نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


نجل شاه ايران يدعو للعصيان المدني لقلب النظام الايراني





لندن - دعا نجل شاه ايران رضا بهلوي الذي يعيش في المنفى في الولايات المتحدة الى العصيان المدني السبت لقلب النظام الايراني، معتبرا ان التدخل العسكري الاجنبي لن يكون "شرعيا على الاطلاق".
وصرح في مقابلة مع صحيفة "ذا ديلي تليغراف" البريطانية ان "نهاية نظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا والانظمة العسكرية في اميركا اللاتينية او الاتحاد السوفياتي السابق، اتت كلها من شعوب تلك الدول".


وتابع ان "كل ذلك لم يكن ليتحقق بغير مساعدة الخارج، لكن الامر ليس تدخل جيش احتلال لقلب النظام، حيث لا ارى كيف يكون الامر شرعيا باي شكل كان". وغادر بهلوي ايران قبل عام على مغادرة والده الشاه محمد رضا بهلوي في اثناء الثورة الاسلامية عام 1979.
واعتبر ان "التغيير ينبغي ان يحدث في ايران من خلال العصيان المدني واللاعنف (...) لا يمكننا التغيير باي ثمن كان"، مضيفا انه "مهما حصل ينبغي ان ينبثق من ارادة الشعب".
وقال بهلوي ان "مكونات التغيير بلغت نقطة الغليان تقريبا بالرغم من محاولات النظام القمعية". وتابع ان "التهديد النابع من شعبه هو وسيلة الضغط الوحيدة التي تهم (النظام)، على الاخص في الملف النووي، اكثر بكثير من النقاشات الدبلوماسية التي لا نهاية لها والتي ستبوء بالفشل".

لكنه لفت الى ان المجتمع الدولي لديه دور يلعبه، "فعندما يرفع المتظاهرون يافطات بالانكليزية في شوارع طهران، ليس ذلك من اجل تحسين لغتهم، بل لتوجيه الرسالة الى العالم الخارجي".
واضاف انه في حال امتنع الغرب عن دعم المتظاهرين "يستحسن عندئذ رفع الراية البيضاء امام التهديد النووي. لدينا فرصة سانحة"، معتبرا ان المسألة باتت بالنسبة الى الاسرائيليين "مسألة حياة او موت".
وطالب بهلوي بعقوبات متعددة الاطراف في حال انعدام الاتفاق في الامم المتحدة. وقال "نحن بحاجة الى عقوبات ذكية لاضعاف النظام وقياداته" بلا التاثير على الشعب.


ا ف ب - ديلي تلغراف
السبت 7 نونبر 2009