نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


وزارة النفط العراقية تعتبر العقد المبرم بين اقليم كردستان وشركة المانية باطلا






بغداد - اعتبرت وزارة النفط العراقية الاحد ان العقد الذي وقعته حكومة اقليم كردستان (شمال) مع شركة "آر دبليو اي" الالمانية لضخ امدادات غاز في المستقبل الى مشروع خط انابيب نابوكو "باطل وغير قانوني".


وجاء في بيان رسمي للوزارة ان "العراق يقوم بتصدير النفط الخام والغاز عبر شركة تسويق النفط العراقية حصرا ولا توجد اية جهة اخرى مخولة بتوقيع عقود مع الشركات العالمية او المحلية بهذا الخصوص".
واضاف البيان "لا قيمة لاية تعهدات تقدم من غير وزارة النفط لتصدير الغاز عبر خط انابيب نابوكو".

وشدد على ان "اية عقود او اتفاقيات توقع خارج الاطر القانونية الرسمية المعتمدة والمتمثلة بشركة التسويق سومو تعتبر باطلة وغير قانونية".
واضاف بيان وزارة النفط العراقية انه "لا يحق لاية جهة اخرى التعاقد لتصدير النفط الخام او الغاز او مشتقاتهما".

وكانت شركة "آر.دبليو.اي" الالمانية اعلنت الجمعة انها وقعت اتفاق تعاون مع حكومة كردستان العراق لضخ امدادات غاز مستقبلا الى مشروع خط أنابيب نابوكو.

ونقل بيان للشركة في المانيا عن وزير الموارد الطبيعية في كردستان العراق اشتي هورامي قوله انه "يمكن ضخ ما يصل الى 20 مليار متر مكعب سنويا عبر الخط لامداد تركيا واوروبا بالغاز".

والشركة الالمانية هي أحد المساهمين في مشروع نابوكو الذي تبلغ قيمته 7,9 مليارات يورو (10,05 مليارات دولار) والذي يهدف الى تقليص اعتماد اوروبا على الغاز الروسي من خلال نقل امدادات منطقة بحر قزوين مباشرة الى تركيا واوروبا.

وفي السادس من ايار/مايو الماضي، اعلن وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني توصل وزارته الى اتفاق مع حكومة الاقليم حول موارد الحقول النفطية المنتجة في اقليم كردستان يتلخص بتامين عائدات النفط المصدر من

ا ف ب
الاحد 29 غشت 2010