نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


منظمة دولية : ليبيا تسئ معاملة طالبي لجوء سياسي تعيدهم إيطاليا من عرض البحر لطرابلس




روما - انتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الانسان الاثنين ايطاليا لطردها مهاجرين غير شرعيين ترصدهم في البحر الى ليبيا حيث يتعرضون لسوء معاملة.


مهاجرون افارقة اعادتهم ايطاليا الى طرابلس
مهاجرون افارقة اعادتهم ايطاليا الى طرابلس
وكتبت هيومن رايتس ووتش في تقرير من 92 صفحة ان "ايطاليا ترصد المهاجرين وطالبي اللجوء من الافارقة لكنها لا تتحقق مما اذا كان في امكان هؤلاء الحصول على وضع لاجىء وتطردهم بالقوة الى ليبيا حيث اعتقل عدد منهم في ظروف غير انسانية ومهينة".
وقال بيل فريليك كاتب التقرير "الحقيقة ان ايطاليا تطرد الناس الى مكان حيث ينتظرهم سوء المعاملة. ويتحدث المهاجرون الذين اعتقلوا في ليبيا في غالبيتهم عن معاملة وحشية".

واضافت هيومن رايتس ووتش ان السفن الايطالية تبعد مراكب المهاجرين غير الشرعيين بدون التحقق مما اذا كان بينهم لاجئون مرضى او جرحى وحوامل او قاصرون.
وتابعت "هذه السياسة تشكل انتهاكا فاضحا لواجب ايطاليا القانوني بعدم ابعاد اشخاص الى اماكن تكون فيها حياتهم معرضة للخطر وحيث قد يتعرضون للتعذيب".

واوضحت المنظمة ان هذا التقرير وضع على اساس مقابلات مع 91 مهاجرا يقيمون في ايطاليا ومالطا.
ويطلب التقرير الذي نقل شهادات مهاجرين تعرضوا للضرب في ليبيا، من سلطات هذا البلد "تحسين ظروف الاعتقال المحزنة ووضع اجراءات لطالبي اللجوء تتطابق مع المعايير الدولية".

ودعا في الوقت نفسه ايطاليا والاتحاد الاوروبي الى التأكد من احترام حق اللجوء و"الاقلاع عن طرد غير الليبيين الى ليبيا ما دام اسلوب هذا البلد في التعامل مع المهاجرين وطالبي اللجوء واللاجئين لا ينسجم مع المعايير الدولية".
وقد ابرمت ايطاليا اتفاقا مع ليبيا لطرد المرشحين للهجرة انتقدته المفوضية العليا للاجئين التي تندد بطرد اللاجئين ممن لديهم اسباب مشروعة لطلب اللجوء الى اوروبا.



ا ف ب i
الاثنين 21 سبتمبر 2009