نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


نتانياهو وعباس سيدخلان في صلب الموضوع بعد مجاملات واشنطن




القدس - سليم صاحب الطابع - بعد الاحتفال باستئناف المفاوضات المباشرة رسميا في واشنطن، يلتقي رئيس الوزراء الاسرائيلي الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الثلاثاء في محادثات ستكشف مدى جدية نواياهما.


نتانياهو وعباس سيدخلان في صلب الموضوع بعد مجاملات واشنطن
الا ان هذه الجولة من المفاوضات التي ستجرى في شرم الشيخ بمصر في حضور وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون قد تفشل بسبب الخلاف على تجميد الاستيطان فيما لم يتوصل الطرفان حتى الى التفاهم على جدول للاعمال كما ذكرت وسائل الاعلام الاسرائيلية نقلا عن مصادر حكومية.

وقد حذر الفلسطينيون من جهتهم من ان انتهاء تجميد البناء لمدة عشرة اشهر في المستوطنات اليهودية في 26 ايلول/سبتمبر سيعني نهاية الحوار المباشر.

واقر الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة بان الطريق الواجب سلوكه نحو حل سلمي سيكون مزروعا بالعقبات.
وبغية تذليل اولى العقبات، كشف اوباما بانه قال ل"نتانياهو انه طالما ان المحادثات تذهب في الاتجاه الصحيح فان تمديد تجميد" الاستيطان اليهودي في الضفة الغربية "سيكون له معنى".

وفي مرحلة اولى، اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي انه لا ينوي تمديد تجميد الاستيطان، لكنه امتنع لاحقا عن اتخاذ موقف علني.

ولمح مسؤولون اسرائيليون الى ان بعض القيود المفروضة على البناء قد تبقى بحكم الامر الواقع خصوصا وانها لا تشمل سوى المستوطنات المعزولة وليس الكتل الاستيطانية.

واكد نتانياهو الاحد ان "اتفاق سلام سيستند في الدرجة الاولى الى الاعتراف باسرائيل كدولة قومية للشعب اليهودي"، وهي قضية ينطوي التطرق اليها كاولوية في مفاوضاته مع السلطة الفلسطينية، وفق مصادر حكومية اسرائيلية.

واضاف "اسمع الفلسطينيين يتحدثون عن دولتين، ولكن ويا للاسف ليس عن دولتين لشعبين".
ويعتبر الفلسطينيون ان اقامة نصف مليون اسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة منذ 1967 يحول دون قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة وتتمتع بتواصل جغرافي.

وحذر النائب زفولون اورليف من حزب بيت يهودي القومي الديني الصغير الاحد بقوله "اننا لن نبقى في حكومة" تمدد التجميد "وانسحابنا قد يؤدي الى انهيار الائتلاف باكمله".

وفي المقابل يؤيد حزب العمل الذي يحظى ب13 مقعدا نيابيا فقط، تمديد التجميد وقال النائب دانييل بن سايمون "من غير الوارد نسف المفاوضات باعادة اطلاق عمليات البناء".

وفي الخامس من ايلول/سبتمبر راى نتانياهو ان نجاح المحادثات يمر عبر "صيغ جديدة"، فيما كرر المسؤولون الفلسطينيون مرات عديدة بان اطر اتفاق السلام معروفة وان "الوقت لم يعد للمفاوضات بل (لاتخاذ) القرارات".

وقال مسؤول فلسطيني كبير طالبا عدم كشف اسمه ان هذه المفاوضات قد اطلقت ولم يعد ممكنا الانسحاب منها، مضيفا ان الولايات المتحدة ستعمل من اجل تفادي انهيارها التام.

والهدف من المفاوضات هو توصل الطرفين في غضون سنة الى وضع اتفاق اطار يحدد مضمون تسوية نهائية للنزاع بين اسرائيل والفلسطينيين.



سليم صاحب الطائع
الاحد 12 سبتمبر 2010