار للسينما أغلقت في قطاع غزة في العام 1994 عندما قام عدد من المتظاهرين بإشعال النيران في سينما النصر وسط مدينة غزة في أعقاب اندلاع مواجهات بين الشرطة الفلسطينية وأنصار من حماس قرب مسجد فلسطين وعرفت في حينها بأحداث مسجد فلسطين.
وقال المخرج جندية "نسعى الان لإنشاء رابطة للفنانين داخل قطاع غزة ووعدنا القيادي محمود الزهار بذلك".
وأنشأت حركة حماس عقب سيطرتها بالقوة على قطاع غزة يوليو ،2006 مدينة خاصة للإنتاج الإعلامي في المناطق التي أخلتها إسرائيل في عام .2005
وصورت غالبية المشاهد للفيلم داخل المدينة الإعلامية ذات المساحة المقدرة ب500 دونم والمقدر تكلفة أنشائها بـ200 مليون دولار أمريكي.
وقال الناطق باسم كتائب عز الدين القسام أبو عبيدة إن فيلم عماد عقل يعتبر رسالة تكريم لروحه وعائلته وتأكيدا على مضي القسام في المقاومة والجهاد حتى تحرير الأرض الفلسطينية من الاحتلال الإسرائيلي.
وقال قائمون على إنتاج الفيلم إن حركة حماس ستبدأ بتنظيم عروض جماهيرية لمشاهدة الفيلم الذي تبلغ مدته ساعتين ونصف الساعة في أماكن عامة بغرض ترسيخ رسالته التي تدعم المقاومة والجهاد واستحضار ذكرى المقاتل عماد عقل.

وهناك ان يتوقع ان يحتج بعض المتطرفين على هذا التراخي في المواقف العقائدية من الفنون لكن هؤلاء كما يقول أستاذ في جامعة الازهر فرع غزة فرقعة عابرة لان اهل غزة بحاجة لكل ذرة دعم من الفنانين وغيرهم بل وخصوصا من الفنانين لأنهم يملكون القدرة على التأثير على الرأي العام

عبد العزيز الحاج - وكالات
الجمعة 24 يوليوز 2009