نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


نظام ولاية الفقيه على طريق الإطاحة الذي لا عودة منه







نظرة على آثار انتفاضة الشعب الإيراني عام 2022 نحن نقترب من ذكرى انتفاضة إيران في عام 2022، والتي بدأت في 16 سبتمبر 2022، في أعقاب القتل الحكومي الوحشي لشابة كردية تُدعى مهسا (جينا) أميني على يد دورية الإرشاد في
طهران.
وإدراكًا منه أن النار تحت رماد الانتفاضة لا نزال من الممكن أن تتقد، اتخذ النظام الحاكم في إيران تدابير للتعامل مع الانتفاضة في جميع أنحاء البلاد.
وأعلن المتحدث باسم شرطة النظام، في 16 تموز/يوليو، عن نشر دوريات الإرشاد وعربات اعتقال وقمع النساء في الشوارع.


 
كانت مداهمة عناصر دورية إرشاد في الشوارع ومقاومة النساء ضدهن غير متوقعة لدرجة أنها أثارت جدلاً ومعارضة بين عملاء النظام والمرتبطين به.
يتميز الحارس أحمد رضا رادان، الذي تم تعيينه قائداً لقوة الشرطة في 8 يناير 2023 بأمر من علي خامنئي، بأنه حارس قمعي كامل نشط في حرس الملالي منذ إنشاء هذا الجسم القمعي.
بالنظر إلى توجه توحيد أسس السلطة وتثبيتها في حكومة خامنئي، يبدو أن هذه الخاصية كانت إحدى ميزات الجلاد رادان.
وقال يوم الخميس 20 تموز/يوليو الماضي، رداً على موجة الكراهية الشعبية والمقاومة النسائية ضد الضباط القمعيين في دورية الإرشاد، وخلافات الرأي داخل الحكومة بشأن استئناف هذه الدوريات: “ليعلم الجميع أننا نعتبر هذه المهمة لا رجعة فيها. وبعبارة أخرى، فإن تأمين ملابس النساء يظهر أهمية هذه “المهمة”.
كما قال أمين الفريق العامل المعني بالإصابات الاجتماعية التابع لهيئة شؤون المرأة والأسرة في رئاسة النظام، فيما يتعلق بالنفقات المتكبدة للحجاب الإجباري للمرأة: “وفقًا للتقارير، تم اعتبار 150 ضعف ميزانية عام واحد لإيران في الحرب المعرفية العام الماضي كتكلفة لوسائل الإعلام من أجل خلق محفزات فعالة في عقول الناس” (وكالة أنباء برنا، 15 يوليو 2023).
وصرخ حسين سلامي، القائد العام لقوات حرس الملالي الإرهابي، في 15 يوليو/تموز، بنبرة مكررة لكنها تهديدية: “سنطوي صفحة أولئك الذين يجعلون إيران غير آمنة، وسنقاتل أولئك الذين يقاتلوننا، ولكننا سننقذ من يحتاج إلى المساعدة وهم يذهبون إلى النار…”
كما ظهر ملالي الحكومة للمشهد بأمر من خامنئي، ومنهم الملا كاظم صديقي، رئيس هيئة الأمر بالمعروف، والذين أعربوا عن قلقهم بشأن “كشف الحجاب” أكثر من “الغلاء”.!
هذا الملا المعادي للنسوية والنساء والرجعي يشعر بالقلق من سقوط النظام الذي تم الحفاظ عليه حتى الآن بمساعدة “الأيدي الغيبية”. ويعتبر “كشف الحجاب” خطرا على النظام الذي أمنه “مصنوع من “العمائم والشادر ومجالس العزاء والمداحين”.
من الضروري أن نتذكر أن “الأيدي الغيبية” التي يشير إليها هذا الملا من أجل الحفاظ على النظام، هي إعادة سرد للقمع العاري الذي عاشه الشعب الإيراني، وخاصة نساء إيران، ولمسه وعاصره لمدة 44 سنة.
 
