نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


واشنطن تشيد بقرار تأجيل أجتماع لجنة المتابعة العربية





واشنطن - اشادت واشنطت في مساء الجمعة بقرار الجامعة العربية امهال الولايات المتحدة شهرا اضافيا لمحاولة انقاذ مفاوضات السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كراولي في بيان، "نثمن اعلان الجامعة العربية دعم جهودنا الرامية الى توفير الظروف التي تتيح اجراء مفاوضات مباشرة للمضي قدما".

واضاف "سنواصل العمل مع الاطراف ومع شركائنا الدوليين لدفع المفاوضات الى الامام من اجل التوصل الى حل الدولتين وتشجيع الطرفين على اتخاذ تدابير بناءة لهذه الغاية".

ويأتي هذا الاعلان بعد قرار وزراء 13 بلدا في الجامعة العربية اجتمعوا الجمعة في سرت (ليبيا)، عقد اجتماع لجنة المتابعة بعد شهر لبحث الحلول البديلة التي يطرحها الرئيس الفلسطيني محمود عباس اذا ما فشلت المفاوضات مع اسرائيل.

ودعت اللجنة في بيانها الولايات المتحدة الى "الاستمرار في جهودها لتهيئة الظروف المناسبة لاعادة العملية السلمية الى مسارها الصحيح وعلى راسها وقف الاستيطان".

ودعت اللجنة الى اقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية "على ان يتم التوصل الى اتفاق لتحقيق هذا الهدف في موعد لا يتجاوز عاما واحدا اعتبارا من شهر ايلول/سبتمبر 2010 ورفض اي حلول جزئية او مرحلية في هذا الشأن".

كما اعلنت اللجنة "دعم موقف الرئيس الفلسطيني الداعي الى الوقف الكامل لكافة النشاطات الاستيطانية بما يسمح باستئناف المفاوضات المباشرة".

وقد بدأت مفاوضات السلام في الثاني من ايلول/سبتمبر في واشنطن بعد توقف استمر 20 شهرا. وتعثرت لدى استئناف البناء في المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة، بعد فترة تجميد استمرت عشرة اشهر.

ويرى الفلسطينيون ان الاستيطان يفرغ المفاوضات حول حدود دولة فلسطينية مقبلة من مضمونها، من خلال انشاء امر واقع يصعب تخطيه.

ا ف ب
السبت 9 أكتوبر 2010