نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


منقبات فرنسا عددهن 367 ويشغلن الحكومة والرئيس والبرلمان




باريس- توجد في فرنسا 367 امراة مسلمة تغطي جسدها بالكامل من الراس حتى اخمص القدمين (عن طريق النقاب او البرقع)، كما اعلنت الاربعاء وزارة الداخلية في الوقت الذي تقوم فيه بعثة برلمانية بالتحقيق في هذه الظاهرة.
واوضح مصدر في الوزارة لوكالة فرانس برس ان هذا العدد هو نتيجة "احصاء اولي سريع ستليه دراسة اعمق" لعدد هؤلاء. وقد جرى هذا الاحصاء في مطلع تموز/يوليو الحالي.


ولا تتضمن مذكرة لجهاز اخر في وزارة الداخلية تقديرا عدديا، لكنها تشير الى ظاهرة هامشية تشمل نساء شابات (دون 30 سنة) يعشن غالبا في المدن ويرغبن طوعا في تغطية اجسادهن بل ايضا الدعوة الى ذلك.
وقد اثيرت هذه القضية مطلع حزيران/يونيو الماضي عندما اعرب النائب الشيوعي اندريه جيران عن القلق لظاهرة المنقبات وطالب باجراء تحقيق في هذا الصدد.
وعلى الاثر، اثيرت نقاشات صاخبة بشان ملاءمة سن قانون يحظر النقاب والبرقع يطالب به انصاره باسم احترام حقوق المراة، فيما يشدد معارضوه على خطر وصم الاسلام عامة.

وفي خطاب امام البرلمانيين الفرنسيين في 22 حزيران/يونيو الماضي، قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان الحجاب الكامل الذي يغطي الجسم كله "ليس مرحبا به في الاراضي الفرنسية".
وفي النهاية، تشكلت بعثة تحقيق برلمانية تضم 30 نائبا من جميع التيارات السياسية برئاسة جيران لتحديد ابعاد هذه الظاهرة. ومن المقرر ان تنشر البعثة تقريرها في اخر كانون الثاني/يناير 2010.
وقال جيران في بيان صدر الاربعاء "اجد ان الرقم المقدم مثير للسخرية"، مضيفا ان "الغطاء الكامل ليس سوى جبل جليد مغطى بالسواد. علينا ان لا ننخدع لان السلفيين والمتطرفين الاسلاميين يسعون الى بسط هيمنتهم على الحياة المدنية في بعض اراضي بلادنا".
وكانت فرنسا، الدولة المتمسكة بقوة بالعلمانية، اصدرت العام 2004 قانونا يحظر وضع الشارات الدينية ومن بينها الحجاب الاسلامي في المدارس.


ا ف ب
الخميس 30 يوليوز 2009