نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


منظمات مدنية ترحب بالخطوة الهولندية لمحاسبة النظام السوري





أعربت 42 منظمة من منظمات المجتمع المدني السوري، في بيان مشترك، عن ترحيبها بقرار الحكومة الهولندية بمحاسبة سلطات النظام السوري، مؤكدة على ضرورة دعم الدول لهذه الخطوة واتخاذ خطوات مماثلة من دول أخرى


 
ولفتت المنظمات إلى إصدار الحكومة الهولندية بياناً تعلن فيه عن إرسال مذكرة دبلوماسية إلى السلطات السورية تحملها مسؤوليتها عن انتهاكات جسيمة ضد حقوق الإنسان على رأسها التعذيب وذلك في سياق مسعاها لإحالة الأمر لمحكمة العدل الدولية.
ويأتي قرار الحكومة الهولندية بعد عدة محاولات سابقة في مجلس الأمن لاحالة ملف الانتهاكات المرتكبة في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية، قوبلت باستخدام حق النقض الفيتو من قبل روسيا والصين. حيث واستناداً إلى موجبات القانون الدولي تطالب المذكرة السلطات السورية بتحمل مسؤولياتها بإنهاء الانتهاكات وإنصاف الضحايا، وفي حال عدم الاستجابة وفشل محاولة التحكيم، فسوف تلجأ هولندا إلى محكمة العدل الدولية.
واعتبرت المنظمات أن بيان الحكومة الهولندية يشير وبشكل واضح إلى أن فشل مجلس الأمن في وضع حد للإفلات من العقاب، وتزايد الأدلة حول الانتهاكات والجرائم، كانا أهم الدوافع للتحرك من أجل محاسبة الجناة. وخص البيان جرائم التعذيب مع الإشارة إلى استخدام الأسلحة الكيماوية وقصف المشافي.
وأكدت أن تحرك الحكومة الهولندية المستند إلى واجبات سوريا تجاه كافة الدول أعضاء اتفاقية مناهضة التعذيب، والذي يستند على صلاحيات محكمة العدل الدولية حسب مانصت عليه المادة 30 من الاتفاقية، يستدعي وبشكل واضح تحرك دولي أوسع للبناء على الجهود الكبيرة التي بذلتها لجان التحقيق والمنظمات الحقوقية السورية والدولية في بناء البيانات والأدلة على مدار سنوات لطيف واسع من الانتهاكات التي ارتكبتها السلطات السورية كقصف المشافي واستخدام الأسلحة الكيميائية على مدار عقود، والاستناد على اتفاقيات، ومعاهدات دولية أخرى للتحرك نحو آليات محاسبة دولية خارج إطار مجلس الأمن المعطل دائماً بحق النقض الفيتو.
ولفت الموقعون إلى أهمية التحرك الهولندي كخطوة حقيقية نحو المحاسبة، مطالبين باقي الدول الفاعلة في الشأن السوري لاتخذا خطوات مماثلة بناء على الاتفاقيات الدولية التي وقعتها سوريا سابقاً.
وشددت على ضرورة أن تتبع هذه الخطوة الأولى بخطوات جدية للبناء عليها، معبربة جميع المنظمات في المجتمع المدني عن استعدادها الكامل للتعاون مع الخارجية الهولندية من خلال تقديم الوثائق والشهادات والتحليلات التي عملت عليها.
ومن ضمن الموقعين "الشبكة السورية لحقوق الإنسان، الجميعة الطبية السورية الأمريكية، العدالة من أجل الحياة، المركز السوري للإعلام وحرية التعبير، النساء الآن من أجل التنمية، اليوم التالي، تجمع المحامين السوريين، دولتي .. وعدة منظمات أخرى".

شبكة شام
الخميس 24 سبتمبر 2020