نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى


مقتل وأسر جنود سعوديين في جبل الرميح وإحباط مخطط حوثي للسيطرة على ميناء ميدي




صنعاء – ياسر العرامي - قال زعيم المتمردين الحوثيين أن مقاتليه صدواً زحفاً للجيش السعودي جوار "جبل الرميح" على الحدود السعودية اليمنية حيث تدور معارك بين الجانبين منذ مطلع الشهر الجاري. بينما ذكرت مصادر إعلامية سعودية أن قوات البحريـة أحبطت محاولات للمتمردين الحوثيين الساعية للسيطرة على ميناء ميدي في الساحل الشمالي لليمن.


سفن حربية تراقب ميناء ميدي
سفن حربية تراقب ميناء ميدي
ذكرت المصادر أن القوات السعودية أحبطت محاولات للتوسع على الشريط الحدودي اليمني السعودي، كما قوضت البحرية السعودية مخططات "المتسللين" في التوسع البحري. طبقا لمصادر اعلامية سعودية
وأضافت إن الحصار البحري الذي تفرضه البحرية السعودية على سواحل البحر الأحمر في شمال اليمن يعتبر "بمثابة ضربة قاضية للكثير من أحلام ومخططات المتسللين" مشيرة إلى أن هذه المخططات تتعلق بالأسلحة التي يتم التزود بها من الخارج عبر طريق البحر الأحمر، إضافة إلى حرص العناصر المتمردة على الحصول على منفذ بحري لها خلال المعارك التي تدور رحاها مع الجيش اليمني.

ونقلت عن المصادر تأكيدها أن المتسللين "استماتوا في القتال للاستيلاء على ميناء 'ميدي' البحري شمال الساحل اليمني المطل على البحر الأحمر، ورددوا شعارات من نوع 'نصوم رمضان في ميدي' وذلك مع بداية الحرب، ومع فشلهم في تحقيق هدفهم في ذلك التوقيت خرجوا بشعار آخر مفاده 'عيد الفطر في ميدي' وهو ما لم يتحقق بدوره."
من جهته، أكد زعيم المتمردين الحوثيين عبدالملك الحوثي في بيان – تلقت صحيفة الهدهد نسخة منه- أن مقاتليه صدوا هجومـين للجيش السعودي بالقرب من جبل الرميح، وأدى ذلك إلى مقتل عدد كبير من الجنود السعوديين، كما أسر مقاتليه عدد آخر.

ولم يذكر الحوثي عدد العسكريين السعوديين الذين قتلوا والأسرى، غير أن مصادر إعلامية سعودية أكدت مقتل 3 جنود أثناء الهجوم الحوثي وإصابة آخرين وصفت بعضها بالخطيرة.
وذكرت صحيفة الشرق الأوسط أن أسماء القتلى هم ماجد حايف الشمري، وفيصل عبدالرحمن الخيبري، ومحمد عطية الزهراني.
وأضافت مصادر طبية في مستشفى صامطة العام أن المستشفى بدأ منذ فترة ظهيرة السبت استقبال مصابين من جبهات القتال، فيما شوهدت عدد من سيارات الإسعاف وهي تنطلق من جبهة القتال إلى المستشفى.

وفي الأثناء، قال الحوثي أن الزحف الذي أحبطه مقاتليه ضد الجيش السعودي "جاء بعد قصف جوي وصاروخي مكثف منذ بداية المعارك مع الجيش السعودي" مجدداً اتهامـه للسعوديـة باستخدام القنابل الفسفوريـة والمحرمـة . وإذ قال أن ما وصفه بـ"العدوان السعودي" الذي امتد إلى الأراضي اليمنية وصل مديريـات حيدان ورازح وشدا والملاحيط. نصح "النظام السعودي بوقف عدوانه الغير مبرر على الأراضي اليمنية واحترام حقوق الجوار".
من جانبها، ذكرت مصادر رسمية يمنية أن قوات الجيش دمرت مخزني أسلحة متنقلين "للعناصر الإرهابية الحوثية" بالقرب من مثلث برط، في حين شوهدت آليات تابعة لهم تحترق في بني معاذ وضحيان بمحافظة صعدة (شمال البلاد).

وقال موقع الجيش أن "القوات المسلحة والأمن أحبطت محاولة تسلل لعناصر الإرهاب والتخريب الى الجهة الغربية من منطقة المقاش ولقي العديد من تلك العناصر مصرعهم وجرح آخرون، كما دمرت القوات المسلحة سيارة كانت تقل مجموعة من الإرهابيين (الحوثيين) أثناء محاولتها الاقتراب من منطقة المقاش".

ياسر العرامي
الاحد 22 نونبر 2009