كما أشاد العديد من مواطني جنوب أفريقيا بزعمائهم لاتخاذهم موقفاً بالرغم من الرضا المنخفض عن الحكومة، ونظمت تجمعات لمشاهدة جلسة المحكمة، ولوح المتظاهرون بالأعلام الفلسطينية في الشوارع.
واعتبر بعض مواطني جنوب أفريقيا هذه القضية مثالا على نفاق حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم، الذي قالوا إنه فشل في التنديد بالفظائع التي ارتكبتها الدول الأخرى، لكن قادة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي. – التي قادت كفاح جنوب أفريقيا ضد حكم الفصل العنصري – قارنوا الحياة تحت الحصار في غزة بالفصل العنصري، ويقولون إنهم في وضع فريد يمكنهم من فهم التجربة الفلسطينية.
وقال الرئيس سيريل رامافوسا في حدث سياسي بعد جلسة الاستماع يوم الخميس: “يجب أن أقول إنني لم أشعر قط بالفخر الذي شعرت به اليوم عندما كان فريقنا القانوني يناقش قضيتنا في لاهاي”.
ونفت إسرائيل يوم الجمعة بشدة اتهامات الإبادة الجماعية في المحكمة، ورفضت منذ فترة طويلة مقارنة معاملة إسرائيل للفلسطينيين بالفصل العنصري.
وقال ديفيد مونياي، مدير مركز الدراسات الإفريقية الصينية بجامعة جوهانسبرج، إن جنوب أفريقيا من خلال رفع قضية إبادة جماعية ضد إسرائيل، لا تضع الحكومة الإسرائيلية أمام المحاكمة فحسب، بل تتحدى أيضًا النظام العالمي بعد الحرب العالمية الثانية بقيادة الولايات المتحدة الحليف الرئيسي لإسرائيل.
وقال إن القضية أظهرت أن دولة أفريقية أصغر من القوى العظمى في العالم يمكن أن تتقدم لكشف ما يعتبره البعض معايير مزدوجة للدول الغربية عندما يتعلق الأمر بحقوق الإنسان.
وقال الدكتور مونياي: “هذا مجرد صوت أخلاقي لنقول للعالم: هذا ما يجب أن نفعله” مضيفا أن “المضي قدمًا في ذلك، سيضعف يد العالم الغربي في تعزيز حقوق الإنسان”.
وقد واجهت جهود جنوب إفريقيا لمعارضة الغرب في بعض الأحيان انتقادات شديدة ورفض المسؤولون في جوهانسبورغ إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا، مما أثار اتهامات بأنهم وقفوا إلى جانب حليفهم الوثيق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الحرب.
وبعد الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، تحدث وزير خارجية جنوب أفريقيا ناليدي باندور هاتفياً مع الزعيم السياسي لحماس إسماعيل هنية، ثم اضطر في وقت لاحق إلى شرح أن المناقشات كانت تركز على تقديم المساعدات الإنسانية لغزة.
ومن الممكن أن تولد قضية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل ردود فعل عكسية على مستوى العالم وفي الداخل فقد دعم المسؤولون الأمريكيون إسرائيل، ووصفوا القضية المرفوعة ضدها بأنها لا أساس لها من الصحة، وانتقد البعض في مجتمع يهود جنوب إفريقيا الصغير ولكن الصريح، والذين لعبوا دورًا رئيسيًا في النضال ضد الفصل العنصري، حكومتهم بشأن قضية الإبادة الجماعية.
وفي معرض إعطاء صوت لهذه الانتقادات، وصف زيف كرينجيل، رئيس مجلس النواب اليهودي في جنوب إفريقيا، الأمر بأنه “خيانة هائلة”.
واتهم السيد كرينجيل حكومة جنوب أفريقيا، بقيادة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، بالنفاق، قائلا إنها لم ترفع قضايا ضد دول أخرى ارتكبت فظائع.
وقد رفضت سلطات جنوب أفريقيا اعتقال الرئيس السوداني عمر حسن البشير عندما جاء إلى جنوب أفريقيا لحضور قمة عام 2015، على الرغم من أنه كان مطلوبا بتهم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب من قبل المحكمة الجنائية الدولية.
قال السيد كرينجيل: “لم نر حكومة المؤتمر الوطني متحمسة بهذه المستوى من محاولة خلال إثبات أن الدولة اليهودية ترتكب إبادة جماعية”.
وقال رونالد لامولا، وزير العدل في جنوب أفريقيا، إن القضية لا تتعلق بهجوم على اليهود، بل تتعلق بإنقاذ حياة الفلسطينيين بشكل عاجل.
وقتل أكثر من 23 ألف شخص في الهجمات الإسرائيلية على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، وفقا لوزارة الصحة في غزة، التي لا تميز بين المدنيين والمقاتلين وجاءت الهجمات الإسرائيلية بعد أن قادت حماس عملية توغل أسفرت عن مقتل 1200 شخص، وفقا لمسؤولين إسرائيليين.
وقال لامولا في مقابلة: “لا يمكننا أن نأتي بعد عامين أو ثلاثة أعوام عندما يتم إبادة جميع السكان لنقول: نحن نأسف، كان ينبغي علينا إيقاف ذلك”.