نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


واشنطن تريد اعادة النظر في ظروف الاعتقال في سجن بغرام الافغاني




واشنطن - اعلن مسؤولون عسكريون اميركيون ان الجيش الاميركي يدرس امكانية اعادة النظر في ظروف الاعتقال في سجن بغرام الاميركي بافغانستان كي لا تساهم التجاوزات في زيادة شعبية المنظمات الارهابية.


سجن بغرام في افغانستان
سجن بغرام في افغانستان
ورفع الجنرال دوغلاس ستون المعروف عنه انه كلف اعادة رسم ممارسات الاعتقال في العراق، تقريرا الى وزير الدفاع روبرت غيتس والى قائد الجيوش الاميركية مايكل مولن.
وكانت صحيفة نيويورك تايمز افادت الاثنين ان تقريرا عسكريا اميركيا دعا الى اعادة النظر في ظروف الاعتقال في سجن بغرام الاميركي في افغانستان.
واكدت الصحيفة استنادا الى مسؤولين لم تذكر هويتهم ان الاميرال مايك مولن قائد اركان الجيوش الاميركية وجه رسالة سرية الى المسؤولين العسكريين طالبا منهم تكثيف الجهود لتوعية رجالهم باهمية معاملة المساجين كما ينبغي.
ويوصي هذا التقرير الذي لم ينشر بعد بفصل السجناء الذي يعتبرون مقاتلين معتدلين عن المتطرفين، حسب ما قال بيل سبيكس، المتحدث باسم القيادة الوسطى في الجيش الاميركي التي تتبع لها افغانستان.
وقال سفير افغانستان في الولايات المتحدةن سعيد جواد "نحن دائما نؤيد اعادة النظر في نظام" السجون.
واضاف سبيكس ان "الهدف من التقرير هو بحث سياسة الاعتقال المتعلقة بالتصدي للتمرد (طالبان) والتأكد من انها غير منتجة وانها لا تقدم وسائل للمتطرفين من اجل التجنيد وخلق شبكات والتخطيط لعمليات" ارهابية.
ومن بين التوصيات، يقترح الجنرال ستون توفير التأهيل المهني للسجناء الاكثر اعتدالا من اجل اعادة دمجهم في المجتمع، حسب ما قال مسؤول اميركي فضل عدم الكشف عن هويته.
ويضم سجن بغرام الواقع في القاعدة الاميركية التي تحمل نفس الاسم، شمال كابول، حوالى 600 سجين يشتبه بانهم ارهابيون. وسوف يستبدل خلال الخريف المقبل بسجن اخر.
وتنوي واشنطن بالمقابل المساعدة على تمويل سجن جديد يديره الافغان بانفسهم ويخصص للمتطرفين المعتقلين حاليا في السجون الافغانية التي تفتقر الى ادنى التجهيزات. واضاف المصدر ان الولايات المتحدة ستشارك في تأهيل حراس سجون ومدعين عامين وقضاة افغان.
وفي المرسوم الذي وقعه لاغلاق سجن غوانتانامو في كانون الثاني/يناير 2010، امر الرئيس الاميركي باراك اوباما بمراجعة كاملة لسياسة اعتقال الارهابيين. وسيرفع اليه تقرير بهذا الخصوص اليوم الثلاثاء ولكن قد يتم تأجيله، حسب الصحف الاميركية.

ا ف ب
الثلاثاء 21 يوليوز 2009