نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


مهرجان الإبداع العربي الأول يرفض تكفير التفكير




القاهرة - سيطرت حملة فرض قيود على الإبداع المصري على فعاليات حفل ختام مهرجان إبداع العالم العربي الأول الذي استضافته العاصمة المصرية على مدار ثلاثة ايام.


مهرجان الإبداع العربي الأول يرفض تكفير التفكير

وشارك في حفل الختام مساء أمس عدد من الفنانين المصريين الذين رفعوا أعلام الدول العربية ولافتات كتب عليها "لا لتكفير التفكير" و"نعم لحرية الرأي والتعبير" تعبيرا عن رفضهم لقضايا تقييد حرية الرأي والإبداع المقامة ضد عدد من المبدعين المصريين حاليا بتهمة الإساءة إلى الإسلام.


وشهد حفل ختام المهرجان تكريم الدكتور عماد أبو غازي وزير الثقافة المصري الأسبق والفنانة والمنتجة إسعاد يونس والمنتج والمخرج محمد العدل والدكتور نبيل رزق نقيب المهن الفنية والمخرج رضا عبد العزيز مؤسس فرقة مسرح الصامتين المسرحية.

وشارك في فعاليات المهرجان عدد كبير من الشعراء والأدباء والفنانين من مختلف الدول العربية تحت رعاية رابطة إبداع العالم والعربي والمهجر ومقرها فرنسا.

وقدمت فرقة مسرح الصامتين للأداء الحركي عرض الختام بعنوان "كليوباترا ملكة الملكات" تصميم وإخراج رضا عبد العزيز الذي أسس الفرقة التي تعد الأولى من نوعها في العالم للمسرح الراقص حيث أن جميع أعضائها من الصم والبكم.

وقالت الفنانة إسعاد يونس "أحيي مؤسس فرقة الصامتين الذي اقتطع من وقته وفكره وجهده الكثير لكي يؤسس كيانا فنيا وانسانيا ضخما أبهرني ما قدمه مما يؤكد أن الثقافة والفن والإبداع يمكنها أن تتصدى للجهل والطائفية التي تريد أن تنشرها طيور الظلام لمحاربة الإبداع".

وقال نبيل رزق نقيب المهن الفنية إن "فرقة الصامتين تجربة مبهرة تستحق التقدير والمساندة وتجربة ننفرد بها على مستوى العالم وعلينا أن نحسن توظيفها واستثمارها لتصبح بحق واجهة مشرفة للفن والإبداع المصري في الداخل والخارج خاصة بعد النجاح المبهر الذي تحصده الفرقة والتي تثبت من خلاله أنها حقا فرقة تحدي" .

واعلن رزق عن منح أعضاء فرقة الصامتين العضوية الشرفية لنقابة المهن الفنية.

د ب أ
السبت 28 أبريل 2012