نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


مقارنات صندوق النقد الدولي تشير الى كساد عالمي طويل




واشنطن - هيوز اونوريه - يتوقع صندوق النقد الدولي ان تستمر الازمة الاقتصادية الحالية مدة اطول وان تكون اكثر شدة من سابقاتها وان يلي ذلك انتعاش بطيء خلافا لعدد كبير من خبراء الاقتصاد الذين يأملون نهوضا قويا بعد الانكماش الحاد في الاقتصاد العالمي.


مقارنات صندوق النقد الدولي تشير الى كساد  عالمي طويل
وتأتي استنتاجات صندوق النقد العالمي من مقارنة تاريخية مع اكثر من 120 ازمة اخرى وقعت في العالم منذ الستينات.
والنتيجة الرئيسية لهذه الدراسة الواردة في تقرير الصندوق حول "الافاق الاقتصادية العالمية"، تتلخص في ان "مصادفة حصول ازمة مالية وانكماش عالمي في الوقت نفسه سيؤدي على الارجح الى تراجع في الانتاج خطير وطويل الامد بصورة غير اعتيادية".
وقال الخبير الاقتصادي ماركو تيرونس احد المشاركين في الدراسة في مؤتمر صحافي في واشنطن "انه حدث نادر جدا" يجب ان يحث على توخي الحذر في التوقعات.
وفي الولايات المتحدة كما كتب صندوق النقد الدولي "توجد ادلة على حلقة سلبية بين اسعار الاصول والتسليف والاستثمار (...) وتعتبر عادية اثناء فترات انكماش خطيرة مصحوبة بازمات مالية".
وفي بقية انحاء العالم "تتزامن فترات الانكماش بقوة ايضا ما يؤدي الى مزيد من الصعوبات حيال افاق تسجيل نهوض طبيعي".
ولا يجازف معدو هذه المقارنات في تحديد اي موعد لبدء النهوض الاقتصادي.
لكن تيرونس يرى "انه اثناء فترة انكماش ناجمة من ازمة مالية ومصحوبة بازمة متزامنة عالميا، فان المقارنات التاريخية تدل انه يتعين قرابة ثلاثة اعوام ونصف العام للعودة الى مستوى الانتاج السابق".
ومع انكماش بدأ في كانون الاول/ديسمبر 2007 في الولايات المتحدة، وفي اوقات مختلفة من العام 2008 في بقية انحاء العالم، تحمل اعادة انتاج هذه الصورة صعوبات دائمة للاقتصاد العالمي.
وسينشر صندوق النقد الدولي في 22 نيسان/ابريل توقعاته المفصلة للاقتصاد العالمي والدول الكبرى. وفي اذار/مارس، توقع نسبة تقلص تتراوح بين 0,5% و1% لهذه السنة في اجمالي الناتج الداخلي العالمي، ونسبة تتراوح بين 3% و3,5% في اجمالي الناتج الداخلي للدول المتقدمة.
واعتبر الخبير الاقتصادي ستيفان دانينغر "ان النهوض العالمي لن يحصل دون تحسن الاقتصاديات المتقدمة".
ولا تزال المؤسسة المتعددة الاطراف قلقة بشان وضع الدول الناشئة.
ويرى الصندوق "ان تراجع تدفق الرساميل الموجهة الى الدول الناشئة قد يدوم" الى ما بعد الازمة الحالية "بالنظر الى مشاكل الملاءة التي تواجهها البنوك في الدول المتقدمة التي تقدم لها تمويلات ضخمة".
والخطر مرتفع للغاية بالنسبة الى اوروبا الشرقية حيث تثير مشاكل بنوك اوروبا الغربية --التي تسيطر على المشهد المصرفي المحلي-- تهديدات خطيرة على القطاع المالي والاقتصاد.
وابدى صندوق النقد الدولي قلقه حيال الوضع بالقول "ان الدول الناشئة في اوروبا وبالنظر الى قوة تعرضها، قد تواجه انهيار ثقة بشكل كبير".
واطلق صندوق النقد الدولي "مؤشر التوترات المالية في الدول الناشئة"، واعاده الى 1996. وقد بلغ هذا المؤشر اوجه في الفصل الرابع من العام 2008 قبل ان يتراجع بشكل طفيف في الفصل الاول من 2009. وانتقل هكذا "من مستوى توترات شديدة الى مستوى اكثر ارتفاعا"، بحسب دانينغر.
وشدد الخبير الاقتصادي في صندوق النقد الدولي اوليفيه بلانشار على "ان الامر سيتطلب وقتا قبل ان تعود المصارف الغربية في الاسواق الناشئة الى المستوى الذي كانت عليه قبل هذه الازمة".


هيوز اونورية
الجمعة 17 أبريل 2009