لماذا دوريات الإرشاد مرة أخرى؟
وتجدر الإشارة إلى أنه لم تتولى أي جهة رسمية تابعة لنظام ولاية الفقيه إعادة دورية الإرشاد إلى الشوارع. وأطلق شعب إيران، الذي يواجه الدوريات بكافة أنواعها في الشوارع، على هذه الدورية اسم “دورية القتل”.
يشار إلى أن الحرسي حسين شريعتمداري، المدير المسؤول عن صحيفة كيهان، وهي صحيفة خامنئي الأيديولوجية الناطقة بلسانه ووجهات نظره، أكد أن “دوريات الإرشاد عادت إلى الشوارع بأمر مباشر من إبراهيم رئيسي ومحسن ايجئي، رئيس السلطة القضائية “، وهذه إحدى الزوايا التي تظهر فيها بعض الخلافات داخل الحكومة.
وقالت السيدة مريم رجوي، الرئيسة المنتخبة للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية للفترة الانتقالية، في رسالة بخصوص استئناف دورية التوجيه: “تفعيل دوريات القمع والترويع والقتل من جديد يظهر خوف نظام الملالي من اندلاع انتفاضة الشعب بريادة وقيادة النساء. على المجرمين الحاكمين في إيران أن يعلموا أنه لا يمكن لأي دورية أو إجراء قمعي أن تطفئ نار انتفاضة ومقاومة الشعب الإيراني الذي بدأ المقاومة منذ 42 عاماً ضد النظام. الشعب الإيراني سيطوي
عاجلاً الصفحة المشينة لنظام الإكراه والجريمة. لا أحد يستطيع إعادة الفتيات والنساء الإيرانيات الشجاعات إلى بيوتهن، وهن من قدمن آلاف الشهيدات من أجل الحرية خلال العقود الأربعة الماضية”.
يستخدم النظام الفاشي الحاكم في إيران العنف والقمع العاري والوحشي ضد المرأة كرافعة للتغطية على الفقر والبطالة والفساد ونهب أركان النظام، لا سيما تلك التابعة لبيت خامنئي وحرس الملالي.
إن تخصيص ميزانيات كبيرة للمؤسسات التي تقمع المرأة وريادة الأعمال لعدد قليل من الضباط المرتزقة هو على وجه التحديد لتقليل ومواجهة الحركات الاحتجاجية لمختلف شرائح الشعب الإيراني، مثل المتقاعدين والعمال وقتل العتالين وقتل السجناء السياسيين، و القمع الوحشي للأكراد وأبناء البلوش، وعمليات الإعدام اليومية لا تعد ولا تحصى.
خامنئي، الذي حاول توحيد وتثبيت أسس حكمه من خلال تعيين إبراهيم رئيسي في منصب الرئاسة، يحاول الآن الانتقام من مرارة وافتضاح حكومة رئيسي (المعروفة باسم جلاد مذبحة عام 1988) من خلال قمع النساء.
وصل افتضاح وعار حكومة رئيسي إلى درجة أن الناس ليسوا وحدهم من رسموا نهجاً لرفض شرعية حكومة ولاية الفقيه، بل إن مقربون من خامنئي وعصابة الحكومة الفاشية عبروا عن رفضهم لحكومة رئيسي وأعربوا عن فشلها.
وصلت وصمة عار رئيسي، الذي عينه خامنئي بلا منازع، إلى النقطة التي قال فيها الملا أحمد خاتمي، نائب رئيس مجلس خبراء القيادة وأحد أئمة الجمعة في طهران أن “البعض يهمس باستقالة الرئيس”.
 
النقطة الأخيرة
على الرغم من افتراءات العملاء ودمى ولاية الفقيه وأئمة الجمعة وحماة ورعاة إمبراطورية خامنئي المالية، ورغم انتشار قطعان مرتزقة الباسيج في سيارات دوريات الإرشاد لصيد فرائسهم في الشوارع، تستمر مقاومة النساء الرائدات في إيران.
إن إرسال المرتزقة القمعيين علانية دليل واضح على فشل جميع القوانين والتهديدات والتدابير الاحترازية التي اعتمدها نظام الملالي خلال العام الأخير وجهازه القمعي فيما يتعلق بالمرأة.
كما يمكن القول بجرأة، في الوضع الحالي للحركة الثورية للشعب الإيراني، فإن سيف القمع ومطلق النار ليس هو المنتصر في الميدان.
إن الوقوف والثبات ضد جميع أنواع الإكراهات الحكومية، بما في ذلك إلزامية الدين، والحجاب الإجباري، والحكومة الإجبارية، وما إلى ذلك، هو رمز للمقاومة الثورية ضد الحكومة.
في ما يتعلق بالمواجهة بين الشعب والحكومة، على عكس المنظرين الذين يروجون للسلام واللاعنف، فإن عنف الحكومة هو الذي يدعو الأشخاص العزل إلى الرد.
عشية الذكرى الأولى لانتفاضة 16 سبتمبر 2022 واستشهاد مهسا أميني، من الضروري رفع تكلفة القمع والعنف من قبل النظام من خلال تعزيز حركة الشارع واستمرارها.
أظهرت انتفاضة الشعب الإيراني عام 2022 أن ألسنة اللهب التي اشتعلت في شوارع إيران ستستمر في الاشتعال حتى الإطاحة الكاملة بنظام ولاية الفقيه.

سوريا الامل
الجمعة 11 غشت 2023